الأحد، 19 مايو 2024 03:13 ص

خلاف بين أعضاء البرلمان حول مشاركة القطاع الخاص فى إدارة منظومة الرى والصرف على أساس استرداد التكاليف.. نشوى حسين: "إحنا مش ناقصين كوارث".. وتوحيد تامر: "فكرة جيدة لمواجهة إهدار المياه"

خصخصة الرى فى عيون النواب

خصخصة الرى فى عيون النواب خصخصة الرى فى عيون النواب
الإثنين، 25 يناير 2016 12:01 ص
كتب أسماء زيدان - محمد صبحى
طرحت وزارة الموارد المائية والرى سؤالا على موقعها الإلكترونى حول: ما رأيك فى مشاركة القطاع الخاص فى إدارة منظومة الرى والصرف على أساس استرداد التكاليف؟... واستطلع "برلمانى" رأى عدد من أعضاء مجلس النواب حول ذلك التساؤل، حيث رفض البعض مؤكدين أنه لا يجوز أن نثقل على عاتق الفلاحين، فى حين أن رأى البعض ضرورة تطبيقها للعمل على وقف إهدار المياه ولكن مع وضع ضوابط للرقابة.

مجلس النواب

محمود الصعيدى "نائب أوسيم": أرفض مشاركة القطاع الخاص فى إدارة منظومة الرى
فى البداية قال

محمود الصعيدى

، عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة أوسيم والوراق، إنه يرفض مشاركة القطاع الخاص فى إدارة منظومة الرى والصرف على أساس استرداد التكاليف، خاصة فى ظل عدم وجود ضمانات للمزارعين، قائلا: "الفلاحين بيطلعوا فى الروح".

وأضاف عضو مجلس النواب عن دائرة أوسيم والوراق فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن مشاركة القطاع الخاص فى عمليات رى الأراضى الزراعية يجب أن يكون قرارًا مدروسًا وبطريقة محايدة وإلا يتم إطلاقها، متسائلًا: على أى طريقة سيتم حساب التكلفة على المزارعين؟.

توحيد تامر

توحيد تامر "نائب المنيا": أؤيد مشاركة القطاع الخاص فى مواجهة إهدار المزارعين للمياه


ومن جانبه قال

توحيد تامر

، عضو مجلس النواب عن دائرة سمالوط بمحافظة المنيا، إنه يؤيد فكرة مشاركة القطاع الخاص فى عمليات رى الأراضى الزراعية، تجنّبًا لإهدار المياه من جانب بعض المزارعين، وسعيًا إلى تطوير ورفع كفاءة نظم الرى، موضّحًا أن دفع قيمة مالية يجعل الفلاحين أكثر التزامًا.

حسام المغازى

وعلى جانب آخر، طالب عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا الحكومة بالإعلان عن تسعيرة بيع المحاصيل خلال موسم الزراعة، خاصة أن القيمة الإيجارية للفدان أصبحت مرتفعة، إضافة إلى تكلفة الزراعة، موضّحًا أن الإعلان عنه بعد الزراعة وربطه بالسعر العالمى يضر بالفلاح، وخاصة محصول القمح.

فيما علق إبراهيم عبد الوهاب، عضو مجلس النواب عن دائرة المنتزه أول بمحافظة الأسكندرية ممثلا عن حزب المصريين الأحرار، على التساؤل الذى طرحته وزارة الموارد المائية والرى على موقعها الإلكترونى حول مشاركة القطاع الخاص فى إدارة منظومة الرى والصرف على أساس استرداد التكاليف خاصة أنه مع تواجد الشركات الخاصة فى كافة المجالات بما يتيح فرصة المنافسة مع تقديم خدمة متميزة وبتكلفة أقل، قائلا: "فى حال مشاركة القطاع الخاص فى إدارة منظومة الرى لابد وأن يتم وضع ضوابط بحيث تخضع لمراقبة الحكومة وبما لا يثقل على عاتق الفلاحين ولا زيادة فى التكلفة المالية".

نشوى حسين copy

نشوى حسين "نائبة الفيوم" عن استطلاع خصخصة مياه الرى: "إحنا مش ناقصين كوارث"


بدورها، رفضت نشوى حسين عبد اللطيف، عضو مجلس النواب بمحافظة الفيوم، وعضو ائتلاف دعم مصر، الاستطلاع الذى قامت به وزارة الرى لخصخصة المياه، قائلة "نخصص ماء الرى على أى أساس إحنا ناقصين كوارث".

وأضافت عضو ائتلاف دعم مصر، أن الكهرباء تم خصخصتها ونعانى من ارتفاع الأسعار وتدنى الخدمة وكذلك الحال فى شركة مياه الشرب والصرف الصحى.

وحول تصريحات وزير الرى عن أن من قام بهذا الاستطلاع سيتم محاسبته، أكدت نشوى حسين، أن مثل تلك الاستطلاعات "مفيهاش هزار"، قائلة: "الفيوم كلها أرياف وهنقف كنواب ضد ذلك".

خصخصة الرى فى عيون النواب-2


print