الخميس، 16 مايو 2024 03:28 م

أعضاء البرلمان يتحدثون عن إذاعة جلسات المجلس.. كمال أحمد: ما بقاش فيه حاجة تستخبى.. الحريرى: لسنا أوصياء على الشعب.. نائب شبرا: يجب نقلها على الهواء.. هالة فوزى: أفضّل تسجيلها منعًا للتصيّد

النواب يختلفون على "التليفزيون"

النواب يختلفون على "التليفزيون" النواب يختلفون على "التليفزيون"
الإثنين، 04 يناير 2016 12:22 ص
كتب محمد صبحى
أيام قليلة ويبدأ مجلس النواب الجديد انعقاده وممارسة عمله ومهامه التشريعية والرقابية، وما زال الجدل الذى أثير قبل أسابيع بشأن إذاعة الجلسات على شاشة التليفزيون قائمًا، فما بين مواطنين وقوى سياسية وإعلاميين يدعون إلى إذاعة الجلسات، وأطراف أخرى من الاتجاهات نفسها لا ترى إيجابية فى هذه الفكرة، اختلف أعضاء مجلس النواب بدورهم وانقسموا حول الأمر كحالة الانقسام الحادث فى الشارع، إذ تضاربت آراء الأعضاء حول قضية إذاعة جلسات البرلمان عبر شاشات القنوات الفضائية على الهواء، فرأى بعضهم أن إذاعة الجلسات حق للمواطنين للاطلاع على ما يدور داخل المجلس، بينما رأى آخرون ضرورة إذاعة الجلسات المهمة فقط، منعا للتصيد والتلاعب بالألفاظ ومن أجل صيانة شكل المجلس وهيبته، فى حين طالب آخرون منع إذاعة الجلسات التى تُناقش فيها قضايا تتعلق بالأمن القومى.

مجدى-ملك

مجدى ملك: يجب إذاعة جلسات البرلمان عدا المتعلقة بـ"الأمن القومى"


فى البداية، قال مجدى ملك، عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا، إن من حق الشعب مشاهدة ما يدور فى جلسات البرلمان، كى يكون لديه تصوّر كامل عن كل ما تتم مناقشته داخل المجلس، خاصة وأن جميع الأمور ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمصالح المواطنين، والذين من حقهم التعرف عن قرب على الرؤى والأفكار والأطروحات التى يتبناها النواب.
وأضاف "ملك" - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" - أن إذاعة الجلسات يمكن المواطنين من الحكم على أداء النواب، ومدى فاعليتهم، والمصداقية فى التعامل مع القضايا والموضوعات العامة التى تخص الوطن، والمتعلقة بمصالح دوائرهم، مؤكّدًا أنه لا يجوز أن نحجر على الإعلام.

النواب يختلفون على التليفزيون

وتابع عضو مجلس النواب بمحافظة المنيا تصريحه بالقول، إن جميع القضايا يجب أن تذاع، فيما عدا المتعلقة بالأمن القومى، وأنه من حق الجميع مشاهدة ما يجرى بالبرلمان حتى يتمكنوا من المقارنة بين هذا البرلمان والبرلمانات السابقة، التى أضاعت كثيرًا من حقوق الوطن والمواطنين.

هيثم-ابو-العز-الحريرى

هيثم الحريرى: أطالب بإذاعة جميع الجلسات.. ولسنا أوصياء على الشعب


فيما قال هيثم أبو العز الحريرى، عضو مجلس النواب عن دائرة محرم بك بمحافظة الإسكندرية، إن نواب الشعب ليسوا أوصياء على المواطنين، ويجب أن يعرف المواطن كيف يؤدى النائب الذى انتخبه تحت قبة البرلمان، لذا فإن إذاعة الجلسات حق أصيل لكل مواطن، ومن حقه أن يشاهد ويسمع كل ما يدور تحت القبة.
وأوضح "الحريرى" أن المناقشات التى تتم داخل البرلمان لا تخص أمورًا شخصية تخص النواب، بل هى قضايا الوطن التى من حق المواطن معرفتها، مطالبًا بأن تكون كل الجلسات مذاعة وعلى جميع القنوات الفضائية، كما طالب بأن تكون نتيجة التصويت الإلكترونى على جميع القرارات والقوانين جزءًا لا يتجزأ من مضابط الجلسات، كى يتسنّى للمواطنين محاسبة النواب على تصويتهم لصالح قانون أو رفضه.

