الجمعة، 26 أبريل 2024 05:44 م

البرلمان يكشف مكاسب الدولة من فرض ضرائب على إعلانات "فيس بوك وجوجل".. ونائب: دول متقدمة لجأت لهذه الخطوة.. و"اقتصادية النواب": ستدر عوائد مالية كثيرة للخزينة المصرية

ضرائب إعلانات مواقع التواصل "تحت القبة"

ضرائب إعلانات مواقع التواصل "تحت القبة" ضرائب إعلانات مواقع التواصل تحت القبة
السبت، 15 ديسمبر 2018 12:00 ص
كتب أحمد عرفة

لا يزال الجدل مستمرا بشأن ضرورة تحصيل ضرائب من الإعلانات التى يتم بثها عبر مواقع التواصل الاجتماعى، خاصة أن هذه الضرائب سيكون لها عوائد كثيرة للدولة المصرية، كما أن العديد من دول العالم لجأت إلى هذا الأمر من أجل الحصول على حقها من الربح الذى تحققه تلك الإعلانات.

 

فى هذا الإطار أكد النائب عبد الرازق الزنط، عضو مجلس النواب عن حزب المؤتمر، أن هناك ضرورة أن تسرع وزارة المالية فى وضع ضوابط تتمكن من خلالها من فرض ضرائب على الإعلانات التى تبث عبر مواقع التواصل الاجتماعى، خاصة أن هناك العديد من دول العالم اتبعت هذا الأمر.

 

وقال عضو مجلس النواب عن حزب المؤتمر، فى تصريحات لـ"برلمانى"، إن هذه الضرائب التى يتم فرضها على إعلانات مواقع التواصل الاجتماعى، ستضمن عائدات كبيرة لخزينة الدولة المصرية خلال الفترة المقبلة.

 

ولفت عضو مجلس النواب عن حزب المؤتمر، إلى أنه لا يجوز أن يتم فرض ضرائب على الإعلانات التى تبث على وسائل الإعلام المسموعة والمقروءة والمرئية، بينما يتم استثناء وسائل التواصل الاجتماعى، خاصة أن هذه الإعلانات تستهدف من خلال بثها عبر تلك المواقع تحقيق الربح، وبالتالى فإنها لابد أن تدفع حق الدولة من ضرائب.

 

من جانبه طالب النائب رياض عبد الستار، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، الحكومة المصرية بضرورة عقد بروتوكول واتفاقية مع إدارة فيس بوك وجوجل، تضمن الحصول على ضرائب بشأن الإعلانات التى يتم بثها عبر مواقع التواصل الاجتماعى.

 

وقال عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، فى تصريحات لـ"برلمانى"، إن دول أوروبية كثيرة اتخذت قرارا بفرض حصيلة ضرائب على الشركات التى تعلن عبر مواقع التواصل الاجتماعى، وذلك من خلال بروتوكلات تم إبرامها مع تلك الشركات العالمية.

 

ولفت عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، إلى أنه حال إبرام اتفاقية من قبل الحكومة المصرية مع إدارة فيسبوك، سيدر عائدا كبيرا للغاية على الاقتصاد المصرى خلال الفترة المقبلة.

 

بدوره أكد النائب محمود الصعيدى، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، وعضو مستقبل بالبرلمان، أن تحصيل رسوم وضرائب على إعلانات فيس بوك، وجوجل هى خطوة فى غاية الأهمية لجأت لها العديد من دول العالم، وبالتالى فإن على مصر أن تلجأ لهذه الخطوة فى أقرب وقت ممكن.

 

وقال عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، فى تصريحات لـ"برلمانى"، إن البرلمان يدعم أى خطوات تلجأ لها الحكومة من أجل إدخال عائدات لخزينة الدولة، خاصة أن الإعلانات التى يتم بثها عبر مواقع التواصل الاجتماعى تهدف إلى تحقيق الربح، وبالتالى لابد من تحصيل ضرائب منها.


الأكثر قراءة



print