الجمعة، 17 مايو 2024 08:57 ص

جدل حول اتهام البرلمان بالتسبب فى خسارة البورصة 45 مليار جنيه.. خبير: اتهام سطحى وباطل.. فرج عامر: السبب قانون الضريبة.. والقصبى: المجلس داعم للاستقرار و"عبد العال" سيطمئن المستثمرين غداً

براءة البرلمان من خسائر البورصة

براءة البرلمان من خسائر البورصة براءة البرلمان من خسائر البورصة
السبت، 16 يناير 2016 10:19 م
كتب تامر إسماعيل
أثارت تصريحات أحد محللى سوق المال بوقوف بدء انعقاد جلسات البرلمان خلف خسارة البورصة 45 مليار دولار الأسبوع الماضى، العديد من التساؤلات حول حقيقة ذلك، خاصة أن الثوابت الاقتصادية فى العام تؤكد أن اكتمال أركان أنظمة الحكم فى أى دولى يدعم الاستثمار بها وليس العكس، وقد قال وائل النحاس خبير سوق المال فى تصريحات تليفزيونية، إن البورصة المصرية خسرت قرابة 45 مليار جنيه، منذ السادس من يناير حتى 14 الشهر، وأن هذه أسوأ وأحزن 7 جلسات عمل بالبورصة، حيث خسر المؤشر الرئيسى قرابة 15.3% والمتوسط 12.8%.. خسائر فادحة"، وقال إن تلك الخسائر تحدث مع كل حدث سياسى كبير.

وائل النحاس
وائل النحاس

فرج عامر: سياسات وزير المالية خاطئة وغياب قانون الاستثمار خطأ


ومن جانبه رد المهندس محمد فرج عامر، رجل الأعمال وعضو مجلس النواب على هذه الاتهامات قائلًا: "إحنا بنحرق اللحاف عشان برغوت"، موضحًا أن السبب فى هذه الخسائر إضافة إلى اضطرابات السوق العالمى، هو قانون الضريبة المزدوج على البورصة، وليس البرلمان، وأن السياسات الخاطئة لوزير المالية هى التى تقف خلف هذا الخلل فى البورصة المصرية، وأشار عامر فى تصريحات لـ"برلمانى" إلى أن التصريحات التى تصدر من الحكومة عن دعم الاستثمار ليس لها أى تأثير فى غياب قانون جيد للاستثمار وفى غياب رؤية واضحة للحكومة.

فرج عامر
فرج عامر

القصبى: انعقاد جلسات البرلمان تدعم الاستقرار الاقتصادى والاجتماعى


ومن جانبه قال عبد الهادى القصبى، عضو

اللجنة الاقتصادية

بالبرلمان، إن هذا التحليل الذى يربط بين انعقاد جلسات البرلمان وخسائر البورصة بعيد عن الثوابت العلمية، مشيرًا إلى أن البرلمان هو ما يدعم الدولة للتعامل مع العالم الخارجى وتوقيع الاتفاقيات وضح الاستثمارات، وموضحًا أن انعقاد جلسات البرلمان تدعم تحسين الأوضاع السياسية والاجتماعية.
وقال القصبى فى تصريحات لـ"برلمانى"، إن حدوث بعض التجاوزات من عدد من النواب أمر ليس ذو تأثير على الاقتصاد أو البورصة، وربط الاثنين ببعضهما يعد سطحية.

عبد الهادى القصبى
عبد الهادى القصبى

وأضاف أن كل اللجان داخل المجلس تعمل على قدم وساق من أجل فحص القوانين المعروضة، والتى تعطى مؤشرًا إيجابيًا للمستثمرين ولكل رجال الأعمال.

البورصة

ووعد القصبى أن تتبنى اللجنة الاقتصادية فى تقريرها توصية لطمأنة رجال الأعمال والمستثمرين، مؤكدًا ثقته أن الدكتور على عبد العال سيكون حريصًا على ذلك، وسيشير إليه فى كلمته خلال الجلسة العامة التى سيعقدها المجلس غدًا.

أستاذ تمويل واستثمار: ربط خسارة البورصة بالبرلمان خاطىء وسطحى

ومن جانبه أكد الدكتور مصطفى بدرة أستاذ التمويل والاستثمار، أن البورصة المصرية بشكل عام لا تعكس الوضع الاقتصادى للدولة، وأن الأوضاع السياسية فى 2015لم تنعكس على أداء البورصة، وأوضح بدرة فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن التصريحات التى ربطت بين انعقاد البرلمان وخسارة البورصة تعبر عن سطحية القائل والمتلقى، وتابع متسائلًا: "الجميع يعلم منذ مدة أن البرلمان سيفتتح فى 10 يناير، لماذا انتظروا الانعقاد للانسحاب من السوق، وعلى العكس انعقاد البرلمان يهيئ البورصة للارتفاع، وليس الخسارة".

مصطفى بدرة
الدكتور مصطفى بدرة

وأشار بدرة إلى أن تشريع قوانين مثل "الاستثمار" سيشجع كثيرين على الاستثمار وليس الخروج من السوق، مشيرًا إلى أن صندوق النقد الدولى وافق لمصر على قرض 3 مليار دولار، بعد بدء إجراء الانتخابات البرلمانية، وكذلك بنك التنمية الأفريقى وافق على 500 مليون دولار قرض لمصر، وكل هذا يدل على أن انعقاد البرلمان يعطى رسائل إيجابية للجميع فى الداخل والخارج.

وأوضح بدرة، أن تصريحات هشام جنينية رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، عن حجم الفساد فى مصر، هى التى من الممكن أن تؤثر على الاقتصاد والاستثمار، إلا أنه استبعد أن تكون سببًا فى خسارة البورصة الأسبوع الماضى، لبعد الفترة الزمنية بين التصريحات والخسارة، إلا أن أعاد ما حدث للبورصة إلى الانهيارات الكبيرة بالبورصات العالمية، وأسواق المال.
وتوقع بدرة، أن تستمر الخسارة هذا الأسبوع، لأن أسواق الخليج وأوروبا وأمريكا هى الأخرى تمر بخسائر، إضافة إلى أنه ليس هناك تجاوب من المسؤولين فى الحكومة وطمأنة المستثمرين.


print