الثلاثاء، 23 أبريل 2024 11:13 ص

الولايات المتحدة قد تمثل نصف الإنتاج العالمى من النفط والغاز بحلول 2025.. وواشنطن ترفض دعوة دولية لحماية المدنيين من الهجمات السيبرانية.. والصحافة تنقلب على حركة النجوم الخمس الإيطالية

جولة فى عناوين الصحف العالمية اليوم الثلاثاء

جولة فى عناوين الصحف العالمية اليوم الثلاثاء
الثلاثاء، 13 نوفمبر 2018 06:00 م
كتبت ريم عبد الحميد - إنجى مجدى - رباب فتحى - هاشم الفخرانى
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم الثلاثاء، عددًا من القضايا أبرزها اتجاه واشنطن لإصدار نصف الإنتاج العالمى من النفط والغاز بحلول 2025، وانقلاب الصحافة على حركة النجوم الخمس الإيطالية.
 

 

الصحف الأمريكية 
ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، أن الولايات المتحدة رفضت التوقيع على دعوة دولية لحماية المدنيين من الهجمات الإلكترونية وتثبيط التدخل الرقمى فى الانتخابات، مما يعكس رفض إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب تقويض خياراتها لاستخدام الأسلحة الالكترونية الهجومية منها والدفاعية.
وأوضحت الصحيفة، أن الولايات المتحدة كانت واحدة من عدد قليل من الدول الغربية رفضت التوقيع على الإعلان غير الملزم، الذى أصدره رئيس فرنسا، إيمانويل ماكرون، خلال منتدى باريس للسلام والذى تم إقامته فى الذكرى المئوية لنهاية الحرب العالمية الأولى.
 
 
ويعد الإعلان "دعوة باريس من أجل الثقة والأمن فى الفضاء السيبرانى" تم توقيعه من قبل 51 دولة، وأكثر من 130 شركة و90 جامعة ومجموعات غير حكومية، ويأتى فى أحدث سلسلة من الجهود للتحرك نحو ما يسميه البعض "اتفاقية جنيف الرقمية". ومثلما تحظر اتفاقية جنيف الأصلية استهداف الهجمات للمدنيين، فإن إعلان باريس يحظر "الأذى العشوائى أو النظامى للأفراد والبنية التحتية الحيوية"، مثل إغلاق الشبكة الكهربائية.
 
 
ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، أن من المتوقع أن تنتج الولايات المتحدة نصف إنتاج العالم من الغاز الطبيعى والنفط بحلول عام 2025. وبحسب تقرير على الموقع الإلكترونى للصحيفة، الثلاثاء، فإن وكالة الطاقة الدولية كشفت عن أن التطور الأمريكى فى مجال النفط الصخرى من المقرر أن يسمح للولايات المتحدة بالقفز بأكبر منتج للنفط والغاز فى العالم.
 
 
وفى تقريرها السنوى لتوقعات الطاقة العالمية، ذكرت وكالة الطاقة الدولية أن السيناريو الرئيسى للتوقعات الممتدة حتى عام 2040 يشير إلى أحتمال أن تمثل الولايات المتحدة ما يقرب من 75% من إنتاج النفط و40% من الغاز الطبيعى عالميا.
 
 
 
من ناحية أخرى، كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، نقلا عن خمسة مسئولين سابقين وحاليين بالبيت الأبيض، أن الرئيس دونالد ترامب قد أخبر مستشاريه أنه قرر الإطاحة بوزيرة الأمن الداخلى كريستشن نيلسين، ومن المرجح أن يكون رحيلها عن الإدارة فى الأسابيع المقبلة ما لم يكن قبل ذلك.
 
 
وأشارت الصحيفة، إلى أن ترامب ألغى رحلة مقررة مع نيلسين هذا الأسبوع لزيارة القوات الأمريكية على الحدود فى الجنوب بولاية تكساس، وقال لمساعديه خلال نهاية الأسبوع أنه يريدها خارج إدارته فى أقرب وقت ممكن، بحسب ما أفاد المسئولون.  وكان الرئيس يتذمر على مدار أشهر بشأن ما يراه أداءً باهتا من قبل نسلسن فى تنفيد قوانين الهجرة، ويُعتقد أنه يبحث عن بديل سيطبق سياساته بنشاط أكبر.
 
