الأربعاء، 25 مايو 2022 03:18 ص

ترامب يهاجم قائد فريق قتل بن لادن.. عمدة نيويورك السابق يتبرع لجامعة جونز هوبكنز بـ 1.8مليار دولار.. شركة كندية تعلن نجاح اختباراتها لتنقيب البترول بمصر.. لوينسكى: لم أجد كلينتون جذابا

الصحف العالمية اليوم

الصحف العالمية اليوم الصحف العالمية اليوم
الإثنين، 19 نوفمبر 2018 05:00 م
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - هاشم الفخرانى

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا أبرزها هجوم ترامب ضد قائد فريق قتل بن لادن، وتفاصيل العلاقة بين مونيكا لوينسكى وبيل كلينتون. 

 
 
الصحف الأمريكية 
 
قالت مجلة "تايم" الأمريكية، إن عمدة مدينة نيويورك السابق ورجل الأعمال الشهير مايكل بلومبرج قد أعلن عن التبرع بمبلغ ضخم 1.8 مليار دولار لجامعته، جونز هوبكنز، لدعم المساعدة المالية للطلاب من متوسطى ومنخفضى الدخل.
 
 
وقالت جامعة بالتيمور، إن المساهمة الأكبر على الإطلاق لأى مؤسسة تعليمية فى الولايات المتحدة، ستسمح لجامعة جونز هوبكنز بإنهاء قروض الطلاب فى حزم المساعدات المالية التى تبدأ الخريف المقبل. وستقدم الجامعة بدلا من ذلك منح دراسية لا ينبغى إعادة دفع ثمنها.
 
 
وقال رئيس الجامعة رونالد دانيالز، إن مساهمة بلومبرج ستسمح للجامعة بالالتزام الدائم بمبدأ القبول الدائم للطلاب الأعلى إنجازا بغض النظر عن قدرتها على دفع مقابل تعليمهم.
 
 
 وقال دانيالز فى بيان، إن "هوبكينز" قد تلقت هدية غير مسبوقة، مشيرا إلى أن الكلية تأسست عام 1897 بهدية 7 ملايين دولار من تاجر بالتيمور جونز هوبكنز، وكانت هى الهدية الأكبر من نوعها فى هذا الوقت. 
 
 
من ناحية أخرى، سلطت صحيفة "واشنطن بوست" الضوء على هجوم الرئيس دونالد ترامب، على ضابط سابق بالجيش الأمريكى والذى أشرف على عملية اغتيال زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن وأسر الرئيس العراقى الأسبق صدام حسين، ووصفه بأن من مؤيدى هيلارى كلينتون.
 
 
وقال ترامب فى مقابلة مع قناة "فوكس نيوز"، أذيعت أمس الأحد، إن ويليام ركفاين، قائد العمليات الخاصة والأدميرال المتقاعد من فرقة سيلز البحرية، من مشجعى هيلارى كلينتون، وداعما لأوباما، قبل أن يشير إلى أنه كان عليه أن يقبض على أسامة بن لادن بشكل أسرع مما حدث.
 
 
وقال ترامب: "أم يكن الأمر ليكون جميلا لو أننا قبضنا على أسامة بن لادن قبل وقت مما حدث"،  مشيرا إلى أن الجميع كان يعرف أن بن لادن كان يعيش فى باكستان.
 
 
وتأتى تصريحات ترامب لتصعد الحرب الكلامية التى بدأت العام الماضى عندما اعتبر الضابط المتقاعد وصف ترامب للإعلام بأنه عدو الشعب التهديد الأكبر على الإطلاق للديمقراطية الأمريكية، كما دافع ركفاين عن مدير السى أى إيه السابق جون برينان، وذلك بعدما ألغى ترامب التصريح الأمنى له. وقال ركفاين فى مقال بصحيفة "واشنطن بوست" إن "ترامب، وبدلا من أن يضع الآخرين فوق نفسه ويقدم نموذجا وقدوة، قد أحرجنا فى أعين أطفالنا وأذلنا على الساحة العالمية والأسوأ على الإطلاق أنه قسمنا كأمة".
 

الصحف البريطانية
مونيكا لوينسكى: لم أجد كلينتون للوهلة الأولى جذابا بل رجلا طاعنا فى السن
 
لوينسكى
لوينسكى
 
بينما اهتمت الصحف البريطانية الصادرة اليوم بنقل تفاصيل الحلقة الأولى من سلسلة وثائقية لمونيكا لوينسكى، المتدربة الأشهر فى البيت الأبيض قبل 20 عاما والتى تكشف فيها عن علاقتها بالرئيس الأمريكى الأسبق، بيل كلينتون فى السلسلة الوثائقية التى تحمل عنوان "العلاقة مع كلينتون" وسردت كيف بدأت علاقاتهما السرية.
 
