الجمعة، 29 مارس 2024 05:11 م

تكثيف حملات التحصين وتحذير من عدم الحصول على تصريح.. القليوبية تحصن 5,5 مليون طائر وعقد 1870 لقاء إرشاديا للتوعية بالمرض ولجان لمتابعة 2200 مزرعة دواجن.. صور

المحافظات تبدأ محاربة أنفلونزا الطيور

المحافظات تبدأ محاربة أنفلونزا الطيور المحافظات تبدأ محاربة انفلونزا الطيور
الأربعاء، 21 نوفمبر 2018 02:00 ص
كتب – هيثم البدرى - جاكلين منير - ابراهيم سالم - محمد سليمان - ايمان مهني - ناصر جودة

بيطرى الشرقية تحصن 2 مليون طائر وبؤرة إصابة واحدة خلال 2018 وطوارئ وسحب 2850 عينة من من مزارع الدواجن بالبحيرة 

 

كثفت مديريات الصحة بمحافظات الجمهورية من مجهوداتها الوقائية استعدادا لمرض انفلونزا الطيور والذى يتزامن ظهوره مع بداية فصل الشتاء من كل عام وكشف تقرير الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، بشأن تحصين الطيور ضد انفلونزا الطيور، يوضح تحصين (1,301,385) طائر.

 

وبلغ عدد تصاريح نقل الطيور بين المحافظات الصادرة من المديريات(4183) تصريحا، وعدد الطيور المنقولة بين المحافظات بعد إصدار التصاريح (4,160,330) طائر وإجمالى عدد المزارع التى تم معاينتها (815) مزرعة خلال شهر الماضى.

 

وفى محافظة الإسكندرية كثفت مديرية الطب البيطرى برئاسة اللواء طبيب يوسف عبد الحميد شباط مدير مديريه الطب البيطرى بالإسكندرية، حملات التحصين ضد مرض أنفلونزا الطيور، كما نظمت العديد من ندوات التوعية، حيث قامت المديرية بتنظيم ندوه لكبار مربى الدواجن وأصحاب المزارع والعاملين فى مجال صناعة الدواجن لإرشادهم بضرورة أخذ عينات من الطيور وتحليلها للتأكد من خلوها من فيروس انفلونزا الطيور قبل ميعاد تسويقها وحصول أصحاب المزارع على شهادة من المديرية تفيد بذلك وتسهيل تصاريح نقل الطيور من المزارع لداخل المحافظة.

 

فى المقابل حذرت مديرية الطب البيطرى بالإسكندرية من ضبط أى سيارة محملة بالدواجن بدون تصريح من مديرية الطب البيطرى، حيث سيتم التحفظ عليها عن طريق الشرطة وتنفيذ القانون بإعدامها إذا كانت مصابة بمرض انفلونزا الطيور، أو نقلها إلى أى مجزر للذبح فى حالة خلوها من المرض وتوريد ثمن الدواجن للمحكمة، وذلك تنفيذا لتعليمات مجلس الوزراء ووزير الزراعة بشأن تطبيق قانون 70 لسنة 2009 وينص على عدم تداول ونقل الدواجن الحية نهائيا.

 

كما حذرت مديرية الطب البيطرى بالإسكندرية من أنه سيتم تطبيق تلك الاشتراطات على جميع المزارع التى وصلت العمر بها للبيع ولم تتقدم لسحب عينة من المديرية والحصول على تصريح بالبيع.

 

وأكدت المديرية على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية للحفاظ على الثروة الداجنة بالإعدام للدواجن المصابة أو البيع للدواجن السليمة لصالح الدولة.

 

وفى نفس السياق شاركت مديرية الطب البيطرى فى الحملات التى تشنها الأحياء المختلفة على محلات بيع الدواجن الحية بالإسكندرية، للكشف عليها والتأكد من خلوها من المرض، حيث تقوم حملات الأحياء بالتوجه إلى الأسواق والكشف على المحلات ومصادرة الدواجن فى حالة الكشف عن إصابتها بالمرض.

 

وفى القليوبية أكدت الدكتورة أمل العسيلى، مدير مديرية الطب البيطرى بالقليوبية، أن مديرية الطب البيطرى كثفت جهودها بالتنسيق مع مديرية الأمن والصحة والطب البيطرى والشباب والرياضة والتضامن الاجتماعى وإدارة شئون البيئة لمكافحة انتشار مرض انفلونزا الطيور، وذلك من خلال حظر إقامة كافة المعارض وسباقات الطيور منذ بداية شهر أكتوبر 2018 حتى مايو 2019.

