الأربعاء، 24 أبريل 2024 05:02 ص

المستشار عمر مروان: تم إرسال التقرير لمجلس الوزراء.. ويشكر الفريق يونس المصرى لهذا السبب.. ويؤكد: أنا بلا شلة ..وإصدار قانون العدالة الانتقالية يرجع للمجتمع

تفاصيل تقرير وزير شئون البرلمان بشأن بعثة الحج

تفاصيل تقرير وزير شئون البرلمان بشأن بعثة الحج
السبت، 10 نوفمبر 2018 06:00 ص
كتب محمد مجدى السيسى

كشف المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب، ملامح تقرير أرسله لمجلس الوزراء فى سبتمبر الماضى، بشأن بعثة الحج التى ترأسها، وتضمنت عدد من التوصيات منها ضم واعظات ببعثة وزارة الأوقاف بجانب الوعاظ كون نسبة النساء بين الحجاج تتجاوز 50% من العدد الإجمالى، والتأكد من الشهادات الصحية للمطاعم التى تقدم وجبات طعام للحجاج فى الفنادق.

 

وأضاف "مروان" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن التوصيات التى وردت فى التقرير تضمنت توفير برامج توعية دينية للحجاج وتدريبهم على أداء المناسك قبل السفر، ووضع آلية مُحكمة من وزارة الصحة لتوقيع الكشف الطبى للحجاج قبل السفر لبيان قدرتهم على السفر وأداء الفريضة والتكاليف التى تقتضى رعايتهم إن كانت تقتضى رعاية خاصة.

 

وأوضح الوزير تلك التوصية، بوجود بعض الحجاج من مرضى السرطان وبعضهم يحتاج لغسيل كلوى يومى، وبعضهم لديه أوضاع صحية مؤلمة للغاية، مشدداً: "لابد أن نيسر الحج للجميع، الحالات الخاصة التى تحتاج وقفة معدودة لكن مهم رعايتها"، مواصلاً التوصيات بالاستفادة من الخبرات الموجودة حالياً فى البعثات النوعية الثلاثة، الداخلية والتضامن والسياحة، وعمل كوادر لضمان استمرار نجاح مواسم الحج القادمة.

 

وذكر وزير شئون مجلس النواب، موقف خلال بعثة الحج شكر خلاله الفريق يونس المصرى وزير الطيران، وهو أن 3 حجاج من أسوان، تواجدوا فى المطار، وتعثروا فى السفر لوجود فرق فى أسعار التذاكر لم يتمكنوا من دفعه، متابعاً: "فاستوقفونى أثناء سفرى، وكان وضعهم يُنم على أن هناك صعوبة بالغة فى تدبير مبلغ فرق أسعار التذاكر، وتواصلت مع وزير الطيران، ومكنهم من السفر دون أن يدفعوا فرق التذاكر، وهى فرصة لتحية الفريق يونس المصرى على هذا الموقف النبيل".

"برلمانى" سأل وزير شئون مجلس النواب المستشار عمر مروان، أيضاً عن تساؤلات لدى عدد من المراقبين لشئون البرلمان، منها أن هناك خلط لدى البعض بين مفهوم مقترح مشروع القانون ومشروع القانون، فقال الوزير: " الاقتراح بقانون من حق أى نائب أن يقدمه، ويُحال إلى لجنة المقترحات والشكاوى، تبحثه وتعد تقرير بشأنه، وإذا وافقت عليه تُحيله إلى مجلس النواب، وإذا وافق عليه المجلس يُحيله إلى اللجان النوعية المختصة لمناقشته، لكن مشروع القانون لابد أن يكون مُقدماً من عُشر أعضاء النواب، أى 60 عضوا على الأقل، فيُقدم إلى مجلس النواب مباشرة، وتحيله الجلسة إلى اللجان النوعية المختصة، وأنا يُهمنى جداً ضبط المصطلحات".

 

و قال وزير شئون مجلس النواب، فى شأن سؤال البعض بشأن سبب تأخير إرسال الحكومة لقانون العدالة الانتقالية، أنه يستشهد بمقولة الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب فى هذا الشأن، حينما قال أن مرجعية هذا الأمر للمجتمع وليس لمجلس النواب، منظمات المجتمع المدنى والأحزاب وغيره.

 

ووجه "برلمانى" تساؤلاً لوزير شئون مجلس النواب، كتبه أحد المراقبين لأداء البرلمان على صفحته بالتواصل الاجتماعى "فيس بوك"، كان نصه: "عودنا العرف أن النواب يعتبرون ممثلون للحكومة داخل البرلمان خصماً لهم، لكن الوزير عمر مروان تربطه علاقات ممتازة بجميع النواب"، عقب: "أولاً العلاقة بينى وبين السادة النواب علاقة احترام وتعاون، وكلهم على مسافات واحدة منى ، مليش شلة، ولا مجموعة معايا ومجموعة ضدى، كل النواب أمامى هم نواب الشعب، متساوون فى وضعهم أمامى، وأنا سعيد أن يكون لى هذه المكانة عندهم".

 


print