الإثنين، 29 أبريل 2024 04:12 م

برلمانيون: إنشاء شركة وطنية مصرية للاستثمار الأفريقى خطوة على الطريق الصحيح..رئيس زراعة البرلمان:تعنى تعزيز التعاون بدول حوض النيل..نائب: تعمل على زيادة التعاون مع القارة السمراء

تأسيس شركة مصرية للاستثمار الأفريقى

تأسيس شركة مصرية للاستثمار الأفريقى
السبت، 10 نوفمبر 2018 07:00 ص
كتب ـ هشام عبد الجليل _ أحمد عرفة

أشاد نواب البرلمان بموافقة مجلس الوزراء على الترخيص لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى بالاشتراك مع عدد من الجهات الوطنية في تأسيس شركة مساهمة بتأسيس (الشركة الوطنية المصرية للاستثمار الأفريقي)، مؤكدين على أن هذه الخطوة سيكون لها صدى كبير فى التواجد المصرى داخل القارة السمراء خاصة فى مجال الزراعة، بالإضافة إلى أنها تعد تنفيذا لتوجيهات الرئيس بشأن تعزيز التعاون مع دلو حوض النيل.

 وفى هذا الإطار قال النائب هشام الشعينى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن هذا المشروع في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس للاستفادة مما تمتلكه تنزانيا من ثروة حيوانية ضخمة، بالإضافة لمكانة مصر الإفريقية واستغلال ترأس مصر للاتحاد الافريقى فى يناير المقبل.

وأكد الشعينى، أن الشركة تعنى تعزيز التعاون بدول حوض النيل، وذلك من خلال نقل التكنولوجيا والخبرة المصرية في المجال الزراعي وفتح أسواق الدول الأفريقية أمام المنتجات الزراعية المصرية وخاصة أصناف وهجن المحاصيل المصرية المتفوقة في إنتاجيتها، لافتا إلى أن القارة السمراء تعتمد فى الأساس على الزراعة.

كما أكد النائب محمد سعد تمراز، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن اللجنة ستستضيف عدد من ممثلى وزارة الزراعة خلال الأيام المقبلة، لشرح مهمة الشركة الوطنية للاستثمار الإفريقى التى أعلنت الحكومة الموافقة على إنشائها، وبيان دورها وطريقة تعاملها مع الدول الإفريقية.

وقال عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، في تصريحات لـ"برلمانى"، إن هذه الشركة ستكون خطوة مهمة نحو الاستصلاح الزراعى فى بعض الدول الإفريقيى وعلى رأسها تنزانيا، ولكن لابد من بيان ما إذا كان الهدف من هذه الشركة هو الاستفادة من الثروة الحيوانية لبعض الدول الإفريقية، أم هدفها تدشين سوق زراعى مشترك بين مصر وبعض الدول الإفريقية.

وأشار عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب،  إلى أن وجود شركة تضمن الاستثمار الإفريقى تعد خطوة مهمة نحو زيادة التعاون القائم بين مصر والقارة السمراء، وبالتالى لابد من تعظيم الاستفادة من هذه الشركة، ومناقشة أدوراها التي ستقوم بها خلال الفترة المقبلة.

وفي ذات السياق، قال النائب عثمان المنتصر، أمين سر لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن اللجنة ستوجه سؤالا إلى وزارة الزراعة حول طبيعة عمل الشركة الوطنية للاستثمار الإفريقى، وما إذا كان استثماراتها ستتوقف عند تنزانيا أم سيكون هناك دول إفريقية أخرى ستشهد استثمارات مصرية.

وأضاف أمين سر لجنة الزراعة بمجلس النواب، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن اللجنة البرلمانية ستستفهم من وزارة الزراعة حول إذا كانت هذه الشركة مخصصة فقط للاستثمار فى دور إفريقيا أم سيكون لها استثمارات داخل مصر، وطبيعة تلك الاستثمارات، مشيرا إلى أهمية الاستثمار الزراعى فى إفريقيا الت تتمتع بمساحات زراعية شاسعة يمكن استغلالها بشكل جيد لخدمة جميع الأطراف.

ولفت أمين سر لجنة الزراعة بمجلس النواب، إلى أن اللجنة أيضا ستبحث مع وزارة الزراعة حول العائد الذي سيأتى لمصر من وراء هذا الاستثمار الإفريقى، وحجم هذا الاستثمار، وطريقة توفيره، وخطة عمل هذه الشركة خلال الفترة المقبلة.

 


الأكثر قراءة



print