 
وأوضح ثلاثة من المسئولين أن الإعلان قد يكون هذا الأسبوع.
 
 
وكان ترامب قد عدل عن رأيه حول عدد من القرارات الشخصية من قبل، ويحارب رئيس موظفى البيت الأبيض جون كيلى الإطاحة بنسيلن ويحاول تأجيل الأمر، بحسب ما يقول المساعدون. إلا أن مستقبل كيلى نفسه فى الإدارة غير مستقر، وفقا للمسئولين.
 
 
ورفض مسئولو وزارة الأمن الداخلى الذين عملوا مع نيلسين الحديث عن رحيلها المحتمل. وقال المتحدث باسم الوزارة إنها تتشرف بقيادة رجال ونساء الوزارة وملتزمة بتطبيق أجندة الرئيس التى تركز على لأمن لحماية الأمريكيين من كل التهديدات وستواصل العمل على ذلك.
 
 
ولفتت "واشنطن بوست" إلى أن نيلسن ترفض أن تغادر الإدارة قبل أن تتم عام فى السادس من ديسمبر المقبل لكنها غير راضية عن العمل منذ عدة أشهر، حسبما يقول مقربون منها.
 
 



الصحف البريطانية:الإندبندنت: عملاق الشيكولاتة كادبرى يدفع إنسان الغاب نحو الانقراض
 

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أن شركة الشيكولاتة "كادبرى" متهمة بتدمير عشرات الآلاف من أراضى يقطنها حيوان "إنسان الغاب" المعروف باسم الأورانجوتان خلال عامين من أجل الحصول على زيت النخيل.

 

وأضافت الصحيفة أن المورّدين إلى شركة "مونديليز" العملاقة للأغذية دمروا 70000 هكتار منذ عام 2016، بحسب ما أفادت مؤسسة جرينبيس إنترناشيونال، الأمر الذى يدفع تلك الحيوانات نحو الانقراض.

 

وتشمل المناطق التى تم تجريفها 25000 هكتار فى إندونيسيا وهى موطن لإنسان الغاب المهدد بالانقراض.

 

وأوضحت "الإندبندنت" أن شركة مونديليز، التى تعد واحدة من أكبر مشترى زيت النخيل فى العالم، تستخدم هذا الزيت فى العديد من منتجاتها الأكثر شعبية، بما فى ذلك شوكولاتة كادبورى وأوريو وريتز.

 

واكتشف التحقيق الجديد، الذى اعتمد على خرائط إندونيسيا، أنه فى الفترة بين عامى 2015 و2017، تمكن 22 من موردى زيت النخيل فى الشركة من تطهير 70 ألف هكتار على الأقل من الغابات المطيرة - وهى مساحة أكبر من مدينة شيكاغو، حيث يوجد مقر مونديليز.

"سريع وضوءه ساطع".. أيرلندا تحقق فى رصد طيارين لجسم غريب طائر 
 
أيرلنداأيرلندا

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن هيئة الطيران الأيرلندية تحقق فى رصد طيارين فى طائرة تجارية لجسم غير معروف يحلق فوق أيرلندا.

 

وأضافت الصحيفة، أنه فى صباح يوم 9 نوفمبر، اتصل قائد طائرة الخطوط الجوية البريطانية BA94 من مونتريال بحركة الملاحة الجوية فى شانون للإبلاغ عن رؤية جسم يتحرك فوق الطائرة، وسأل عما إذا كانت هناك أى مناورات عسكرية تجرى قبالة الساحل الغربى لأيرلندا.

 

وقالت قائدة الطائرة: "كان يتحرك بسرعة كبيرة.. ظهر على جانبنا الأيسر ثم انحرف بسرعة إلى الشمال. كان ضوءًا ساطعًا للغاية واختفى بسرعة عالية جدًا. "

 

وأبلغت قائدة الطائرة إنه لم تكن هناك تدريبات عسكرية فى المنطقة. وقال التقرير "لا يوجد شيء يظهر على رادار رئيسى أو ثانوي".

 

وقالت أن طائرتها والجسم لم يكونا على مسار تصادمى، لكنها كانت "تتساءل" عما يمكن أن يكون.

 

وذكرت الطائرات الأخرى التى تحلق فى المنطقة نفس الشيء. ووصف الطيار الذى كان يطير بطائرة فيرجن إيرلاينز من أورلاندو إلى مانشستر المنظر بأنه "نيزك أو كائن آخر.. مشرق جدا."


