السبت، 01 يونيو 2024 09:18 ص

جلسات مجلس النواب من بطولة المايك المفتوح.. نائب: "منشفينها علينا لا غدا ولا عشا".. وآخر: هو كل واحد حافظ مادتين هيطلّع ميتين أبونا.. ونائب لزميله: علمنى أعمل استجواب والنبى

انتبه من فضلك.. الميكروفون شغّال

انتبه من فضلك.. الميكروفون شغّال انتبه من فضلك.. الميكروفون شغّال
الإثنين، 11 يناير 2016 04:32 م
كتب تامر إسماعيل
شهدت الجلسة الأولى لمجلس النواب المصرى، التى انعقدت فى التاسعة من صباح أمس الأحد وامتدت حتى الثانية من صباح اليوم الاثنين، وجرت خلالها مراسم أداء اليمين الدستورية وانتخاب الرئيس وأحد الوكيلين، عددًا من المواقف الطريفة من بعض النواب، إضافة إلى مواقف مثيرة وغريبة ترتقى إلى درجة "الفضائح"، عبر تسريبات غير مقصودة لحوارات بين الأعضاء فى غفلة من احتمال أن تكون الميكروفونات مفتوحة، لتنتقل إلى شاشة التليفزيون وعبر البث المباشر على الهواء بعض الآراء والتعليقات التى لا تليق بالنواب ولا بالمجلس.
IMG_20160110_113119

فى هذه السطور، يرصد موقع "برلمانى" أبرز مشاهد اليوم الأول تحت قبة البرلمان خلال الجلسة الافتتاحية، والتى كان بطلها ميكروفون المجلس المفتوح فى اوقات غير مناسبة، والتى أظهرت جوانب كثيرة من كواليس الجلسة والنقاشات التى دارت بين النواب، فبعضهم انشغل بالطعام، وآخر تلفظ بكلمة نابية، وثالث تحدث عن نائب ونائبة يجلسان معًا، كما كشف أحد الفيديوهات عن أزمة نائب يطلب من زميله أن يعلّمه طريقة عمل طلب الإحاطة والاستجواب.
IMG_20160110_130009

نائب: "منشفينها علينا لا غدا ولا عشا وبلاش أحرجكم على الهوا"


فى واقعة طريفة خلال فعاليات الجلسة الإجرائية وإجراء الانتخابات على مقعدى الوكيلين، دارت مناقشة جانبية بين عدد من النواب وموظفى الأمانة العامة بالمجلس، حول "وجبات الطعام"، ولم ينتبه أطراف المناقشة إلى أن "ميكروفون" قناة صوت الشعب ينقل حديثهم على الهواء مباشرة إلى المواطنين.
IMG_20160110_130604

فى الفيديو الذى لم تظهر به وجوه أو شخصيات النواب المتناقشين مع موظفى الأمانة، بدأ أحد النواب الحديث قائلا: "مش حنمشى.. مش حنمشى"، فتدخل أحد الموظفين قائلا: "فيه 600 وجبة جايين ورا"، فما كان من النائب إلا أن ردّ: "لا يا عم الـ 600 وجبة دول لبكره"، فقاطعه نائب آخر قائلا: "الأمين العام منشّفها علينا ومفيش فلوس"، بينما هدد نائب آخر الموظف قائلا: "مش عايز أحرجكم على الهوا".

نائب: "هو كل واحد حافظ مادتين قانون هيطلّع ميتين أبونا"


استمرارًا لمسلسل سقطات النواب على الهواء فى أولى جلسات البرلمان، جاء مقطع فيديو آخر يعرض حديثًا جانبى بين اثنين من النواب، لم يظهرا على الشاشة، ولكن دار بينهما حديث جانبى دون أن يدركا أن "الميكروفون" مفتوح، وخلاله قال أحد النائبين لزميله: "أنا قلت لإيهاب هو كل واحد حافظ له مادتين من القانون واللائحة هيطلّع ميتين أبونا؟!".

ويبدو أن الحديث جاء إشارة للمشادة القانونية التى وقعت بين الدكتور على عبد العال، والمستشار سرى صيام، عندما طلب الأخير الكلمة ليشرح موقفه من رأى رئيس البرلمان فى تأجيل انتخاب الوكيلين لجلسة غد الاثنين، والتى استفاض فيها "صيام" فى شرح اللائحة والمادة المتعلقة بهذا الشأن.


نائب:"أنا معرفش فى الموبايل يجيبولى تاب!! .. هشتغل يدوى يا بوى"


الموقف الثالث الطريف والغريب فى مسلسل مواقف الميكرفون والفضائح المذاعة على الهواء مباشرة، مقطع فيديو لحوار طريف دار بين اثنين من أعضاء مجلس النواب، فى غفلة منهما، خلال فعاليات انتخاب وكيلى البرلمان، وقد بدأ الحوار بطلب أحد النائبين من زميله أن يعلمه كيفية تقديم الاستجواب وطلب الإحاطة، ودار الحوار بينهما كما يلى:

النائب: عايز أعرف أقدم استجواب إزاى، سيبك من الاستجواب، طيب طلب الإحاطة، والنبى، عايز أحفظ، عايز أعرف أقدم طلب الإحاطة إزاى.
زميله: هديك النماذج بتاعتها كلها وهنقعد فوق.
النائب: أنا ما أعرفش فى المحمول، جابولى التاب بتاعكم ده!! أنا بشتغل يدوى يا بوى.
زميله: يدوى يدوى
النائب: لغاية ما أحفظهم
زميله: هظبطك



نائب لزميله: "ما جبتش كرملّة معاك؟!"


آخر هذه الباقة من المواقف "الميكروفونية" الطريفة، حديث نائب لزميله قائلا: "ما جبتش كرملّة معاك ولا أى حاجة؟!"، وذلك بعد أن وجهت إحدى النائبات حديثها لرئيس الجلسة الإجرائية قائلة:"أنا لا أعرف من تقدم بالترشح.. هعرف البعض ولا أعرف البعض الآخر.. ولكى تكون عملية الترشح منطقية.. يا ريت حضرتك تسمح لكل عضو بدقيقة يعرّف فيها نفسه".


IMG_20160110_172135

كريم عبد العزيز (42)

كريم عبد العزيز (46)

print