الثلاثاء، 14 مايو 2024 01:47 م

حمدى سعد: "سعر الحكومة ميفرحش حد".. العمارى: "جمعية المحاصيل السكرية" أوصت برفعه إلى 600 جنيه للطن.. رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر: يجب على الحكومة تحديد أسعار المحاصيل قبل زراعتها

أسعار قصب السكر تفجر غضب النواب

أسعار قصب السكر تفجر غضب النواب أسعار قصب السكر تفجر غضب النواب
الثلاثاء، 05 يناير 2016 11:54 ص
كتب أحمد أبو حجر
على الرغم من الأهمية الاستراتيجية لمحصول قصب السكر إلا أن مجلس الوزراء قرر عدم زيادة سعر شراء الطن من الفلاح عن 400 جنيه، ليظل السعر هو نفس سعر العام الماضى، وهو ما أشعل ثورة غضب النواب تجاه القرار.

حمدى-سعد-سليمان

من جانبه قال النائب حمدى سعد سليمان: إن السعر الذى أعلنت عنه رئاسة الوزراء لشراء طن قصب السكر من المزارعين بـ400 جنيه سعر غير مناسب "وميفرحش حد"، مشيرا إلى أن تكاليف الزراعة مرتفعة ولذلك يجب أن نعمل على دعم الفلاح حتى لا يترك الزراعة برمتها.

شريف-إسماعيل

وأضاف ممثل قائمة فى حب مصر بمحافظة قنا، أن قصب السكر محصول سنوى يتحمل فيه الفلاح أسعار مرتفعة للأسمدة وأسعار الرى وأجرة العمال فى الأرض، وهو ما يقلل من مكاسب الفلاح، متابعا الغلاء المعيشى يقابله خسائر فى الزراعة وسيؤدى إلى عزوف عن الزراعة بما يعنى توقف مصانع السكر العملاقة عن العمل بما ينتج عنه بطالة العمالة وتشريد المئات من الأسر.

أسعار قصب السكر تفجر غضب النواب

وتابع يجب أن يكون دعم الفلاح الفقير على رأس أولويات الحكومة، وسيكون على رأس أولوياتنا بالمجلس.

محمد-خليل-العمارى

العمارى السعر غير عادل


قال الدكتور محمد خليل العمارى، عضو مجلس النواب عن قائمة فى حب مصر بقطاع الصعيد: إن السعر الذى أعلنت عنه الحكومة اليوم لشراء طن قصب السكر من المواطنين بـ400 جنيه فقط هو سعر غير عادل ولم يشهد أى زيادة عن العام الماضى.
وأضاف العمارى، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الدراسة التى وضعتها جمعية المحاصيل السكرية أوصت أن يكون سعر الطن الواحد من قصب السكر يتراوح ما بين 500 إلى 600 جنيه، وتابع: أن ربحية الفدان الواحد لا تتجاوز ألفى جنيه وهو ربح غير كافى للفلاح فى ظل الارتفاع المستمر فى الأسعار.

زيادة تدريجية حتى لا يعزف الفلاح عن الزراعة


وطالب العمارى، بضرورة وضع زيادة تدريجية للوصول إلى عائد مُجدى للفلاح حتى لا يعزف المزارع عن زراعة قصب السكر، متابعا أن من أهم أولوياته داخل مجلس النواب ضرورة العمل على دعم الفلاح المصرى.

2-احمد-حلمي-الشريف

الشريف: السعر قليل ولا يراعى خسائر الفلاح


قال أحمد حلمى الشريف، عضو مجلس النواب، عن دائرة مركز إخميم بمحافظة سوهاج، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر، إن سعر الذى حدده مجلس الوزراء لشراء طن قصب السكر من الفلاحين بسعر 400 جنيه هو قليل للغاية، ولا يراعى الخسائر التى يتعرض لها الفلاح خلال موسم الزراعة .
وأضاف "الشريف" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الفلاح هو الطرف الضعيف فى المعادلة، مشيرا إلى أن سياسية الحكومة مع المزارعين تجبرهم فى النهاية على ترك الزراعة، قائلا: إذا أضير الفلاح أضير نصف المجتمع .
وطالب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر، الحكومة بتحديد سعر المحاصيل الزراعية قبل زراعتها حتى نعطى الفلاح فرصة الاختيار، أما بالاستمرار فى الزراعة أو بزراعة محصول أخر.


ماجد-أديب-فهيم-عطية-طوبيا

طوبيا: كان يجب على الحكومة زيادة أسعار قصب السكر لتشجيع المزارعين


قال النائب ماجد طوبيا، عضو مجلس النواب، عن حزب "حماة الوطن" بقائمة فى حب مصر بقطاع الصعيد، إنه كان يجب على الحكومة زيادة سعر محصول قصب السكر حتى ولو بنسبة 5 % تشجيعا للمزارعين بدلا من استمرارها للعام الثانى بسعر 400 جنيه فقط .

قصب-سكر

تعديل مسار الزراعة لزيادة الإنتاجية


وأضاف أديب، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه يجب على الحكومة تعديل مسار فى زراعة محصول قصب السكر حتى يعطى الفدان إنتاجيه أكبر تزيد من ربحيته، مطالبا وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى بتقديم الدعم الفنى والإدارى والتوعية للفلاح.
كان أيمن صلاح، المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، قد قال إنه تمت الموافقة على استمرار العمل باستلام محصول قصب السكر من المزارعين لموسم 2016، بسعر 400 جنيه للطن، على أن تتحمل شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية مبلغ 300 جنيه للطن، وتتولى وزارة المالية سداد مبلغ 100 جنيه للمزارعين عن كل طن قصب يتم توريده.

2-أسعار قصب السكر تفجر غضب النواب


الأكثر قراءة



print