الأحد، 05 مايو 2024 02:43 ص

توفيق عكاشة يشن هجوما حادا على وزير المالية خلال جلسة لجنة الخطة والموازنة.. النائب: أنت بتستسهل فى زيادة الموارد بفرض الضرائب.. والوزير يرد: اللجنة رقيب ومحامى ومفيش وزير هيشتغل لوحده

توفيق عكاشة لـ"دميان": انت بتستسهل

توفيق عكاشة لـ"دميان": انت بتستسهل توفيق عكاشة لـ"دميان": انت بتستسهل
الأربعاء، 13 يناير 2016 06:44 م
كتب عبد اللطيف صبح
شن الدكتور توفيق عكاشة، عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة طلخا ونبروه بمحافظة الدقهلية، والمنضم للجنة الخطة الموازنة بالبرلمان، هجومًا حادًا على هانى قدرى، وزير المالية، خلال جلسة اللجنة المنعقدة الآن بحضور الوزير.

"عكاشة" لـ"دميان": "أنت من يوم ماجيت وزير وانت بتستسهل وتفرض الضرائب"


وأعرب عكاشة فى بداية كلمته عن سعادته بلقاء وزير المالية، قائلا: "أنا سعيد جدا برؤيتك هنا اليوم لأنى أريد لقاءك منذ 3 أعوام، أنت من يوم ماجيت وزير وانت تستسهل وتفرض الضرائب لتوفير موارد مالية للبلد، والبلد فيها إهدار أموال لا حصر لها، وهذا فكر أضر بكل الدول اللى وضعها زى مصر".
الحزن يخيم على عكاشة بعد تصرحاته بتقديم الاستقاله والهجره   27-12-2015 (5)

وأوضح النائب توفيق عكاشة، أن الولايات المتحدة الأمريكية تملؤها الإعفاءات الضريبية، قائلا "ومن ضمن ما أصدرته من قرارات فى غيبة الرقابة الشعبية القرار بقانون رقم 96 لسنة 2015 بفرض ضريبة إضافية مؤقتة على الدخل، يرضى مين دا وماذا تفعلون فى مصر أتريدون أن يخرج الشعب ليأكل الأخضر واليابس".

كما أكد عكاشة على رفضه لفرض الضرائب على مزارع الإنتاج الحيوانى، لافتًا إلى أنه رغم أن هناك العديد من أراضى الدولة موضوع اليد عليها منذ عشرات السنين إلا أنه لا يتم منحهم الفرصة لتقنين أوضاعهم ولا تمنحهم الحكومة الفرصة وتستسهل، متساءلا "هل وزارة المالية قضيتها الرئيسية فرض الجباية أم تعدد موارد الدولة، انت تالت دولة مهددة بالإفلاس".

"دميان" يرد على "عكاشة": "وزير المالية ينتقص من شعبيته بفرض الضرائب وبالتالى ليس هذا استسهال"


ومن ناحيته، أعرب هانى قدرى، وزير المالية، عن عدم اتفاقه مع النائب توفيق عكاشة حول أن مصر دولة مهددة بالإفلاس، قائلا "لسنا تالت دولة مهددة وتلك مبالغة، والحقيقة أننا على شفا وضع اقتصادى يتطلب التعامل معه بشكل قوى، ووزير المالية ينتقص من شعبيته بفرض الضرائب وبالتالى بالتأكيد ليس هذا استسهال".

واستطرد الوزير أننا نواجه حرب بقاء بكل المسارات الاقتصادية والأمنية والإقليمية، قائلا "ولن يساعدك أحد إلا بعد أن تكون قويا، وبالفعل تلقينا مساعدات كريمة من الدول العربية الشقيقة فى وقت كنا فى أمس الحاجة إليه، ولكن لن نبنى السياسة الاقتصادية على منح ومعونات، ونحمى الفقراء ببرامج اجتماعية موجهة للفقراء، وأكبر ضريبة تمثل خطرا على الشعب والاقتصاد المصرى هى التضخم الذى بلغ 12% فى حين أن منافسينا لديهم معدل تضخم 3% فقط".
IMG_20160113_133841

وأشار وزير المالية إلى أن النائب توفيق عكاشة يتحدث فى الحل الأفضل بشكل مطلق، مضيفا: "وأنا متفق معك، والوزير هنا اتخذ الطريق الصعب والصدام مع الشارع ليس استسهال، والواقع الحقيقى للاقتصاد المصرى هو ما دفع الحكومة لاتخاذ خطوات يبدو أنها غير شعبوية".

وأوضح هانى قدرى أن الحكومة تسير فى 3 مسارات تتساوى فى أهميتها وأسبقيتها، أول مسار هو إصلاح اقتصادى لعلاج اختلالات مالية خارجيا وداخليا غاية فى الخطورة، وهناك سياسات تخدم الطبقة الفقيرة ومنها الضرائب التصاعدية التى نعتبرها مؤشرات للعدالة وان تخاطب الضريبة من لديه القدرة على الدفع، بما يعزز برامج اجتماعية موجهة لمن يستفيد منها.

وأكد وزير المالية أن الكل يستفيد من الدعم، مضيفا "المستحق وغير المستحق يستفيد من الدعم ونحتاج إعادة توجيه موارد الدولة لأماكن أفضل، فعلى سبيل المثال هناك 40% من دعم الطاقة يذهب لأغنى 10%، وأفقر 10% لا يصلهم 5% من دعم الطاقة، ودعم الطاقة يفوق الانفاق على الصحة والتعليم مجتمعين".

وهنا هدد عكاشة بالانسحاب من الجلسة احتجاجا على ما وصفه بإهدار المليارات من المال العام، وطالبه كمال أحمد بالعدول عن رغبته لحين استكمال الوزير هانى قدرى الرد على استفساراته.

وتابع هانى قدرى قائلا "مش سايبين المال يهدر ووضعنا برنامج فى الحكومة بموازنة 2015 – 2016، لتوفيق الأوضاع بالأراضى، وهناك من استولى على أراضى واستصلح واستثمر بها ويريد التصالح وهذا حق أصيل، والشق الآخر هو من تم منحه أراضى للاستصلاح وهى غير مناسبة للاستصلاح وتحولوا إلى نشاط عقارى ونتحرك معهم لتوفيق أوضاعهم ودفع الفارق، واصطدمنا بأمور تشريعية كثيرة"، مما دفع عكاشة لمطالبته بارسال تلك التشريعات التى تعوق عملهم، ورد الوزير عليه قائلا "اللجنة هى الرقيب والمحامى على السياسة المالية ومفيش وزير مالية هيشتغل لوحده".

وفى تلك اللحظة قال عكاشة "الوزير بياخد وقت أكتر من النواب"، وشكره على الطرح الذى طرحه على النواب، قائلا "الطرح أقر فى نفسى أن الوزير يعلم جيدا علم الإدارة وحتى إن كان المحتوى لا يصلح، ولهذا أؤكد رفضى الكامل للقانون رقم 96 لسنة 2015، وأطالب ضبط الفشل التام لوزارة المالية منذ 3 سنوات"، وانسحب بعدها من الجلسة بعد أن صافح الوزير.

فيما قال الدكتور كريم سالم عضو المجلس عن دائرة مصر الجديدة، إن الأداء الاقتصادى للمجموعة الاقتصادية بالحكومة أقل من المتوسط، وأن تعاملهم مع التشوهات الاقتصادية كان به حسم وحزم شديد جدا فقط فى الشق المتعلق بالضرائب.

IMG_20160113_134155




print