الخميس، 28 مارس 2024 05:50 م

افتتاح 5 مشاريع خلال شهر على رأسهم الأسمرات 3 وروضة السيدة.. والمحافظة: اللجان تتسلم المشاريع تمهيدا لافتتاحها وبدء التسكين

14256 وحدة سكنية لإنقاذ سكان العشوائيات بالقاهرة

14256 وحدة سكنية لإنقاذ سكان العشوائيات بالقاهرة 14256 وحدة سكنية لإنقاذ سكان العشوائيات بالقاهرة
الإثنين، 17 ديسمبر 2018 08:00 م
كتب سيد الخلفاوى

انتهت محافظة القاهرة من إنشاء 14256 وحدة سكنية مخصصة لسكان المناطق العشوائية، ضمن خطة الدولة للقضاء على العشوائيات، وهى مقسمة على 5 مشروعات للإسكان، أكبرهم مشروع الأسمرات 3 فى حى الأسمرات.

 

ومن المقرر أن يتم افتتاح مشاريع تطوير العشوائيات، خلال شهر، وهى مشروع الأسمرات 3، وروضة السيدة بالسيدة زينب، ومشروع المحروسة 1 و2 بمدينة السلام، ومشروع أهالينا بحى السلام أول، محور ترعة الطوارئ، الجارى إنشاؤه.

مشروع الأسمرات يوفر 7440 وحدة سكنية
 

يرصد "برلمانى" المشاريع التى ستفتتحها محافظة القاهرة خلال شهر، وفى مقدمتهم مشروع الأسمرات 3 الكائن بالمقطم، والذى يعد أكبر المشاريع التى سيتم افتتحها ويضم 7440 وحدة سكنية فى 124 عمارة، بها أسانسير، وتتكون من أرضى و9 أدوار متكررة، وتحتوى كل عمارة على 60 وحدة، و176 محلا تجاريا متنوع الاستخدام، و4 ملاعب متعددة الأغراض وملعب كرة قدم، وحمامى سباحة، ومبنى اجتماعى، وحديقة أطفال، و4 حضانات على مساحة 460 مترا لكل حضانة، و4 وحدات صحية بالمساحة نفسها، وساحة انتظار سيارات تسع ألف سيارة، علاوة على إنشاء مسجد وكنيسة ومخبز آلى، حيث أن المشروع مصمم ليكون به كافة الخدمات اللازمة، لخدمة أهالى المنطقة.

مشروعى المحروسة 1 و2 يوفرا 4900 وحدة سكنية
 

ومن المقرر أيضا أن يتم افتتاح مشروعى المحروسة 1 و2 ويتم تنفيذهما على أرض الـ33 فدانا بمدينة النهضة فى حى السلام ثان، ويضما 128 عمارة شاملة 4900 وحدة سكنية بنماذج مختلفة، كما يشمل المشروع عدد من الخدمات منها مستشفى وحضانة ومسجد وملعبى كرة ومسجد وأسواق ومحال تجارية وغيرها، كما يضما وحدات سكنية للمرأة المعيلة.

"روضة السيدة" جاهز على الافتتاح بـ816 وحدة
 

كما سيتم افتتاح مشروع روضة السيدة "تل العقارب" سابقا، والكائن بحى السيدة زينب، بالقرب من ميدان أبو الريش، ويقام بالتعاون مع وزارة الإسكان وجهاز التعمير على مساحة 7 أفدنة ونصف، ويشمل المشروع، بناء 16 بلوكا سكنيا بأربع مداخل بانظمة مختلفة، بإجمالى 816 وحدة سكنية، وتم بنائه بشكل ذو طابع معمارى ذو الشكل الإسلامى، كما يضم 344 محلا تجاريا بالدور الأرضى، سيتم تخصيص عدد كبير منها كمطاعم، كما يضم ساحات انتظار للسيارات.

1100 وحدة سكنية بمشروع أهالينا لأهالى ترعة الطوارئ
 

أما مشروع أهالينا الذى يقع فى شارع جمال عبد الناصر فى حى السلام أول، فهو مشروع متكامل يضم 1100 وحدة سكنية بالتعاون مع القيادة المركزية للقوات المسلحة بتمويل من البنك الأهلى المصرى ويقام على مساحة 9.5 فدان، ويضم 25 عمارة سكنية من 12 دورًا، بالإضافة إلى إنشاء 216 محلًا تجاريًا، كما يضم مول تجارى على مساحة 4400 م2، ومدرسة ومركز طبى ومسجد وقاعة مناسبات وسوق تجارى وملعب خماسى ومساحات خضراء وأماكن لانتظار السيارات.

 استلام المشاريع بعد الانتهاء منها
 

من جانبه أكد المهندس خليل شعث، مدير وحدة تطوير العشوائيات بمحافظة القاهرة، أن المحافظة انتهت من الـ5 مشاريع المذكورة، وفى مرحلة استلام الأعمال، من خلال لجنة مشكلة لاستلام المشاريع.

وأضاف مدير تطوير العشوائيات بالقاهرة، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن كل المشاريع انتهت بالفعل وسيتم افتتاحها خلال شهر، مرجحا افتتاحها خلال الشهر الجارى قبل بدء العام الجديد.

وقال خليل شعث، إن المشاريع الجديدة سيتم نقل سكان المناطق العشوائية إليها فور افتتاحها، مشيرا إلى أن هناك حصر للأسر التى ستسكن بها، موضحا أن مشروع روضة السيدة سيسكنها سكان المنطقة نفسها، ومشروع الأسمرات سيسكنه سكان المناطق العشوائية بعدة أحياء على رأسهم حى منشأة ناصر، ومشروع أهالينا والمحروسة سيتم تسكين اهالى منطقة ترعة الطوارئ وحكر السكاكينى بالشرابية وغيرهم.

 


print