الأحد، 19 مايو 2024 02:37 ص

مصادر: الائتلاف يلزم نوابه باحترام نتائج التصويت لاختيار الرئيس والوكيلين.. وعدم ترشح الخاسرين على أى منصب.. بكرى:التصويت سيحسم أسماء المرشحين..و"مرشد":حددنا ملامح خطتنا للجلسة الافتتاحية

وصايا "دعم مصر" قبل افتتاح البرلمان

وصايا "دعم مصر" قبل افتتاح البرلمان وصايا "دعم مصر" قبل افتتاح البرلمان
الخميس، 07 يناير 2016 10:00 ص
كتب أحمد حمادة و أحمد عرفة
كشفت مصادر داخل ائتلاف "دعم مصر"، أن الاجتماع الأخير للائتلاف الذى انتهى قبل ساعات، تضمن إقرار مجموعة من القواعد التى ستنظم اجتماع الجمعية العمومية للائتلاف يوم السبت المقبل، حيث أشارت المصادر لـ"برلمانى"، إلى أنه تم الاتفاق بين جميع أعضاء الائتلاف على التزام جميع المرشحين الخاسرين فى الانتخابات الداخلية المقرر إجراؤها خلال الجمعية العمومية بعدم الترشح لأى منصب داخل البرلمان.

سامح سيف اليزل

واعتبرت المصادر أن هذه القواعد هى الأفضل لحسم الخلافات التى من المتوقع أن تنشأ بسبب رغبة عدد من الأعضاء الترشح على عدة مناصب داخل البرلمان، وأبرزهم الدكتور أسامة العبد رئيس جامعة الأزهر الأسبق، الذى أعلن أنه سيترشح لرئاسة البرلمان، بالإضافة إلى الدكتور على عبد العال المرشح لنفس المنصب، والذى يحظى بدعم غالبية الكتل الحزبية والمستقلة داخل الائتلاف.

وصايا دعم مصر قبل افتتاح البرلمان

وكشفت مصادر داخل ائتلاف دعم مصر، أن الائتلاف قرر أن يترك الحرية لأعضائه للترشح لمناصب رئيس البرلمان ووكيلى المجلس، إلى جانب رؤساء اللجان، وعرض جميع الأسماء للانتخاب داخل الجمعية العمومية، والمقرر لها السبت المقبل، ومن يفوز بتلك الانتخابات هو من سيدعمه الائتلاف لمنصب رئيس البرلمان.

وأضافت المصادر أن اختيار الشخصيات من الائتلاف للمناصب داخل البرلمان كانت تتم من خلال المكتب السياسى حسبما ورد فى اللائحة الداخلية، ولكن الأمر تحول إلى أن الجمعية العمومية هى من ستختار، متوقعة أن يزيد عدد مرشحى رئاسة البرلمان ومناصب الوكلاء ورؤساء اللجان داخل الائتلاف بعد عرض الأمر على الجمعية العمومية وجعل الاختيار بالانتخاب.

مصطفى بكرى

وأشارت المصادر إلى أن أعضاء اللجان النوعية المنضمون للائتلاف سيلتقون بعضهم بعد عدة أيام من اجتماع الجمعية العمومية لانتخاب هيئة المكتب من بينهم.
من ناحيته أكد مصطفى بكرى، القيادى بائتلاف دعم مصر، أن الائتلاف سيعقد جمعية عمومية لانتخاب الأعضاء المرشحين على رئاسة مجلس النواب من الائتلاف، وكذلك المرشحين لمنصب وكيل المجلس، موضحا لـ"برلمانى" أن من سيحصل على أعلى أصوات سيكون هو مرشح الائتلاف فى البرلمان.

جمال عقبى

ومن جانبه قال جمال عقبى، القيادى بائتلاف دعم مصر: إن الائتلاف سيعقد جمعيته العمومية السبت المقبل، لبحث أسماء من سيرشحهم الائتلاف لرئاسة البرلمان ومنصب الوكيلين، موضحا أن هذه الطريقة أفضل لاختيار من سيدفع به الائتلاف فى البرلمان، بعدما تعددت أسماء المرشحون لمناصب رئيس البرلمان ووكيلا المجلس.

صلا أبو هميلة

بدوره قال اللواء محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى، إن هناك اتفاق داخل ائتلاف دعم مصر على تأجيل اعلان اسماء المرشحين لرئاسة اللجان النوعية لحين تعديل اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

وأوضح أبو هميلة أن الاجتماع المقبل سيكون عبارة عن جمعية عمومية للائتلاف، وذلك لإعلان أى عضو فى الائتلاف الترشح لتلك المناصب داخل البرلمان وسيكون هناك تصويت من أعضاء الائتلاف لاختيار المرشح الذى سيدعمه الائتلاف فى مجلس النواب، مشيرا إلى أن هناك حرية للجميع للترشح على تلك المناصب دون شروط أو قيود.

مجدى مرشد

بدوره أكد الدكتور مجدى مرشد، نائب رئيس حزب المؤتمر، أن اجتماع ائتلاف دعم مصر المقرر له السبت المقبل، سيبحث الإجراءات التى سيتبعها الائتلاف خلال الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب والمقرر عقده خلال أيام قليلة.

وأضاف نائب رئيس حزب المؤتمر، لـ"برلمانى" أن اللقاء سيحضره جميع نواب الائتلاف وقيادات الأحزاب المشاركة فى ائتلاف دعم مصر، للاتفاق على خطة موحدة للجلسة الافتتاحية، إلى جانب القوانين التى سيطرحها الائتلاف خلال جلسات البرلمان.



print