 

وأضافت "العسيلى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه تم التنسيق مع الأمن بالقليوبية لتنشيط الكمائن لضبط أى طيور يتم نقلها بدون تصريح طبقا للقانون 70 لسنة 2009، مشيرة إلى أنه منذ بداية الحملة فى الأول من أكتوبر حتى الآن تم تحصين 5.5 مليون طائر، حيث يتم تحصين الحضانات جرعتين بالمصل المضاد لأنفلونزا الطيور قبل البيع، إلى جانب سحب عينة قبل البيع للتأكد من خلوها من هذا المرض بإجمالى 530 عينة، مشيرة إلى أنه تم تحصين 460 حضانة حتى الآن.

 

وأوضحت، أنه يتم تكثيف الزيارات الميدانية للقرى للتوعية الإرشادية عن أهمية التسجيل والترقيم والتحصين ضد مرض انفلونزا الطيور، وتعريف المربين بالمرض وأعراضه وأهمية التحصين بصورة دورية لتجنب إصابة الحيوانات بالمرض، تم من خلالها عقد 210 ندوة و1870 لقاء إرشادى شارك فيها 312 لجنة تحصين، مشيراً إلى أن المديرية تواصل جهودها للحفاظ على الثروة الحيوانية بالمحافظة وزيادة إنتاجيتها وتحقيق أهداف الحملة.

واستطردت، أنه حتى الآن لم يتم تسجيل أى حالة للاشتباه بوجود مرض انفلونزا الطيور حتى الآن بالمحافظة، وأن حالات الشكاوى تكون كيدية من خلال استياء المواطنين من جيرانهم بتربية الطيور أو الرائحة التى تتسبب بها، لكن لم يتم تسجيل حالة واحدة اشتباه بالمرض.

وفى كفر الشيخ قال الدكتور إسماعيل عبد الحكيم، مدير عام الطب البيطرى بكفر الشيخ، إن كفر الشيخ بها 4 آلاف و500 مزرعة للدواجن، وعدد المزارع التى تعمل وتتابعها المديرية والإدارات البيطرية 2200 مزرعة بمدن وقرى المحافظة، أما بقية المزارع متوقفة عن العمل وجارى توفيق أوضاعها.

 

وأضاف عبد الحكيم، لـ"برلمانى"، جارى تفعيل القانون 70 وتعليمات الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة للإنتاج الحيوانى، بتشكيل الحملات المتعددة وتعاون مع الجهاز الشرطى، لنتشيط المناطق المتعددة بالمحافظة التى تتجمع فيها الدواجن، ومتابعة السيارات المحملة بالدواجن بالأكمنة، كما أن هناك لجان تتابع مزارع الدواجن وعددها 2200 مزرعة، مرخصة، وفى حالة ترخيص المزرعة تتم إضافتها على السيستم ومتابعتها من قبل الحملات واللجان سواء التابعة للمديرية أو الإدارة البيطرية التى تقع فى نطاقها المزرعة.

وقال مدير عام الطب البيطرى، يتم سحب عينات عشوائية من المزارع ومن الأسواق، وإرسالها للمعامل بجمصه أو دمنهور، لتحليلها وبيان مدى إصابة الطيور بأنفلونزا الطيور، وتم أخذ 20 عينة، وتبين سلبية العينات، مؤكداً أن هناك لجان من الهيئة العامة للخدمات البيطرية، لمتابعة الأسواق، كما يتم أخذ عينات من المناطق التى بها طيور مهاجرة خاصة من بحيرة البرلس، لبيان مدى الإصابة بالفيرس أو وجود مناطق وبائية من عدمه، ولدينا مسارات الطيور المهاجرة .

وقال عبد الحكيم، تم تشكيل لجان للمرور على كل المزارع والأسواق ومناطق تربية الدواجن، وتم تحرير50 محضراً للمخالفين، كما تتم متابعة مواعيد بيع الطيور ومناطق بيعها.

وفى الشرقية أكد الدكتور اشرف توفيق مدير إدارة الطب البيطرى بالشرقية، انه لا توجد أى عينات ايجابيات للاشتباه بالإصابة بمرض بأنفلونزا الطيور، مؤكد انه تم سحب 890 عينة من يناير الماضى، واحدة فقد التى تأكد أنها ايجابية وذلك فى فبراير الماضى ومنذ ذلك الوقت لم تظهر أى بؤر للإصابة.

