الثلاثاء، 30 أبريل 2024 03:21 م

حسام بدراوى يقترح حل الأحزاب التى لم تحصد مقاعد بالبرلمان لدورتين.. "المصريين الأحرار": لابد من دمجها.. "الشعب الجمهورى": بعضها مجرد شقة صغيرة وعائلة.. و"حماة الوطن": على النواب بحث الأمر سريعا

جدل واسع حول مقترح حل الأحزاب غير الممثلة بالبرلمان

جدل واسع حول مقترح حل الأحزاب غير الممثلة بالبرلمان جدل واسع حول مقترح حل الأحزاب غير الممثلة بالبرلمان
السبت، 01 ديسمبر 2018 12:00 ص
كتب أحمد عرفة

حالة كبيرة من الجدل داخل الأوساط الحزبية، بشأن المقترح الذى أعلن عنه الدكتور حسام بدراوى، عندما اقترح بضرورة أن يتم حل الأحزاب التى لا تستطيع أن تحصد أى مقاعد خلال دورتين برلمانيتين خلال الفترة المقبلة، بحيث يتم تشجيعها على الاندماج ويتم تقليل عدد الأحزاب التى زاد عددها حتى الآن عن 100 حزب.

 

فى هذا السياق، أكد الدكتور أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، ضرورة أن تتجه الأحزاب التى لا تستطيع أن تحصد أى مقاعد فى البرلمان خلال دورتين برلمانيتين نحو الاندماج مع أحزاب أخرى كبيرة، بحيث يكون لكل حزب رؤيته وبرنامجه المختلف، ويقل عدد الأحزاب فى مصر فى عدد قليل يضم أحزابا كبيرة ومؤثرة فى المجتمع.

 

وقال رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، إن كل حزب يحتاج إلى أن يكون له تمثيل برلمانى قوى، متابعا: "فهذا هو الهدف من وجوده، كى يكون له تأثير فى المجتمع وبالتالى لا معنى لوجود حزب ليس له نواب فى البرلمان لعدة دورات برلمانية".

 

وأشار رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إلى ضرورة تشجيع الأحزاب على أن تندمج حيث يتم دمج الأحزاب المتشابهة مع بعضها فى حزب واحد يكون له دور وتأثير أفضل من العد الكبير من الأحزاب التى بعضها ليس له تأثير.

 

فى سياق متصل، قال النائب محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري، إن على الأحزاب السياسية التى لم تتمكن من حصد أى مقاعد لها فى البرلمان أن يكون لديها إنكار ذات وتتجه نحو حل نفسها أو دمج نفسها مع أحزاب أخرى كبيرة، بحيث يتكون المشهد السياسى المصرى من 3 أحزاب كبيرة و5 أحزاب صغيرة يكون لديها دور فى المجتمع.

 

وأكد رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن هناك أحزاب مجرد عائلة فقط وتتكون من شقة فى القاهرة تضم عددا قليلا من الأعضاء ويسمون أنفسهم حزبا، وبالتالى لابد من القضاء على هذه الظاهرة.

 

ولفت رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري، إلى أنه لا يمكن أن يتم حل حزب ولكن يجب أن يحل الحزب نفسه، مقترحا على الأحزاب التى لم تتمكن من حصد أى مقاعد فى البرلمان أن تتجه نحو الاندماج مع الأحزاب الكبيرة وإعادة هيكلة نفسها مثلما يحدث فى كثير من دول العالم.

 

من جانبه أكد اللواء محمد الغباشى، نائب رئيس حزب حماة الوطن، ضرورة أن يكون هناك نقاش فى البرلمان المصرى حول ضرورة حل الأحزاب التى لا تمثيل برلمانى لها بشكل كامل، حيث إن عدد الأحزاب فى مصر تخطى الـ100 حزب وعدد كبير منهم غير معروف وتحت التأسيس وبالتالى لابد من إعادة النظر فيهم.

 

وأشار نائب رئيس حزب حماة الوطن، فى تصريح لـ"برلمانى"، إلى ضرورة أن يتم تشجيع تلك الأحزاب على إعادة تغيير نفسها وإعادة هيكلتها وتقوية نفسها من جديد قبل أن تعلن عن حزب سياسى قائم بذاته.


الأكثر قراءة



print