الجمعة، 29 مارس 2024 11:00 ص

ترامب قد يزور القوات الأمريكية فى العراق وأفغانستان.. رئيس الفيفا يرغب فى مشاركة دول المنطقة لقطر تنظيم بطولة 2022.. والرحلات النيلية فى الأقصر وأسوان من بين أفضل 15 مقصدا للشتاء بالعالم

الصحف العالمية فى عيون برلمانية

الصحف العالمية فى عيون برلمانية الصحف العالمية فى عيون برلمانية
الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 05:00 م
كتبت: إنجى مجدى - رباب فتحى - هاشم الفخرانى

موضوعات عديدة تصدرت الصحف العالمية، اليوم الثلاثاء، كان من بينها الجدل الخاص بانتقادات ترامب الموجهه للعسكريين الأمريكيين.

 
 
الصحف الأمريكية
 
وفى هذا الصدد كشفت مصادر لصحيفة "واشنطن بوست" عن أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يتطلع لزيارة القوات الأمريكية فى العراق أو أفغانستان، ذلك بعد يوم من الانتقادات اللاذعة التى وجهها للبعثات الأمريكية ووصفه لها بأنها "عار كامل".
 
 
 
وبحسب الموقع الإلكترونى للصحيفة، فأن الرئيس ترامب أخبر مستشاريه أنه قد يزور القوات فى منطقة قتال لأول مرة منذ توليه منصبه فى البيت الأبيض، حيث أنه يخضع لتدقيق متزايد بسبب معاملته للشؤون العسكرية وعدم زيارة أعضاء الخدمة المنتشرين فى أفغانستان أو العراق.
 
ورفض ترامب حتى الآن زيارة تلك المناطق المقاتلة، قائلا إنه لا يريد أن يربط نفسه بالحروب التى يعتبرها إخفاقات، وفقا للمستشارين الحاليين والسابقين الذين تحدثوا شرط عدم الكشف عن هويتهم. وقال المستشارون الحاليون إنه من غير المتوقع أن يزور ترامب منطقة حرب خلال عطلة عيد الشكر، التى سيقضيها فى منتجع مار لاجرو للجولف فى فلوريدا.
 
ووفقا لمستشارون فأنه خلال اجتماعات حول زيارة محتملة للقوات الأمريكية، وصف ترامب البعثات الأمريكية فى العراق وأفغانستان بأنها "عار كامل"، وأشار أيضا إلى الرحلات الطويلة والمخاطر الأمنية المحتملة كأسباب لتفاديه زيارات مناطق القتال.
 
وبشأن ملف تنظيم كأس العالم لكرة القدم 2022، ذكرت وكالة رويترز أنه بينما يتبقى 4 سنوات بالضبط على انطلاق البطولة فى قطر، فأنها يمكن أن تكون أداة للمساعدة فى إنهاء التوترات الإقليمية والبطولة الأولى التى تضم 48 منتخبا، حال تمكن رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم FIFA، جيانى إنفانتينو، من تمرير الفكرة.
 
وتقول وكالة الأنباء الدولية فى تقرير نقلته صحيفة نيويورك تايمز، إن رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم ضغط، فى الأسابيع الأخيرة الماضية، لتوسيع نهائيات 2022 لتضم 48 منتخبا بدلا من من 32 منتخبا كما كان فى روسيا هذا العام، ذلك على الرغم من أنه كان من المخطط مسبقا أن يتم توسيع كأس العالم عندما تستضيف البطولة كندا والمكسيك والولايات المتحدة مشتركين فى 2026.
 
 
 
 
وقال إنفانتينو الشهر الماضى: "نحن ننظر فى الأمر. إذا كان ذلك ممكنا، فلماذا لا؟"، مضيفا "نحن نناقش مع أصدقائنا القطريين والعديد من الأصدقاء الآخرين فى المنطقة ونأمل أن يحدث ذلك." ولم ترد قطر حتى الآن على الفكرة، لكنها بدت فى السابق حذرة بشأن قدرتها على تنظيم بطولة تضم 32 فريقاً، بحسب رويترز.
 
وأوضحت رويترز إن أى توسيع فى عدد المنتخبات المشاركة يعنى أن قطر قد تتشارك بعض المباريات مع جيرانها، وهو ما يواجه معضلة أخرى فى ظل المقاطعة العربية للدوحة والخلافات مع جيرانها بشأن علاقتها بإيران ودعم الجماعات الإرهابية فى بلدان المنطقة.
 
