السبت، 20 أبريل 2024 02:18 م

استعدادا للماراثون.. تفعيل الغياب الإلكترونى لمواجهة عدم الحضور.. ومواصفات الأسئلة قريبة من العام الماضى.. وتوفير نماذج للتدريب

امتحانات الثانوية العامة وفق نظام البوكليت

امتحانات الثانوية العامة وفق نظام البوكليت
الأربعاء، 07 نوفمبر 2018 10:00 م
كتب محمود طه حسين
قال الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن امتحانات الثانوية العامة كما هى ستتم وفق نظام البوكليت هذا العام والعام المقبل، موضحا أنه لا يوجد أى تغيير حتى الآن فى آلية عقد الامتحانات.
 

 

وأضاف رئيس قطاع التعليم العام، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن امتحان الثانوية العامة هذا العام بنفس طريقة وآليات العام الماضى ولا يوجد أى تغيير حتى مواصفات الورقة الامتحانية قريبة من العام الماضى، قائلا: البوكليت يطبق هذا العام مثل العام الماضى تماما دون تغيير، وعلى الجميع الاطمئنان لا يوجد أى تعديل على الكراسة الامتحانية.

وأوضح رئيس قطاع التعليم العام أن الوزارة فتحت باب تسجيل الأسماء للأعضاء الراغبين فى العمل كرؤساء لجان سير ومراقبين أوائل ورؤساء مراكز توزيع أسئلة فى إطار استعداد الوزارة المبكر للامتحانات، وأن تكون هناك مساحة من الوقت لاختيار أفضل العناصر التى تشارك فى إدارة الامتحانات بشكل يحقق النجاح المنشود.

وأشار رئيس قطاع التعليم العام إلى أن الوزارة تمنح مهلة حتى آخر ديسمبر المقبل لتسجيل البيانات ومن ثم فهناك فرصة كبيرة تصل إلى قرابة شهرين لتقدم الراغبين فى العمل، مشيرا إلى أن من يرغب فى التقدم عليه الدخول على موقع الوزارة واستيفاء الشروط المطلوبة، مؤكدا أنه عقب غلق باب التقدم سيتم فرز الأسماء وعقد مقابلات واختيار الأفضل وفقا للشروط المتاحة وشرط عدم وجود موانع لدى العضو المتقدم على رأسها القرابة أو أى مانع قانونى آخر.

وأكد رئيس قطاع التعليم العام أن هجر الطلاب للمدرسة موروث كبير لكن الوزارة تعالج تلك الظاهرة بتفعيل الغياب الإلكترونى على طلاب الثانوية العامة وأيضا تفعيل مجموعات التقوية بشكل كبير حتى يستفيد منها الطلاب، موضحا أن الطالب لدية ثقافة وقناعة بأنه يجب أن يذهب إلى المعلم الذى سوف يساعده على حل الامتحان.

وكشف رئيس قطاع التعليم العام أن الوزارة سوف توفر نماذج امتحانات لطلاب الثانوية العامة على موقع الوزارة نهاية الفصل الدراسى الأول وبداية الفصل الدراسى الثانى، مشيرا إلى أنه سيتم توفير نموذج للأسئلة والإجابات على موقع الوزارة لتحقيق أعلى استفادة للطلاب.

وأشار رئيس قطاع التعليم إلى أن هناك تعليمات صريحة للمدارس باتخاذ كل الاجراءات القانونية ضد أى طالب لم يحقق نسبة الحضور المقررة قانونا ويتجاوز نسب الغياب، مشيرا إلى أن المدرسة إذا قررت فصل طالب سوف تؤيد الوزارة هذا الإجراء، ولن تتدخل فى الإجراء الذى تتخذه المدرسة، مؤكدا دورنا متابعة وتسجيل الغياب من قبل المدرسة وفى هذه الحالة سوف يطبق القانون وبشكل صارم.

وأوضح رئيس قطاع التعليم العام أنه من المقرر أن تتيح الوزارة نموذج 1 سرى للمعلمين الراغبين فى المشاركة فى امتحانات الثانوية العامة كملاحظين ومراقبين ومصححين فى الإدارات والمديريات التعليمية خلال الفترة المقبلة من المتوقع أن تكون نهاية الفصل الدراسى الأول.

وأكد أن الوزارة رصدت ارتفاع غياب طلاب الثانوية العامة وتم التشديد على المديريات والمدارس بضرورة الإلتزام بما بقانون التعليم وهو عدم حضور الطالب الامتحان إلا إذا حقق نسبة حضور 85% من أيام الدراسة الفعلية.

وأضاف رئيس قطاع التعليم العام، فى تصريحات صحفية، أنه تم التنبيه على المدارس بشأن تنظيم قبول أعذار غياب طلاب الثانوى العام مع تسجيل الغياب الفعلى للطلاب على الموقع الإلكترونى المعروف بالغياب الإلكترونى للطلاب.

من جانبها أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى الاهتمام ببيان الغياب الورقى والإلكترونى المقيد بدفاتر 5 سلوك مع الغياب الفعلى للطلاب، وتفعيل تحرير إنذارات غياب الطلاب وإرسالها لأولياء الأمور مع التقييم الفنى وجميع الجوانب الفنية داخل المدرسة، واتخاذ كل الإجراءات التنظيمية التى تكفل حضور الطلاب وجعل المدرسة بيئة جاذبة ومفيدة لحضور الطلاب.

وأكدت الوزارة على المدارس بضرورة الاهتمام بحصر الغياب اليومى للمعلمين والقائمين على العملية التعليمية ومتابعة تواجدهم خلال اليوم الدراسى وتطبيق لائحة الانضباط، مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال أى مقصر.

وفى سياق آخر شدد الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام بالوزارة، على المديريات التعليمية بالمخاطبات الرسمية، بضرورة الالتزام بقانون التعليم، الذى نص على عدم أحقية الطالب دخول الإمتحان إلا إذا حقق نسبة حضور (85 %) من أيام الدراسة الفعلية، وذلك بعد أن رصدت الوزارة إرتفاع نسب غياب طلاب الثانوية العامة بالمدارس.

وأكد حجازى أنه تم التنبيه على المدارس، بشأن تنظيم قبول أعذار غياب طلاب الثانوية العامة، مع تسجيل الغياب الفعلى للطلاب على الموقع الإلكترونى المعروف بالغياب الإلكترونى للطلاب، والاهتمام ببيان الغياب الورقى والإلكترونى المقيد بدفاتر 5 سلوك مع الغياب الفعلى للطلاب، وتفعيل تحرير إنذارات غياب الطلاب، وإرسالها لأولياء الأمور.

 

 


print