الجمعة، 19 أبريل 2024 11:08 م

المبادرة تكسر حاجز فحص النصف مليون مواطن يوميًا.. وزيرة الصحة تعلن مسح فيروس سى لـ14.2 مليون حتى الآن.. والبنك الدولى يطالب بإطلاع العالم على التجربة المصرية

رقم قياسى جديد لـ"100 مليون صحة"

رقم قياسى جديد لـ"100 مليون صحة"
الجمعة، 07 ديسمبر 2018 11:00 م
كتب- وليد عبد السلام

رقم قياسى جديد، كشفت عنه آخر إحصائيات مبادرة رئيس الجمهورية "100 مليون صحة" للكشف عن فيروس سى والأمراض غير السارية، وذلك فى إطار خطة الدولة المصرية لبناء الإنسان، وجاءت الأرقام التى أعلنتها الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، لتكسر حاجز النصف مليون مواطن يتم فحصهم يومياً.

 

فحص 14.2 مليون مواطن حتى الآن

 

ورغم أن المرحلة الثانية، لم تنطلق سوى قبل 7 أيام فقد أكدت وزيرة الصحة والسكان، إلا أن الإجمالى العام للمفحوصين فى نطاق المبادرة الرئاسية وصل إلى 14 مليونا و287 ألف مواطن، كما تجاوز عدد المفحوصين فى محافظات المرحلة الثانية للمبادرة الرئاسية 2 مليون وربع.

 

 

ولليوم السابع على التوالى، واصلت بعض محافظات الجمهورية الإقبال بأكثر من المعدلات المستهدفة، مثل الإسماعيلية، وأسوان، والبحر الأحمر، وبني سويف والأقصر، حيث تخطت جميعها المعدلات اليومية المستهدفة بنسب وصلت حتى 136% من المستهدف اليومي للفحص، بحسب تصريحات الوزيرة.

 

"المبادرة الرئاسية" تسابق الزمن لإنجاز الهدف المنشود

 

"المبادرة الرئاسية" تسابق الزمن لإنجاز الهدف المنشود، فجميع نقاط الفحص بالمرحلتين الأولى والثانية من "100 مليون صحة"، تعمل طوال أيام الأسبوع بما فيها الجمعة، والإجازات الرسمية، حتى تُيسر على المواطنين إجراء المسح، والاطمئنان على أنفسهم، وذويهم، دون أن يؤثر ذلك على أعمالهم، مع استخدام تقنيات "الماسح السريع"، التي تُظهر نتائج مؤشرات الإصابة بأمراض فيروس سي، والضغط، والسكر، والسمنة، خلال دقائق، ليستطيع المواطن الاطمئنان على نفسه، وتوجيهه لاستكمال الفحوصات في المنشآت الصحية حال وجود مؤشرات للإصابة بالأمراض، ليتلقى علاجها بالمجان تماماً.

 

وفد من ممثلى البنك الدولي، زار غرفة عمليات المبادرة الرئاسية، مساء أمس الخميس، ضم إيرنست ماسيا، مدير الصحة والتغذية والسكان البنك الدولي بواشنطن، والذى أكد، خلال الزيارة، أن البنك حريص على التعاون مع وزارة الصحة في مبادرة "100 مليون صحة"، لما حققته من نتائج إيجابية في مرحلتها الأولى، وأنه يتطلع لنقل التجربة المصرية في هذه الحملة وتطبيقها في دول إفريقيا والعالم.

 

 ممثلو البنك الدولى يدعون لإطلاع العالم على التجربة المصرية

ممثلو البنك الدولى وجهوا الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسى، على المجهود المبذول في المبادرة الرئاسية، ودعا وزيرة الصحة إلى إطلاع العالم خلال المؤتمر السنوى لمنظمة الصحة العالمية، المقبل و الذى يعقد بجنيف، على التجربة المصرية الناجحة وغير المسبوقة للاسترشاد بها فى دول إفريقيا والعالم.

 

كما أبدى استعداد البنك الدولي، لدعم مصر فى عدد من الملفات الصحية ومنها ملف الزيادة السكانية، ومجال التغذية، فضلا عن دعم المركز الإقليمي لمكافحة الأمراض الأفريقي، الخاص بمنطقة شمال إفريقيا، والذى سيكون مقره مصر.

 

 

 

وفيما يتعلق بطلبة المدارس، أكد الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أنه تم فحص 140 ألف طالب، بالمدارس الثانوية  في عدد من مدارس محافظات المرحلة الأولى الـ 9 ، لافتا إلى أن نسب الإصابة بفيروس "سي" لم تتعدى 0.3% من إجمالى عدد المفحوصين بالمدارس.

 

المرحلة الثانية من مبادرة "100 مليون صحة"، تستهدف 20 مليون مواطن، بـ11 محافظة، ويتم تنفيذها في 1877 نقطة مسح ثابتة، و857 نقطة مسح متحركة بمحافظة القاهرة، وذلك من خلال 6 آلاف و486 فريقاً طبياً يعملون على فترتين صباحية ومسائية، ويمتد عملها حتى نهاية شهر فبراير القادم.

 


print