الجمعة، 26 أبريل 2024 03:27 ص

الوزارة: استمرار الدراسة حتى 24 يناير المقبل للانتهاء من المقررات الدراسية.. وتؤكد عدم الاستعانة بمعلمات مرحلة الروضة فى امتحانات النقل

"التعليم": الالتزام بمنهج الدراسة برياض الأطفال

"التعليم": الالتزام بمنهج الدراسة برياض الأطفال
الثلاثاء، 04 ديسمبر 2018 01:00 م
كتب محمود طه حسين
واصل مشروع التعليم الجديد تحقيق نتائجه مع مرور الوقت منذ أن تم إطلاقه سبتمبر الماضى على طلاب الصفوف الدراسية الأولى، بمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى، حيث أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن ثقافة أولياء الأمور نحو التغيير والتطوير تغيرت للأفضل بعد أن لمسوا تحسنا وتغيرا فى سلوكيات أبنائهم وحرصهم على الذهاب إلى المدرسة بشكل يومى.
 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن نتائج النظام الجديد تتغير بشكل يومى للأفضل نظرا لمساهمة أولياء الأمور فى تعلم أبنائهم وحرصهم على ذلك فى المنزل، إضافة إلى تراجعهم عن فكرة الدرجات والاهتمام بالمعرفة والمهارات داخل المدرسة والمنزل، لافتة إلى أن المؤشرات فى تقدم مستمر نحو الأفضل.

 

وأشارت وزارة التربية والتعليم والعليم الفنى، إلى أن مناهج النظام الجديد فى الصفوف الأولى تحتاج إلى وقت معين للإنتهاء منها ومن ثم فإنه سيتم الإلتزام بتوزيع المنهج الدراسى وفق الخريطة الزمنية المعلن عنها منذ بدء العام الدراسى، مؤكدة أن الدراسة فى الصفوف الدراسية الأولى مستمرة حتى 24 يناير المقبل على مستوى الجمهورية ولا علاقة لها بامتحانات نصف العام الدراسى.

وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، على أنه فى إطار تنفيذ المنهج المطور بالنظام الجديد برياض الأطفال وفى ضوء توزيع الدروس على الفترات بمرحلة رياض الأطفال تستمر الدراسة حتى 24 يناير 2019، وفق الخريطة الزمنية، مؤكدة على المديريات التعليمية بضرورة إلتزام الروضات بالعمل رسميا حتى 24 يناير المقبل وعدم الاستعانة بمعلمات رياض الأطفال فى أعمال الامتحانات حرصا على تنفيذ المنهج المطور كما هو مخطط له لتحقيق الفائدة المرجوة.

 

ولفتت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إلى أن الوزارة سوف تتابع استمرار الدراسة فى رياض الأطفال وفقا للخريطة الزمنية على مستوى الجمهورية لعدم توقفها، موضحة أن توقف الدراسة فى رياض الأطفال تزامنا مع بدء امتحانات الفصل الدراسى الأول لصفوف النقل على غرار السنوات الماضية لا يتفق مع توزيع المنهج وفق الخريطة الزمنية ومن ثم يجب الالتزام بالمدة المحددة.

وبالنسبة للصف الأول الابتدائى، أوضحت الوزارة، أنه لا يوجد امتحان ولكن هناك نوع من التقييم وفق الضوابط المحددة فى النظام الجديد عبارة عن تقرير عن كل طفل يسلمه معلم الفصل إلى ولى الأمر نهاية الفصل الدراسى لمعرفة المستوى الحقيقى لأبنه ومدى استجابته للتوقعات يتم قياسها وفق ألوان وتكون ألية التقييم باستخدام أربع محاور وآليات عبارة عن "يلبى التوقعات دائما ويرمز لها باللون الأزرق ويلبى التوقعات ويرمز له باللون الاخضر وأقل من المتوقع أحيانا  ويرمز له باللون الأصفر وأقل من المتوقع ويرمز له باللون الأحمر".

 

من جانبه أكد الدكتور محمد عمر، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى لشئون المعلمين، مواصلة، تدريب معلمى رياض الأطفال على استراتيجية التدريس فى النظام الجديد للتعليم لتحقيق المعدلات المطلوبة والتنمية المهنية المستدامة لأعضاء هيئة التدريس.

وقال الدكتور محمد عمر، إن المرحلة الثالثة والثانية تستهدف 50 ألف معلم بمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى، موضحا، أن المرحلة الثانية بدأت وسوف تواصل الوزارة تدريب المعلمين ومن المقرر أن تنطلق المرحلة الثالثة بداية الفصل الدراسى الثانى.

 

 


print