الخميس، 02 مايو 2024 11:39 م

مجلس النواب يوافق على "الثروة المعدنية" بعد مشادات بين الأعضاء.. "شبايك" و"وهدان" يغادران احتجاجًا على القانون وتعنيف رئيس المجلس.. و"عبد العال": "حزين على طريقة النواب فى عرض كلمتهم"

النواب يوافقون على الثروة المعدنية

النواب يوافقون على الثروة المعدنية النواب يوافقون على الثروة المعدنية
الأربعاء، 20 يناير 2016 08:14 م
كتب زكى القاضى
جدال وصراع بين أعضاء مجلس النواب ورئيس البرلمان، الدكتور على عبد العال، شهدتهما القاعة الرئيسة للمجلس، صباح اليوم الأربعاء، فى أثناء مناقشة قانون "

الثروة المعدنية

".
قاعة البرلمان copy

وشهدت الجلسة مغادرة النائب سعيد الحفنى، نائب البساتين الشهير بـ"نائب الرخام"، من القاعة احتجاجًا على عدم إعطائه الكلمة للتعقيب على القانون، حيث وقف خلال الجلسة محتدًا فطلب رئيس البرلمان إخراجه من القاعة، فخرج النائب وهو يشيح بيده.
سعيد حفنى copy

على عبد العال: أنا حزين من طريقة عرض الكلمة


وأعرب "عبد العال" عن استيائه بسبب طريقة الحديث، وطلب الكلمات داخل القاعة وحديث بعض النواب دون إذن رئيس المجلس، قائلا للأعضاء: "أنا حزين من هذه الطريقة؛ واحد ينادى يا ريس، كأننا للأسف الشديد مش فى قاعة البرلمان، إحنا التزمنا بقاعدة واحد مؤيد وواحد معارض"، ومع استمرار كلام النواب قال رئيس المجلس: "أنا هاضطر أرفع الجلسة"، وكرّرها أكثر من مرة، ثم تابع: "أومّال هتعملوا إيه لو بناقش قانون الخدمة المدنية، خلوا الكلام للخدمة المدنية، واحتفظوا بحناجركم لقانون الخدمة المدنية، يبقى الخدمة المدنية نعمل له جلسة خاصة".

على عبد العال: أنتم شباب وعليكم احترام القاعة


ووجه رئيس المجلس حديثه لأحد الوكلاء قائلا: "سيادة الوكيل، ما ينفعش تطلب الكلمة بالوكالة عن نائب آخر، نحن نرسى تقاليد برلمانية"، وحذر "عبد العال" النائب ضياء الدين داود من الحديث دون إذن فى الجلسة قائلا: "أحذر النائب ضياء داود من التحدث دون إذن، أو أخذ الكلمة دون إذن"، وتابع قائلًا: "أنتم شباب ودخلتم المجلس بنص الدستور، وعليكم احترام القاعة، وأن تتعلموا من السادة النواب القدامى".
على عبد العال copy

وفى السياق نفسه طلب رئيس مجلس النواب من النائب سليمان وهدان، وكيل المجلس، ألا يرسل إليه أيّة ورقة لطلب الكلمة لنائب قائلًا: "سيادة الوكيل، طلب الكلمة بالوكالة غير جائز".

يُذكر أن وكيل المجلس كان قد قدّم ورقة للرئيس بأسماء أعضاء يطلبون الكلمة، وعقب حديث رئيس المجلس له غادر "وهدان" القاعة والجلسة العامة.
سليمان وهدان copy

وقبل أن تبدأ الجلسة توقع أحمد الشريف، عضو مجلس النواب عن حزب "النور"، أن مناقشة البرلمان لقانونى الخدمة المدنية والثروة المعدنية سيتسبب فى أزمة كبيرة حول الخلاف بين القوانين فى المجلس.

وأضاف "الشريف"، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن المجلس سيشهد "مطحنة" نتيجة لمناقشة هذه القوانين، مشيرًا إلى أن الكتلة البرلمانية للحزب رفضت قانون الثروة المعدنية، وأيضًا قانون الخدمة المدنية لما يحملانه من سلبيات للمواطن المصرى وعبء عليه.
محجر copy

كما عقد مجلس النواب، اليوم الأربعاء، الجلسة العامة الثالثة عشرة من الفصل التشريعى الأول فى دور الانعقاد العادى الأول، لاستكمال أعمال المجلس فى مداولة القرارات بقوانين الصادرة فى غير دور انعقاد المجلس، خلال عهدى الرئيس السابق المستشار عدلى منصور، والرئيس الحالى عبد الفتاح السيسى، والتصديق عليها من قبل النواب سواء بالقبول أو الرفض، وشمل جدول أعمال الجلسة الصباحية مناقشة تقارير 6 لجان خاصة تضم 19 قرارًا بقانون للتصديق عليها جميعًا بالتصويت الإلكترونى للأعضاء.


مجدى العجاتى: يتقدم بمذكرة للمجلس حول قانون الثروة المعدنية


كان المستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، أكد أنه عقد اجتماعا مع مجموعة من مستشاريه داخل الوزارة بحضور وزير الإدارة المحلية، الدكتور أحمد زكى بدر، ورئيس هيئة المساحة الجيولوجية والثروة المعدنية ومندوب من وزارة المالية لمناقشة القرار بقانون رقم 198 لسنة 2014 الخاص بالثروة المعدنية، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من إعداد مذكرة بإيجابيات القانون الجديد وسلبيات القانون القديم، وتم عرضها على رئيس المجلس لطلب إعادة المناقشة.
ضياء الدين داود copy



الأكثر قراءة



print