وقال إنفانتينو "أنا شخصياً، بصفتى رئيس FIFA، سأكون سعيدا جدا إذا أمكن مشاركة بعض المباريات مع بعض بلدان المنطقة"، مضيفا أن كرة القدم لديها القدرة على الخروج من الطريق المسدود إذا فشلت كل السبل الأخرى." وأضاف "كرة القدم توحد، تبنى الجسور، ويمكن أن يكون هذا نتيجة ملموسة ".
 
 
الصحف البريطانية
تليجراف تضع الرحلات النيلية فى الأقصر وأسوان من بين أفضل 15 مقصدا للشتاء 
 
 
 
تحت عنوان "أفضل مغامرات الرحلات البحرية للحجز الآن من أجل الشتاء"، وضعت صحيفة "ديلى تليجراف" البريطانية قائمة بأفضل 15 مكان يسير رحلات بحرية ونيلية حول العالم، ومن بينها الرحلات النيلية فى الأقصر وأسوان. 
 
 
وقالت السنوات الماضية شهدت ضعف فى الإقبال على الكنوز الأثرية الرائعة فى مصر، حيث بقى السياح بعيدا بسبب المخاوف الأمنية، ولكن الوضع اختلف الآن مع زيادة عدد السائحين.
 
 
وأضافت أن الزائرين الآن يجدون المكان كمقصد جاذب ويجب زيارته لمشاهدة الكنوز فى وادى الملوك ومعبد أبو سمبل. ونصحت الصحيفة القراء بزيارة الأقصر وأسوان هذا الشتاء قبل أن تعود الحشود مرة أخرى وتزدحم تلك المقاصد. 
 
ومن بين المقاصد التى ضمتها القائمة، هاوى وسلطنة عمان، وكوبا ، والرحلات النيلية فى نهر الراين بين فرنسا وألمانيا وكذلك بنما والنرويج. 
 
 
بعد رفض الداخل.. خطة بريكست تضع لندن فى مسار تصادمى مع مدريد بسبب "جبل طارق" 
 
 
 
 
هددت الحكومة الإسبانية برفض صفقة رئيسة وزراء بريطانيا، تيريزا ماى المتعلقة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى بسبب الخلاف حول قضية جبل طارق، وطالبت بإدخال تغييرات فى اللحظة الأخيرة على النص قبل انعقاد القمة.
 
وقال وزير خارجية البلاد، إن إسبانيا لن تدعم المقترحات فى المجلس الأوروبى ما لم تتلق تأكيدات بأن الاتفاق لن ينطبق على جبل طارق.
 
لكن دونينج ستريت (رئاسة الوزراء البريطانية) قال إنها لن تعفى جبل طارق أو أى إقليم بريطانى آخر من الاتفاق - مما يضع الحكومتين فى مسار تصادمى قبل الاجتماع فى نهاية هذا الأسبوع، بحسب صحيفة "الإندبندنت" البريطانية. 
 
وكان رئيس الوزراء الإسبانى بيدرو سانتشيث قال اليوم الثلاثاء، إن إسبانيا ستصوت ضد مسودة اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى ما لم يتغير نص يتضمنه الاتفاق بخصوص جبل طارق.
 
وأضافت الصحيفة أن إسبانيا لطالما أبدت استياءها من مزاعم بريطانيا بشأن جبل طارق، وهى أرض بريطانية فى الخارج يقطنها حوالى 30 ألف شخص، وقد سبق لها أن هددت باستخدام بريكست لانتزاع تنازلات بشأن هذه القضية.
 
وبالمثل، فأن قضية جبل طارق مثيرة للجدل أيضا مع الجمهور الإسبانى، وحاولت الحكومات المتعاقبة الاستفادة سياسيا من خلال هذه المسألة.
 
وبعد أسابيع من الفوضى العارمة فى المشهد السياسى البريطانى بسبب اتفاقية تيريزا ماى المتعلقة ببريكست، والتى تسببت فى استقالة عدد من الوزراء رفضا لها، أغلب الظن ستواجه خطة الخروج "ورطة" عند عرضها على المجلس الأوروبى للتصويت عليها، وذلك بسبب موقف إسبانيا الذى ربما تدعمه دول أخرى. 
 
 
زيادة سرقة السيارات "بلا مفتاح" بسبب التكنولوجيا الحديثة فى بريطانيا
مفاتيح الكترونية
مفاتيح الكترونية
 
 
كشفت صحيفة "ديلى تليجراف" البريطانية، أن جرائم السيارات التى يمكن فيها بدون مفتاح شهدت زيادة العام الماضى حيث حذر خبراء الصناعة من أن المجرمين يتبنون تكنولوجيا جديدة لاقتحام السيارات.
 