بعد وصفهم بـ"العاهرات".. الصحافة تنقلب على حركة النجوم الخمس الإيطالية 
رئيس حركة النجوم الخمسرئيس حركة النجوم الخمس

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن نقابات الصحفيين الإيطالية دعت الصحفيين للانضمام إلى الاحتجاجات بعد أن وصف قادة حركة النجوم الخمس (M5S) العاملين فى المهنة بأنهم "عاهرات" وأشبه بحيوان "ابن آوى".

 

وجدد الحزب المناهض للمؤسسات، الذى يحكم فى ائتلاف رابطة أقصى اليمين، التهديدات بخفض التمويل للناشرين وتمرير قوانين جديدة خاصة بتضارب المصالح، حيث وصلت العلاقات مع الإعلام إلى مستوى منخفض جديد بعد أن تم تبرئة رئيسة بلدية روما من المحسوبية يوم السبت الماضى.

 

 وتم تبرئة فيرجينيا راجى من تهمة إساءة استخدام السلطة بعد أن قرر القاضى أن الجريمة المزعومة لا ترقى إلى مستوى جريمة.

 

وانتقد لويجى دى مايو، زعيم حركة النجوم الخمس ونائب رئيس الوزراء، الصحفيين الذين تحدثوا عن القضية لمدة عامين واتهمهم بكتابة "أخبار مزيفة" من أجل إسقاط رئيس بلدية تابع للحركة. ووصف اليساندرو دى باتيستا، وهو شخصية بارزة فى الحزب، الصحفيين بأنهم "عاهرات".

 

وأثارت هذه الإهانات الغضب بين نقابات الصحفيين FNSI and Usigrai التى نظمت حشود يوم الثلاثاء فى المدن الإيطالية الكبرى وكذلك فى بروكسل ولندن.

 

وقال فيتوريو دى ترابانى رئيس اتحاد Usigrai "حرية الصحافة تتعرض للهجوم." "من الواضح أن هذا لا يتعلق فقط بالحالات المعزولة، بل هو استراتيجية لضرب الصحفيين، وحرية الصحافة ".

 

الصحافة الإسرائيلية:
 الجيش الإسرائيلى يصعد فى غزة ويستدعى قوات من الاحتياط
 

أعلن الجيش الإسرائيلى اليوم الثلاثاء استدعاء قوات من الاحتياط فى عدد من الأسلحة وهى سلاح المشاة والمدرعات والقبة الحديدية التى تتصدى للصواريخ التى تطلقها فصائل المقاومة الفلسطينية من قطاع غزة.

 

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أنه فى اعقاب الأحداث الأخيرة وإطلاق فصائل المقاومة الفلسطينية صواريخها على المستوطنات القريبة من القطاع ردًا على الغارات الإسرائيلية فى القطاع،أعلن الجيش الإسرائيلى استدعاء قوات من الاحتياط.

 

وكان الجيش الإسرائيلى قد أعلن فى ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء أنه استهدف أكثر من 100 موقعًا حيويًا فى قطاع غزة، من بينها فندق الأمل وفضائية الأقصى وغيرها من المواقع الأخرى.

 

على جانب أخر، ذكرت القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلى أن طائرة مدنية سورية تقل ركاب اخترقت الأجواء الإسرائيلية يوم الخميس الماضى، حيث حلقت الطائرة الدنية بالقرب من مدينة حيفا الساحلية المطلة على البحر المتوسط.

 

وقالت القناة، إن مقاتلة إسرائيلية اعترضت الطائرة السورية، وهددت بإطلاق صاروخ مالم تنصاع للتعليمات وتخرج من الأجواء الإسرائيلية وبالفعل استجابة الطائرة واتجهت إلى سوريا للهبوط فى مطار دمشق، موضحة أنه لا يعلم السبب وراء اختراق الطائرة الأجواء السورية سوى أنه فيما يبدو أنه خطأ وقع من قبل طاقم الطائرة السورية.

 

يذكر أن حوادث اختراق الطائرات السورية للأجواء الإسرائيلية تكرر أكثر من مرة منذ أن الحرب التى اندلعت فى سوريا فى عام 2011.

 

 


الأكثر قراءة



print