الجمعة، 26 أبريل 2024 10:47 ص

"إسكان البرلمان" تطالب الحكومة بتقسيط قيمة التصالح فى المبانى المخالفة..وكيل اللجنة: سنضع نصا فى اللائحة التنفيذية للتخفيف عن المواطنين..ونائب: 5 سنوات للتيسير على المخالفين

البرلمان يطالب بتقسيط قيمة مخالفات البناء

البرلمان يطالب بتقسيط قيمة مخالفات البناء البرلمان يطالب بتقسيط قيمة مخالفات البناء
الخميس، 06 ديسمبر 2018 12:00 ص
كتب ـ هشام عبد الجليل

يعد قانون التصالح فى المخالفات من القوانين المهمة المرتقب صدورها خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك لأنه يخص شريحة كبيرة من المجتمع المصرى، وفى إطار حرص لجنة الإسكان على خروج القانون للنور يرضى المواطنين، ستكون هناك إمكانية تقسيط المخالفة، وهذا ما ستنص عليه اللائحة التنفيذية للقانون.

 

وفى هذا الإطار قال النائب محمد الحصى، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن اللجنة ستطالب بتقسيط قيمة المخالفة على أن يتم ذكر التفاصيل فى اللائحة التنفيذية عقب إقرار القانون، وذلك تمشيا مع فلسفة القانون، وهى التخفيف عن المواطنين وجذبهم للتصالح.

وأشار الحصى لـ"برلمانى"، أن القانون يهدف للقضاء على البناء المخالف ووقف النمو العشوائى، وسيتم تنظيم عملية استخراج تراخيص البناء، وذلك من خلال تعديلات قانون البناء الموحد 119 لسنة 2008 لمنع المخالفة مرة أخرى، لافتا إلى أن قانون التصالح فى المخالفات سيطبق لمدة زمنية حوالى 10 شهور على المواطنين تقنين أوضاعهم خلال هذه المدة.

 

وأوضح وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، أنه وفقا للقانون سيتم تشيكل لجنة فنية أو أكثر بكل جهة إدارية مختصة، ويقدم طلب التصالح إلى الجهة الإدارية المختصة وذلك بعد سداد رسم فحص.

 

وهذا ما أكده النائب يسرى المغازى، وكيل اللجنة، الذى قال، إن اللجنة سيكون لها دور فى وضع اللائحة التنفيذية، ومن أبرز موادها أن يتم تقسيط قيمة المخالفة لغير القادرين لتقنين اوضاعهم وفقا للقانون الجديد، الذى يسعى جميع النواب أن يكون قابلا للتطبيق على أرض الواقع.

 

وأشار وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، إلى أن المادة الخاصة بتحديد قيمة التصالح سبق وأن شهدت العديد من المناقشات والمقترحات وتم التوصل لصيغة تصب فى إطار كل الآراء وتراعى كل الفئات، حيث نصت على "تختص لجنة مشكلة فى كل محافظة بقرار من المحافظ المختص وتتكون اللجنة من اثنين من الجهة الإدارية واثنين مقيمين معتمدين لدى البنك المركزى وممثل هيئة الخدمات الحكومية تتولى اللجنة تقسيم المحافظة إلى عدة مناطق بحسب المستوى العمرانى والحضارى وتوافر الخدمات وتقوم اللجنة بتحديد سعر المتر المسطح مقابل التصالح على المخالفات لكل منطقة على ألا يتجاوز سعر المتر المسطح المحدد بقرار وزير الإسكان رقم 214 لسنة 2017".

 

هذا وكان قد اقترح النائب معتز محمود، تقسيط القيمة التى سيتم الاتفاق عليها نظير التصالح فى مخالفات البناء.

 

وقال محمود، إن التصالح فى المخالفات من التشريعات التى حرصت اللجنة خلال أدوار الانعقاد الماضية على سرعة خروجها للنور، حيث استغرق العديد من النقاشات سواء داخل الوزارة فى حضور مجموعة من النواب أو فى مقر اللجنة بالبرلمان، وذلك بحضور كل الأطراف المعنية من أجل خروج القانون للنور.

 

وشدد رئيس لجنة الإسكان السابق، على أهمية أن تكون القيمة فى متناول المواطن محدود الدخل وعلى أن يتم مراعاة الشريحة غير القادرة على السداد، خاصة وأن هناك العديد من هذه الحالات خالفت لعدم وجود بديل مضيفا:"لابد من وضعهم فى الاعتبار وتقسيط قيمة المخالفة على خمس سنوات حد أقصى للتيسير على المواطنين وفى نفس الوقت لجذبهم للإقبال على التصالح ،وحتى لا يلاقى القانون مصير قانون الضريبة العقارية الحالى".


print