كمال أحمد: إذاعة الجلسات ضرورة و"ما بقاش فيه حاجة تستخبى على الشعب"



وقال كمال أحمد، عضو مجلس النواب عن دائرة العطارين بمحافظة الإسكندرية والمرشح لمنصب رئيس البرلمان، إنه مع إذاعة جلسات المجلس، من أجل إطلاع المواطنين على ما يدور داخل البرلمان من مناقشات حول قوانين تخص الدولة والشعب.
وأضاف عضو مجلس النواب عن الإسكندرية - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" - أن إذاعة الجلسات أمر ضرورى، ولا بدّ من أن توجد شفافية كاملة فى نقل وقائع هذه الجلسات، متابعًا: "ما بقاش فيه حاجة ممكن تستخبى على الشعب"، لافتًا إلى أن الشعب المصرى أصبحى لديه وعى كبير، ولا بدّ من أن يكون على دراية كاملة بكل الأحداث أوّلاً بأول.

جون-طلعت

جون طلعت: أؤيد بشدة إذاعة جلسات البرلمان مباشرة


من جانبه، قال جون طلعت، عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة شبرا وروض الفرج بالقاهرة، إنه يؤيد بشدة إذاعة جميع جلسات البرلمان، على أن تكون إذاعتها على الهواء مباشرة وليست مسجلة، وذلك كى يستطيع المواطنون متابعة عمل المجلس وتقييم أداء وردود فعل النواب.
وأضاف عضو مجلس النواب عن شبرا وروض الفرج، أنه من حق الجميع مشاهدة الجلسات، خاصة وأن أهالى الدوائر انتخبوا الأعضاء لثقتهم فيهم، متابعًا: "سندافع عن حقوقهم الناخبين، فكيف يتم حظر إذاعة جلسات البرلمان التى ستشهد هذا الدفاع، فلا يحق لأحد حظر إذاعة جلسات البرلمان وما تتم فيها من مناقشات تهم المواطنين وتتعلق بوضع خطط مستقبلية تخص حياتهم".

كمال-احمد

إيهاب غطاطى: أرفض إذاعة جميع الجلسات.. ويجب الاكتفاء بالجلسات المهمة


فى السياق ذاته، قال إيهاب غطاطى، عضو مجلس النواب عن دائرة الهرم بمحافظة الجيزة، إنه ضد إذاعة كل جلسات البرلمان على الهواء مباشرة، وذلك من أجل أن يظهر المجلس بصورة لائقة، معلّلاً ذلك باحتمالية وجود كلمات خارجة عن إطار المناقشة، أو تعطل الجلسات لسبب ما، وعدم الإذاعة ستساهم فى منع البلبلة التى يمكن أن تحدث.
وأضاف "غطاطى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه لا بدّ من إذاعة الجلسات المهمة التى يشارك فى حضورها الرئيس عبد الفتاح السيسى، وكذلك التى يعرض فيها رئيس الحكومة
برنامجه على النواب، إلى جانب الجلسات التى تتم فيها مناقشة قوانين مهمة تخص المواطنين.

هالة-فوزى

هالة فوزرى: يجب إذاعة الجلسات المهمة فقط على أن تكون مسجلة


بدورها، قالت البرلمانية هالة فوزى، عضو مجلس النواب عن محافظة كفر الشيخ، إنه لا تجب إذاعة جلسات البرلمان بكاملها، ويمكن إذاعة الجلسات المهمة فقط، على أن تكون مسجلة، حتى لا يكون هناك مجال للتلاعب وتصيد الألفاظ وترديدها بطرق مختلفة عن حقيقتها.
وأضحت هالة فوزى، أن البرلمان تقع على عاتقه مسؤوليات كبيرة، ومطلوب منه بذل مجهود غير طبيعى، مؤكّدة أنه لا بد من التركيز على التشريعات التى تخدم الوطن والمواطنين والأمر لا يحتمل التلاعب الإعلامى بعمل المجلس.

النواب يختلفون على التليفزيون (2)




الأكثر قراءة



print