وأضاف الدكتور جورج عدلى مدير أمراض الدواجن بالمديرية، انه تم تحصين أكثر من مليونى طائر "حضانات، تربية منزلية"، خلال 2018، أن الإدارة تعمل نظام حملات "من بيت لبيت" للتأكد من تحصين كافة الطيور، بالإضافة إلى توفير الأمصال فى الوحدات البيطرية بمختلف نطاق المحافظة، مشيرا أن المديرية تسلمت ألف زجاجة 250 مللى فضلا عن الرصيد المتوافر لديها، ذلك تسهيل توفير الأمصال فى كافة أرجاء المحافظة للتحصين ضد أى بؤرة قد تظهر خلال الموسم الشتوى.

وفى البحيرة أكد الدكتور حسنى عباسى مدير مديرية الطب البيطرى بالبحيرة على اتمام الاستعدادات بكافة الإدارات البيطرية بالمحافظة لمواجهة فيروس أنفلونزا الطيور بالتزامن مع فصل الشتاء.

مضيفا أنه تم تشكيل لجنة موسعة من قيادات مديرية الطب البيطرى لتنفيذ خطة مواجهة الأمراض والفيروسات التى تصيب الثروة الداجنة مثل انفلونزا الطيور وغيرها من الفيروسات.

 

وأوضح مدير الطب البيطرى بالبحيرة فى تصريحات خاصة ل " برلمانى"انه تم الدفع بفرق طبية متخصصة للتفتيش على جميع مزارع الدواجن بالقرى والمراكز وسحب عينات عشوائية لمعرفة مدى اصابة الدواجن بانفلونزا الطيور قبل بيعها وطرحها بالأسواق، لافتا إلى سحب 2850 عينة من أكثر160 مزرعة دواجن وجارى فحصها.

وأشار مدير الطب البيطرى إلى اتخاذ اجراءات مكثفة لمجابهة انتشار فيروس انفلونزا الطيور خلال فصل الشتاء ومنها تفعيل الحملات اليومية لتحصين الطيور وكذلك حملات التوعية لأصحاب المزارع ومربى الطيور فى القرى المختلفة وتعريفهم بأسباب الإصابات وطرق الوقاية.

وكشف مدير الطب البيطرى عن وجود خطة عمل لمتابعة مسار الطيور المهاجرة والتى يمكن أن تؤدى الى انتشار مرض انفلونزا الطيور وغيرها من الأمراض التى تؤثر على الثروة اللجنة فى مصر.  

يذكر أن وزارة الزراعة توجه جهودها من أجل النهوض بالثروة الحيوانية والداجنة وتنميتها عن طريق مكافحة الأمراض المستوطنة والتصدى للأمراض الوافدة، وتنفيذا لتوجيهات وزير الزراعة واستصلاح الاراضى تقوم الهيئة العامة للخدمات البيطرية من خلال الادارة المركزية للطب الوقائى بتنفيذ الاستراتيجية الخاصة بمكافحة مرض أنفلونزا الطيور والتى تهدف الى السيطرة على انتشار المرض وذلك من خلال اجراءات التقصى الوبائى النشط الذى يتم فى جميع محافظات الجمهورية وفى أسواق بيع الطيور وذلك طبقا للبلاغات والاشتباهات التى ترد الى مديريات الطب البيطرى.

وأكد تقرير الخدمات البيطرية، أن هناك لجان مركزية من الهيئة العامة للخدمات البيطرية، ممثلة فى الادارة المركزية للطب الوقائى، باتخاذ عدد مــن الاجراءات الوقائية فى سبيل مكافحة مرض انفلونزا الطيور تتمثل فى عمل حملات تحصين دورية للطيور المنزلية وأسواق بيع الطيور والحضانات والرياشات وتحصين حلقى حول البؤر لمحيط 9 كم حول البؤرة، وكذلك الاعدام والتخلص الصحى من الدواجن المعدمة وتطهير المزارع والمعدات وعمل حملات ارشادية للتوعية وذلك لاحكام السيطرة على المرض هذا وتتولى الهيئة اصــــدار شهادات الامان الحيوى للمزارع التى يتم التــــأكد من مطابقتها لشروط الامن الحيوى.

محاربة انفلونزا الطيور (1)
 

 

محاربة انفلونزا الطيور (2)
 

 

محاربة انفلونزا الطيور (3)
 

 

محاربة انفلونزا الطيور (4)
 

 

محاربة انفلونزا الطيور (5)
 

 


print