ووفقا لجمعية شركات التأمين البريطانية، دفعت شركات التأمين مبلغا قياسيا يقدر بـ 271 مليون جنيه إسترلينى فى مطالبات بالتعويض فى حالات السرقة فى الأشهر التسعة الأولى من هذا العام - بزيادة قدرها 32 % عن نفس الفترة من العام الماضي. 
 
وقال مالكولم تارلينج من جمعية شركات التأمين البريطانية إن سرقة السيارات بدون مفتاح هو "المحرك الرئيسى" لزيادة السرقات.
 
واعتبرت "تليجراف" أن ظهور التكنولوجيا التى تتيح للسائقين استخدام المفاتيح الرقمية بدلا من المفاتيح لفتح باب السيارة وبدء تشغيل محركها أدى إلى خلق مشاكل أمنية لمصنعى السيارات.
 
وقال تارلنج إن مصنعى السيارات حاولوا جاهدين أن يسبقوا المجرمين من خلال تطبيق تكنولوجيا متطورة بشكل متزايد يصعب معها اقتحام السيارات، وأضاف موضحا: "تدرك الصناعة أن مجرمى السيارات لا يستسلمون. ومع تحسن حماية السيارات، يجد المجرمون تحديا لاقتحامها. فالقطاع يعمل دائما على تحديد كيفية المضى قدمًا".
 
 
 
 
الصحافة الإسرائيلية 
قريبا.. تغيير وزارى محدود فى حكومة نتنياهو بتعيين وزير جديد للخارجية
 
 
 
 
ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" المقربة من دوائر صنع القرار فى تل أبيب، أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو يعتزم تعيين سلسلة من الوزراء الجدد فى حكومته ،عقب تمكنه من اجتياز الدعوات المطالبة بانتخابات مبكرة.
 
 
 
وقالت الصحيفة إن نتنياهو بدأ مشاوراته لمنح حقيبة وزارة الخارجية التى يشغلها لـ"يسرائيل كيتس" الذى يشغل حاليا منصب وزير المواصلات وشئون الاستخبارات .
 
 
 
وأضافت الصحيفة أن نتنياهو سيكلف تسيبى حوطبلى التى تشغل منصب نائبة وزير الخارجية بمنصب وزير الاستيعاب والهجرة.  
 
 
 
وأشارت الصحيفة إلى أن "نتنياهو" يسعى لتقوية حزب الليكود فى الحكومة ، فى اعقاب استقالة افيجدور ليبرمان من منصب وزير الدفاع وتوليه هو شخصيا المنصب، وتراجع كلا من نفتالى بنيت وزير التعليم وايليت شاكيد وزيرة العدل عن قرار استقالتهما بالأمس.
 
 
 
وتوقعت مصادر مقربة لـ" نتنياهو" أن يتم الإعلان عن التغيير الوزارى قبل نهاية الشهر الجارى.
 
 
 
على جانب آخر، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن الشرطة الإسرائيلية اتهمت رسميا اليوم الثلاثاء، وزير الداخلية الإسرائيلى اريه أدرعى بالرشوة والاحتيال وغسيل الأموال والتهرب الضريبى، بعد إنهاء التحقيقات معه التى استمرت لمدة عامين تقريبا.
 
 
 
وقالت الصحيفة، إن الشرطة أوصت بتقديم " أدرعى" للمحاكمة فى أعقاب تورطه بقضايا فساد، حيث كشفت التحقيقات عن امتلاك "أدرعى" لحسابات بنكية سرية باسمه واسم أسرته بها أرصدة لا تتناسب مع راتبه .
 
 
وأضافت الصحيفة أن مجموعة من رجال الأعمال قاموا بتحويل أموال ضخمة لتلك الحسابات مقابل تقديم خدمات، مشيرة إلى أنه فى أعقاب التأكد من خيوط القضية تم تشكيل طاقم تحقيق يضم عناصر من الشرطة وهيئة الضرائب والنيابة العامة فى تل أبيب.
 
 
 
وأشارت الصحيفة إلى أنه منذ أبريل 2016 وطاقم التحقيقات يقوم باستجوابات له والمتورطين فى القضية ، لكن تم التأكد من اتهامه فى هذه القضايا فى شهر مايو الماضى من خلال شهادة رجال الأعمال أصحاب التحويلات الماضية لـ "أدرعى" التى تقدر بمئات الآلاف من الشيكلات.

 


print