 
وشرحت كيف قام صديق للعائلة بإدراج لوينسكى فى برنامج تدريب داخلى فى البيت الأبيض بعد انتهائها من الدراسة الجامعية فى بورتلاند.
 
 
وقالت: "كانت تجربة عاطفية يشوبها بالكثير من الإيجابية فى تلك المرحلة، كنت صغيرة وكان هناك شئ مختلف فى هذا المكان..المكان المحمل بعبق التاريخ والشعور بالقوة..أحببت العمل فى البيت الأبيض".   
 
 
ورغم أنها تذكرت كيف كانت المتدربات الأخريات منبهرات بالرئيس وجاذبيته ومدى "وسامته"، إلا أنها لم تره كذلك فى البداية حيث قالت: "كنت أفكر بينى وبين نفسى قائلة هذا رجل طاعن فى السن شعره رمادى، كيف يجدنه جذابا!. ولم أفهم الأمر كليا حتى المرة الأولى التى شعرت فيها بحضوره". 
 
 
وأضافت :"وهنا حدث الأمر وبدأت أعجب به، وكنت مندهشة حيال قدرته على جذب الانتباه فى أى مكان يتواجد فيه".


شركة كندية تعلن نجاح اختباراتها للتنقيب عن البترول بالصحراء الغربية
 
 
قالت صحيفة "ديلى تليجراف" البريطانية، إن شركة ترانس جلوبال الكندية للطاقة أعلنت عزمها البدء فى خطة تطوير بعدما تمت اختبارات التدفق بنجاح فى منطقة جنوب غزالات للنفط، بالصحراء الغربية، فى مصر، والتى شهدت اكتشافات للبترول. 
 
 
وأوضحت الصحيفة، أن الشركة اختبرت ثلاث مناطق فى البحرية، وتدفق النفط الخفيف بمعدل 3840 برميلا يوميا. 
 
 
وقال رئيس الشركة راندي نيلي: "نحن سعداء لأن مثابرتنا فى الصحراء الغربية تمت مكافأتها باكتشاف النفط الخفيف ومعدلات اختبار مشجعة للغاية"، مضيفا: "وبمجرد الانتهاء من تخطيطنا، سنتمكن من دمج تطوير هذا الاكتشاف في خطة 2019 ، وتقديم إرشادات محدثة عن رأس المال والإنتاج".
 

الصحافة الإسرائيلية ..
نتنياهو: طائرات التجسس لا تتوقف عن التحليق فى سماء سوريا
 
 
قال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو أمام لجنة الخارجية والأمن بالكنيست، إن طائرات التجسس الإسرائيلية لا تتوقف عن التحليق فى سماء سوريا بهدف جمع المعلومات اللازمة.
 
 
 
وأضاف "نتنياهو"، فى أول اجتماع باللجنة عقب توليه منصب وزير الدفاع، أن الطائرات الإسرائيلية لا تتوقف عن جمع المعلومات منذ سقوط المقاتلة الإسرائيلية بالجولان.
 
 
 
وأوضح "نتنياهو"، أن العلاقات مع روسيا طيبة للغاية ، مضيفا أنه محادثاته المستمرة مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين كانت مثمرة ،حيث اقترح عليه زيادة التنسيق بين الجيش الاسرائيلى والروسى فى سوريا .
 
 
 
على جانب أخر، قال نفتالى بنيت رئيس حزب البيت اليهودى ووزير التعليم، إنه لن يقدم استقالته اليوم الإثنين فى أعقاب رفض رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو الدعوة لانتخابات مبكرة وسيطرته على وزارة الدفاع عقب استقالة افيجدور ليبرمان الأربعاء الماضى.
 
 
 
وقال "بنيت" فى مؤتمر صحفى عقد اليوم بمقر وزارة التعليم، أنه تراجع عن الاستقالة لمنح فرصة أخيرة لـ" نتنياهو"، فى الحفاظ على الائتلاف الحكومى .
 
 
 
وكانت وسائل إعلام إسرائيلية نقلت أمس عن مسئولين بالحزب أن " نفتالى بنيت" سوف يقدم  استقالته اليوم الإثنين.

 


print