الخميس، 02 مايو 2024 12:22 ص

أنا نائب ومعايا حصانة.. شعار برلمانى لا يهتم بالقانون.. رواد مواقع التواصل الاجتماعى يتداولون صورًا لـ"نائب أسيوط" يصل البرلمان بسيارة تحمل شعار المجلس.. ويسرى العزباوى: قلة الخبرة

للمرة الثالثة النواب يخالفون القانون

للمرة الثالثة النواب يخالفون القانون للمرة الثالثة النواب يخالفون القانون
السبت، 16 يناير 2016 10:36 ص
كتبت إيمان الوراقى و محمد صبحى
للمرة الثالثة عدسة "برلمانى" ترصد خلال جولة لها، وقوف سيارة أحد أعضاء البرلمان أمام مقر المجلس قام مالكها بنزع لوحاتها، ووضع بدلًا منها لوحات سوداء، وعليها علامة مجلس النواب، كما قام بـ"تفييم" زجاج السيارة من جميع الاتجاهات باللون الأسود، فى مخالفة واضحة لقانون المرور.

سيارات النواب بمجلس الشعب 2015 (2)

وأثار حضور نائب من محافظة أسيوط، إلى مقر

مجلس النواب

، بشارع قصر العينى، بسيارته الخاصة حاملة علامة مجلس النواب" شعار البرلمان" فى مخالفة صريحة للقانون، غضب وسخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعى، خاصة الموقع الشهير "فيس بوك".

فيما رجح خبراء قانونين أن تلك الظاهرة تصرفات فردية وناتجة عن قلة الخبرة وعدم الحنكة لأعضاء البرلمان، مؤكدين أن الحصانة البرلمانية لا تعصم مرتكب المخالفة من المسألة وأن ذلك التجاوز يعد جريمة فى قانون المرور.

وهو أمر لم يتدخل المجلس لإيقافه أو إحالة النائب المخالف للجنة التقييم رغم تكرارها، أمر اعتبره البعض جهل من النواب بطبيعة العمل البرلمانى وتستوجب مسألة مرتكبه، رغم أن ذلك الفعل يعتبر بمثابة جهل من النواب بطبيعة وأهمية العمل البرلمانى، واستغلال خاطئ لمفهوم الحصانة البرلمانية.

ورأى بعض رواد موقع "فيس بوك"، أن نائب البرلمان عليه أن يكون أكثر التزامًا بتطبيق القانون من بقية المواطنين، وأن هذه التجاوزات تؤجج غضب المواطنين، إضافة إلى ترسيخ فكرة المطالبة برفع الحصانة عن النواب والاكتفاء بها داخل البرلمان فقط، مع وجوب إحالة البرلمانى المخالف إلى لجنة التأديب.

وتعد لجنة القيم بمجلس النواب المصرى أحد أهم اللجان تحت القبة وأكثرها حساسية، وتعتبر أبرز الأجهزة البرلمانية الرئيسية التى تختص بالنظر فيما ينسب إلى النواب من مخالفة للقيم الدينية أو الأخلاقية أو الاجتماعية أو السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية، ويحسب الأعضاء لها ألف حساب.

يسرى العزباوى عن قيام أعضاء البرلمان بمخالفة قواعد المرور: قلة الخبرة


ومن جانبه قال الدكتور يسرى العزباوى، مدير منتدى الانتخابات والبرلمان التابع لبرنامج النظام السياسى المصرى بمركز الأهرام الدراسات السياسية والإستراتيجية: إن ما يحدث من جانب بعض أعضاء البرلمان بقيامهم بـ"تفييم" زجاج السيارات وتغيير اللوحات المرورية، بالإضافة إلى وضعهم ملصقات لقبة مجلس النواب بمثابة تصرفات فردية وبها نوع من قلة الخبرة وعدم الحنكة.

يسرى-العزباوى

وأضاف العزباوى، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن البرلمان فى مرحلة انتقالية داخل المجلس، مشيرًا إلى احتمالية تزايد تلك الظاهرة فى الفترة المقبلة لحين استقرار الأوضاع.

وتوقع الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، اختفاء تلك الظاهرة مع الانتهاء من تشكيل اللجان النوعية تحت القبة وإقرار اللائحة الداخلية، خاصة أن هناك عددًا كبيرًا من النواب جدد ولديهم خلفية بأن العضو البرلمانى يستطيع فعل كل شىء.

وأشار العزباوى، إلى أن الحالة الثورية مازالت موجودة فى الشارع والمواطنين يركزون مع البرلمان وربما مع تزايد تفاعلات المجلس لشعب سيركز مع المضمون والقضايا والقوانين التى تناقش تحت القبة، ومن ثم يقل التركيز حول قيام بعض الأعضاء بمخالفة قانون المرور وتفييم سياراتهم.

شوقى السيد: الحصانة البرلمانية لا تعصم النواب من مخالفات قانون المرور


فيما قال الدكتور شوقى السيد، الخبير القانونى: إن قيام بعض أعضاء البرلمان بنزع اللوحات المرورية من على سياراتهم و"تفييم" زجاج السيراة باللون الأسود يخضع لأحكام قانون المرور، وأن عضو المجلس ليس له ميزة استثنائية وحصانة فى هذا الأمر.

شوقى-السيد

وأكد شوقى السيد، فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن تلك الظاهرة تعتبر جريمة فى قانون المرور وأن الحصانة البرلمانية لا تعصم صاحبها من تطبيق القانون عليه من حيث مخالفة قواعد وأحكام قانون المرور.

سيارات النواب بمجلس الشعب 2015 (1)


print