السبت، 18 مايو 2024 02:13 م

كمال أحمد: لا توجد رقابة ولا قوانين رادعة.. هالة فوزى تطالب وزير النقل بمراقبة التصاريح .. ويحيى عيساوى: لابد من وجود مرور دورى على المراكب..و"حساسين" : "مش كل مرة يا حكومة يحصل كده"

كارثة المعدية.. كلاكيت 100 مرة

كارثة المعدية.. كلاكيت 100 مرة كارثة المعدية كلاكيت للمرة الـ 100
السبت، 02 يناير 2016 10:27 ص
كتب محمد أبو عوض و إبراهيم سالم
شهدت محافظة كفر الشيخ، كارثة ليست الأولى من نوعها، لكنها تكررت فى الأوقات الأخيرة بشكل ينذر للخطر، فبعد غرق معدية الوراق، ومعدية أخرى بكفر الشيخ قبل خمسة أشهر، وفقدان العشرات من الأشخاص لحياتهم بدون أية ذنب، قام نواب البرلمان بالتعليق على هذا الحادث الأليم فى ليلة رأس السنة الميلادية والتى جاءت كالتالى:

كمال-أحمد

كمال أحمد: لا توجد رقابة ولا قوانين رادعة


جاء تعليق كمال أحمد، عضو مجلس النواب عن دائرة العطارين بمحافظة الإسكندرية، على ما أعلنه اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ فى تصريحات من أن عدد ضحايا معدية "سنديون" التابعة لمركز "فوه" ارتفع إلى 13 ضحية، حيث قال النائب: إنه لا توجد إدارة محلية لأن الموجودة لا تكاد تفعل شيئًا.

غرق-الوراق

وأكد "نائب العطارين" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه لا توجد قوانين رادعة، واختفت العدالة الناجزة، التى من شأنها ردع كل من تسول له نفسه تعريض حياة المواطنين للخطر، ويجب أن يكون هناك دوريات تفتيشية على تلك المعديات، مشيرًا إلى أنها الثانية من نوعها العام المنصرم.

كارثة المعدية كلاكيت للمرة الـ 100 (1)

وتابع أحمد، أنه لا توجد حلول على أرض الواقع تقدمها الدولة، لأصحاب هذه العبارات.

هالة-فوزى

هالة فوزى تطالب وزير النقل بمراقبة تصاريح المعديات بمصر كلها


بينما قالت هالة فوزى، عضو مجلس النواب بمحافظة كفر الشيخ: إن غرق معدية "سنديون" بكفر الشيخ ووفاة ما يزيد عن 15 شخصًا، هو تعبير عن منتهى الإهمال الموجود، مضيفة أنه لا توجد رقابة من المحليات على هذه المراكب والمعديات، مشيرة إلى أن تلك المعدية متهالكة وبالرغم من ذلك تم إصدار تصريح لها للعمل، بالإضافة إلى وجود أحمال زائدة عن الحد المسموح به.

معدية-كفر-الشيخ

وأكدت "نائبة كفر الشيخ" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه لا يمكن إلقاء اللوم على المحافظ الجديد فهو لم يقم بمزاولة عمله الرسمى إلا لثلاثة أيام فقط، مشيرة إلى أن هذه الكارثة لم تكن الأولى فى كفر الشيخ، وأنه منذ خمسة شهور فى منطقة "رشيد - البرج"، حدثت مثيلتها من قبل، لكن لم يتخذ أحد أية إجراءات ضد الجناة.

وتابعت هالة فوزى، أنها توجه نداءً إلى وزير النقل لإعادة النظر فى مثل هذه الكوارث ومراجعة التصاريح التى تصدر لها لنقل الركاب، مشيرة إلى أن مناطق الأرياف هى الأكثر احتياجًا فى المرحلة المقبلة، ولابد من تنظيم لجان على مستوى مصر كلها لمراقبة هذه التصاريح بصفة دورية.
وأضافت عضو مجلس النواب، أن الهيئة البرلمانية بكفر الشيخ تؤيد هذا النداء إلى وزير النقل بإنشاء تلك اللجان.

سعيد-حساسين

سعيد حساسين: مسلسل الإهمال كلاكيت للمرة 100 يا حكومة إسماعيل


قال سعيد حساسين، عضو مجلس النواب عن دائرة كرداسة: إن ما حدث لحادثة غرق معدية ينقل أشخاصًا بين قرية سنديون التابعة لمحافظة كفر الشيخ وقرية ديروط التابعة لمحافظة البحيرة على الضفة الأخرى من النهر يستكمل مسلسل الإهمال للحكومة للمرة 100، وهو ما أذكر به الدكتور شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء.

وأضاف عضو مجلس النواب عن دائرة كرداسة، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن التشريعات القانونية الخاصة بالنقل النهرى تحتاج إلى مراجعة كبيرة لوضع حد لمسلسل مقتل أبناء الوطن فى بطن نهر النيل الذى يعد شريان الحياة.

معدية-الوراق-(2)

يحيى عيساوى: لابد من وجود مرور دورى على المراكب ومصادرة المخالف منها


قال يحيى عيساوى، عضو مجلس النواب بالبحيرة، إن ما حدث كارثة بكل المقاييس، وأنه لابد من وجود متابعة دورية ومستمرة من شرطة المسطحات المائية، ورؤساء المدن والأحياء، على تلك المراكب والمعديات النهرية، والتى تتعلق بنقل الركاب، حفاظًا على أرواح هؤلاء الأبرياء.

وتابع "نائب البحيرة"، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، يجب على هيئة السلامة النهرية، التأكد من المرور الدورى عليها، والكشف على صلاحيتها وسلامتها للاستخدام الآدمى، مشيرًا إلى أن القوانين المنظمة لهذه العملية موجودة، لكن تطبيقها على أرض الواقع يكاد يكون معدومًا.

كارثة المعدية كلاكيت للمرة الـ 100 (2)











الأكثر قراءة



print