الخميس، 18 أبريل 2024 02:53 م

بالفيديو والصور.. جلسة عاصفة فى البرلمان.. عبد العال يطرد النائب أحمد طنطاوى.. وكيل المجلس وثلاثة نواب ينسحبون.. وعبد العال للمنسحبين: أنتم ليكم مصالح.. ووفروا حناجركم لـ"الخدمة المدنية"

جلسة الطرد والانسحابات

جلسة الطرد والانسحابات جلسة الطرد والانسحابات
الأربعاء، 20 يناير 2016 04:03 م
كتب تامر إسماعيل - تصوير حازم عبد الصمد
فى ظل حالة التوتر والقلق التى تسود القاعة الرئيسية لمجلس النواب خلال جلسة اليوم الأربعاء، بسبب انتظار التصويت على قانون الخدمة المدنية، الذى احدث حالة من الجدل تحت القبة، رصدت كاميرا "برلمانى" بالصور والفيديوهات كواليس تلك الجلسة غير المذاعة، والتى شهدت العديد من المواقف من بينها أول حالة طرد فى البرلمان للنائب احمد طنطاوى وانسحاب أخرين اعتراضا على إدارة الجلسة، وتمزيق المستشار مرتضى منصور لمنشورات رفض قانون الخدمة المدنية التى تم توزيعه على النواب قبل بدء الجلسة.

أول واقعة طرد لأحمد طنطاوى


شهدت الجلسة العامة للبرلمان اليوم، أول واقعة طرد لنائب من القاعة، حيث وافق المجلس على إخراج النائب أحمد الطنطاوى من القاعة، أثناء مناقشة قانون تنظيم الطعن على عقود الدولة، بسبب عدم منحه المزيد من الوقت لإكمال كلمته وشرح سبب اعتراضه على القانون، واعترض النائب بحدة على قطع الكلمة عنه، مما دعا رئيس المجلس للتصويت على إخراجه
توالى الانسحابات اعتراضًا على إدارة الجلسة

النائب أحمد الطنطاوى (1)

النائب أحمد الطنطاوى (3)

واعتراضا على إدارة الجلسة انسحب النائب أحمد الشرقاوى وبعده النائب سعيد الحفنى، نائب البساتين والشهير بنائب الرخام، وذلك بسبب عدم منحه الكلمة أثناء مناقشة قانون الثروة المعدنية.



النائب أحمد الطنطاوى (4)

النائب أحمد الطنطاوى (5)

النائب سعيد الحفنى (1)

النائب سعيد الحفنى (2)

على عبد العال: أنا حزين وهضطر أرفع الجلسة


ومن جانبه أعرب الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، عن استيائه بسبب طريقة الحديث وطلب الكلمات داخل القاعة، وحديث بعض النواب دون إذن رئيس المجلس.

على عبد العال رئيس مجلس النواب

وقال "عبد العال" للأعضاء: "أنا حزين من هذه الطريقة، واحد ينادى يا ريس، كإننا للأسف الشديد مش فى قاعة البرلمان، إحنا التزمنا بقاعدة واحد مؤيد وواحد معارض"، ومع استمرار كلام النواب قال "عبد العال": "أنا هضطر أرفع الجلسة" وكرّرها أكثر من مرة، ثم تابع: "أومّال هتعملوا إيه لو بناقش قانون الخدمة المدنية، خلوا الكلام للخدمة المدنية، واحتفظوا بحناجركم لقانون الخدمة المدنية، يبقى الخدمة المدنية نعمل له جلسة خاصة".

ووجه رئيس المجلس حديثه لأحد الوكلاء قائلا: "سيادة الوكيل، ما ينفعش تطلب الكلمة بالوكالة عن نائب آخر، نحن نرسى تقاليد برلمانية"، كما قال للنائب أسامة شرشر: "يا سيادة النائب أسامة شرشر أنت مصنف من المشاهير، التزام الهدوء"، وقال مازحا مع أحد النواب: "حرام عليكم".

بالفيديو.. على عبد العال يعطى الكلمة لسرى صيام.. والأخير يرد: "أنا مطلبتش أتكلم"


استمرار لسلسة المواقف الجدلية، التى تحدث تحت قبة البرلمان، بين الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، والمستشار سرى صيام عضو مجلس النواب، وفى واقعة طريفة، منح عبد العال الكلمة لسرى صيام، خلال الجلسة المنعقدة اليوم الأربعاء، للتصويت على القوانين، إلا أن سرى صيام فاجأ النواب ورئيس البرلمان بأنه لم يطلب الكلمة من الأساس.

بالفيديو.. مرتضى منصور يمزق منشور رفض الخدمة المدنية ويطلب إحالة موزعيه للجنة القيم


رفض مرتضى منصور، عضو مجلس النواب عن دائرة ميت غمر بمحافظة الدقهلية - فى كلمته خلال الجلسة العامة للمجلس، اليوم الأربعاء - ما قام به بعض النواب من توزيع منشورات رافضة لقانون الخدمة المدنية، الذى سيتم التصويت عليه اليوم.
ورصدت كاميرا "برلمانى" قيام مرتضى منصور بتمزيق أحد تلك المنشورات، مطالبًا بإحالة موزعيه للجنة القيم، فى حين قابل النواب حديثه بالتصفيق.



مرتضى-منصور-(2)

مرتضى-منصور-(3)

مرتضى-منصور-(4)

على عبد العال لوكيل المجلس: طلب الكلمة بالوكالة غير جائز.. و"وهدان" يغادر القاعة


وفى واقعة أخرى، طلب الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، من النائب سليمان وهدان، وكيل المجلس، ألا يرسل إليه أيّة ورقة لطلب الكلمة لنائب، قائلاً: "سيادة الوكيل، طلب الكلمة بالوكالة غير جائز".



يُذكر أن وكيل المجلس، النائب سليمان وهدان، كان قد قدّم ورقة لرئيس مجلس النواب بأسماء أعضاء يطلبون الكلمة، وعقب حديث رئيس المجلس له غادر "وهدان" القاعة والجلسة العامة.

نواب يوزعون منشورات قبل بدء الجلسة .. وعبد العال: أمر لا يليق بالمجلس


من جانبه، قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، فى بداية جلسة البرلمان منذ قليل، إنه لوحظ أن هناك منشورات توزع داخل المجلس، معتبرًا إياه أمرًا يخرج عن نطاق عمل المجلس ويسىء إليه، وأن عضو المجلس يستطيع أن يبدى ما يشاء داخل القاعة، دون أن يكون مسؤولًا عنها بأى شكل من الأشكال.

الدكتور على عبد العال

وتابع رئيس المجلس فى حديثه للنواب خلال الجلسة العامة تعليقًا على توزيع منشورات مؤيدة ورافضة لقانون الخدمة المدنية داخل المجلس، قائلًا: "وأهيب بأعضاء المجلس عدم القيام بأى تصرفات تسىء للمجلس".

على عبدالعال للنواب المعترضين على قانون الثروة المعدنية: "أنتم ليكم مصالح معينة للأسف"


فى هذا الإطار، قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب - موجّهًا حديثه للنواب المعترضين على قانون الثروة المعدنية، عقب خروج الشرقاوى والحنفى وطرد النائب أحمد طنطاوى من الجلسة – "لا تتكلموا من نطاق المصالح الضيقة، انتم ليكم مصالح معينة للأسف الشديد".



مصطفى الجندى


الأكثر قراءة



print