الجمعة، 03 مايو 2024 06:19 ص

القضاء ينتصر لمراسل الشبكة بالبيت الأبيض ويأمر بعودته.. ومحامى المراسل: يوم عظيم للدستور والصحافة الأمريكية.. والرئيس: سألغى المؤتمرات الصحفية حال غياب اللياقة.. صور وفيديو

عداء ترامب و"CNN" عرض مستمر

عداء ترامب و"CNN" عرض مستمر
السبت، 17 نوفمبر 2018 06:00 م
كتب: محمد الأحمدى
فى تطور جديد لأزمة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب مع مراسل شبكةCNN  وتعليق التصريح الصحفى له ومنعه من دخول البيت الأبيض، انتصر القضاء الأمريكى للمراسل حيث ألزم البيت الأبيض بإعادة تصريح اعتماد الصحفى فى شبكة CNN، جيم أكوستا، الذى سحبته الأجهزة الأمنية، الأمر الذى أثار غضب ترامب مهددا بالخروج من المؤتمرات الصحفية حال عدم التزم المراسلون بـ"اللياقة"، على حد قوله.
 
الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وشبكة CNN

ترامب حاول مجددا التقليل من أهمية الحكم القضائى، واصفا إياه بأنه ليس قضية ذات أهمية كبيرة، لكنه قال إن "على الناس أن يحسنوا التصرف" مضيفا إن كادره الإدارى "يعدون قواعد وتشريعات" لتنظيم المؤتمرات الصحفية لاتباعها، ومن ضمنها الالتزام بالعدد المتفق عليه من الأسئلة، حسبما ذكر موقع BBC.

 

كيف بدأ الخلاف؟

 

مُنع أكوستا من دخول البيت الأبيض بعد يوم من دخوله فى مشادة حادة مع الرئيس الأمريكى فى مؤتمر صحفى فى الثامن من نوفمبر الحالى.

وحاولت موظفة نزع الميكروفون من يد أكوستا، وهو يحاول طرح سؤاله الثانى على ترامب، لكنه قاوم تسليمه لها قائلا لها "عذرا سيدتى".

حاولت موظفة انتزاع الميكروفون من يد أكوستامحاولة موظفة انتزاع الميكروفون من يد أكوستا

واتهمت المتحدثة باسم البيت الأبيض ساره ساندرز أكوستا بلمس المتدربة بطريقة غير مناسبة خلال تأدية عملها، أثناء سؤاله للرئيس الذى طالبه بالتوقف عن الكلام وأمره بالجلوس ووضع الميكروفون ووصفه بأنه شخص "وقح".

وقد رفعت شبكة CNN الإخبارية الأمريكية دعوى قضائية لإعادة تصريح اعتماد أكوستا الذى سحب منه، وأيدتها مؤسسات وجماعات صحفية أخرى، من بينها شبكة فوكس نيوز ذات الميول المحافظة والمؤيدة للرئيس ترامب.

 

ماذا قال القاضى؟

 

قال القاضى تيموثى كيلى، الذى عينه ترامب فى منصبه العام الماضى، إن الحقوق الدستورية للصحفى أكوستا تجب حق البيت الأبيض فى ترتيب مؤتمر صحفى منظم، بحسب صحيفة الواشنطن بوست.

وانتقد أيضا قرار إدارة ترامب قائلا إن العملية "اكتنفها غموض كبير بحيث أن الحكومة لم تستطع إخبارى، من هو الذى اتخذ هذا القرار".

ووصف تصريح ساندرز الذى اتهم أكوستا بلمس متدربة بطريقة غير مناسبة بأنه "محاولات لاحقة متأخرة تكاد لا تتوفر على ما تتطلبه الإجراءات القانونية الواجبة".

وثائق المحكمة أشارت إلى أن البيت الأبيض دفع بأن قراره جاء لكى يحفظ لياقة التصرف المطلوبة داخله، ولم يشر إلى وجود سلوك غير مناسب نحو المتدربة.

وقال القاضى كيلى إن على البيت الأبيض أن يعيد تصريح دخول أكوستا إليه، ولكنه غير ملزم بدعوته لتوجيه أسئلة.

جيم اكوستامراسل شبكة CNN جيم أكوستا

ومن المقرر أن تجرى جلسة استماع فى القضية المرفوعة من شبكة CNN  الأسبوع المقبل، ولكن ليس من الواضح إن كان البيت الأبيض سيسعى إلى تجريد أكوستا من تصريح دخوله ثانية، أو السماح له بالعودة إلى عمله مراسلا رئيسيا لسى إن إن فى البيت الأبيض.

 

ردود الأفعال على قرار القضاء الأمريكى

 

قالت شبكة  CNN فى بيان "نحن ممتنون لهذه النتيجة ونتطلع إلى حل كامل فى الأيام المقبلة".

وأضافت "نقدم خالص شكرنا لكل من دعم ليس CNN  فحسب، بل صحافة أمريكية مستقلة حرة وقوية".

وقالت ساندرز إن القاضى "أوضح أنه ليس ثمة حق مطلق لدخول البيت الأبيض بناء على التعديل الدستورى الأول" مشيرة إلى أن مكتبها الصحفى قرر إعادة هوية دخول الصحفى بشكل مؤقت.

وقال بَن وزنير، من اتحاد الحريات المدينة الأمريكى، إن محاولات البيت الأبيض لإسكات أكوستا ارتدت عليه.

CNN تنقل الحدث CNN تنقل الحدث

وأوضحت "كان البيت الأبيض يأمل بالتأكيد فى أن يكون إبعاد المراسل بمثابة ردع لمن يقومون باستجوابات قوية بيد أن قرار المحكمة سيكون له تأثير معاكس".

وأوضح أن "حرية الصحافة مبدأ أساسى، وتتعزز ديمقراطيتنا عندما يتحدى الصحفيون قادتنا بدلا من الإذعان لهم وتملقهم".

وامتدح أكوستا قرار المحكمة متحدثا للصحفيين أمامها قائلا "دعونا نعود إلى العمل".

وقال القاضى الذى أصدر الأمر إن قرار البيت الأبيض، قد يكون انتهاكا لحق الصحفى القانونى بمعاملة عادلة ولحرية التعبير.

ويقول مراسل BBC انتونى زورتشر إن أكوستا كان يجلس فى الصف الأمامى فى المحكمة عندما أوضح القاضى الفيدرالى أنه أصدر أمرا مؤقتا بإعادة السماح بدخول المراسل إلى البيت الأبيض.

وقد أعادت الدائرة الصحفية فى البيت الأبيض مؤقتا تصريح اعتماد أكوستا والهوية التى تسمح له بدخول إلى البيت الأبيض وتغطية الفعاليات الرئاسية.

ووصف محامى أكوستا الحكم بأنه "يوم عظيم للتعديل الأول من الدستور الأمريكى وللصحافة".

ترامب يعنف المراسلترامب يعنف المراسل

 

ترامب: سأغادر المؤتمر حال  عدم وجود لياقة

 

وشدد على القول "إذا لم يستمعوا إلى هذه القواعد والتشريعات سينتهى بنا الأمر بالعودة إلى القضاء مرة أخرى وسنكسب القضية".

وأضاف"ولكن ما هو أكثر أهمية إننا سنغادر (المؤتمر) ومن ثم لن تكونوا سعداء جدا" لحدوث ذلك.

وأوضح ترامب "لا يمكنك أن توجه ثلاثة أو أربعة أسئلة، وتظل واقفا و لا تجلس... اللياقة. يجب أن تتصرف بلياقة".

أثناء المؤتمر أثناء المؤتمر

 

 


print