الأربعاء، 15 مايو 2024 05:21 ص

قبل 60 دقيقة من الافتتاح.."برلمانى" يرصد نصائح الأحزاب لنوابهم.. تحذيرات من "التقاط السليفى" و"قزقزة اللب" و"النوم".. ودعوات للالتزام بآداب الحوار.. والبعد عن المناوشات واحترام رأى الأغلبية

وصايا الأحزاب قبل الافتتاح

وصايا الأحزاب قبل الافتتاح وصايا الأحزاب قبل الافتتاح
الأحد، 10 يناير 2016 08:01 ص
كتب رامى سعيد
تجمع عدد من الأحزاب بنوابهم قبل انعقاد أولى جلسات البرلمان، وذلك للاتفاق على النقاط الأساسية، وإعطاء إرشادات وتوصيات تحدد خارطة عمل كل حزب داخل المجلس، وكانت من بين تلك الدعوات التشديد على الالتزام بآداب الحور والبعد عن المناوشات وعدم تكرار أخطاء النواب السابقين التى ظهرت على شاشات التلفاز سواء كانت التقاط صور سليفى أو قزقزة لب.
وصايا الأحزاب قبل الافتتاح

وتوقعت أغلب الأحزاب أن تشهد جلسات البرلمان هدوءًا موضحين أن ما حدث بمجلس النواب 2012 من الصعب تكرره، نظرًا لأن أغلب النواب كانوا راغبين فى الظهور أمام شاشات التلفاز، وهو الأمر الذى لن يتكرر بمجلس 2016 نظرًا لعدم عرضه على الهواء مباشرة.

ومن جانبه قال الربان عمر صميدة رئيس حزب المؤتمر: إن الحزب سيلتقى بنوابه لوضع الترتيبات اللازمة وإعطاء الإرشادات والوصايا الخاصة بالسلوك قبل انعقاد أولى جلسات مجلس النواب.
عمر صميدة

وأوضح صميدة لـ" برلمانى " أن أبرز الإرشادات التى سيطالب الحزب نوابه، هى تجنب التقاط صور السليفى وقزقزة اللب، وألعاب كندى كرش، مشيرًا إلى أن أغلب تلك المشاهد ظهرت خلال جلسات سابقة لنواب سابقين .

وتوقع رئيس حزب المؤتمر أن تمر الجلسة الأولى بهدوء، مشيرًا إلى أن تركيبة مجلس النواب جيدة بنسبة كبيرة سواء كانت من ناحية كتلة أغلبية ممثله فى ائتلاف دعم مصر وأحزاب أكثرية ومستقلة كالمصريين الأحرار والمؤتمر، فضلا عن نسبة ليست بالقليلة من نواب مستقلين.

الشعب الجمهورى يطالب نوابه بالالتزام بآداب الحوار والبعد عن المناوشات تحت القبة


فيما أكد اللواء محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى أن الحزب سيجمع بنوابه الـ 13 عقب اجتماعه مع ائتلاف دعم مصر، لتوجيه بعض الإرشادات والنصائح خلال الجلسة الأولى لمجلس النواب.
محمد صلاح ابو هميلة

وأوضح أبو هميلة لـ" برلمانى" أن الحزب سيدعو نوابه بالالتزام بآداب الحوار مع رئيس مجلس أثناء المناقشة والعرض والطلب والاختلاف، مشيرًا إلى أن الحزب سيشدد خلال اجتماعه على أهمية الالتزام برأى الأغلبية وعدم الدخول فى مناوشات مع بعض النواب.

وتوقع رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى، أن لا تشهد جلسات البرلمان أحداث منافية الآداب، مشيرًا إلى أن الانتخابات البرلمانية بمرحلتيها الأولى والثانية مرت بنزاهة وأفرزت اختيارات جيدة متوقعًا أن تشهد جلسة حلف اليمين 5 ساعات
أحمد خيرى

المصريين الأحرار سلوكيات نواب برلمان الإخوان حدث استثنائى لن يتكرر


وأوضح خيرى لـ"برلمانى" أن الحزب يثق فى سلوكيات نوابه أثناء انعقاد جلسات مجلس النواب، مشيرًا إلى أن ما حدث ببرلمان 2012 يعد استثناء عن المألوف، متوقعًا أن لا تتكرر نفس المشاهد الفجة التى شهدها برلمان الجماعة.
وأشار القائم بأعمال الأمين العام إلى أن للائحة التنفيذية لمجلس النواب ستكون رادعة بشكل ما للنواب فى حالة المشادات والتلاسن والخروج على الآداب العامة.

وفى السياق ذاته قال المهندس حسام الخولى نائب رئيس حزب الوفد: إن الدكتور السيد البدوى اجتمع بنواب الحزب أول أمس الجمعة، للاتفاق على أجندة عمل الحزب داخل مجلس النواب خلال أولى جلسات البرلمان المقرر انعقادها اليوم.
حسام الخولى


print