الجمعة، 29 مارس 2024 08:07 ص

الرئيس السيسي فى "منتدى شباب العالم" يحذر من عدم استيعاب تطورها.. "اتصالات" البرلمان: قانون مكافحة الجريمة الإلكترونية يضمن تلافى سلبياتها.. ونواب يطالبون بقانون يضع ضوابط لاستخدامها

كيف يمكن تعظيم الاستفادة من مواقع التواصل؟

كيف يمكن تعظيم الاستفادة من مواقع التواصل؟ كيف يمكن تعظيم الاستفادة من مواقع التواصل؟
الثلاثاء، 06 نوفمبر 2018 11:00 ص
كتب أحمد عرفة

توصيات عديدة أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال منتدى الشباب العالمى، كان على رأسها تعظيم الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعى، وضرورة الاستفادة من إيجابياتها، بينما يتم مواجهة سلبياتها بما يخدم المجتمع المصرى.

 

ولا يمكن أن ينكر أحد استخدامات البعض السيئة لمواقع التواصل الاجتماعى، واستغلال البعض لها فى نشر الشائعات، وبث روح الإحباط فى الشعب المصرى، وبالتالى أصبح هناك أهمية لاتخاذ خطوات عديدة تضمن الاستفادة من الاستخدامات الجيدة لهذه مواقع التواصل الاجتماعى، بينما يتم محاربة الاستخدامات السيئة لها.

 

فى هذا السياق أكد النائب أحمد بدوى، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اهمية الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعى فى مصر لتحقيق الإيجابيات منها، ومواجهة السلبيات التى تصدر عن تلك المواقع.

 

وقال رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن اللجنة ستسعى لتنفيذ توصيات الرئيس عبد الفتاح السيسى بشأن تعظيم الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعى، موضحا أن وزارة الاتصالات اقتربت من إعداد اللائحة التنفيذية لقانون مكافحة الجريمة الإلكترونية.

 

وأشار رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إلى أن هذا القانون سيساهم بشكل كبير فى وقف بث الشائعات وتصدير حالة الإحباط من خلال تلك مواقع التواصل الاجتماعى، موضحا أنه فور الانتهاء من إعداد اللائحة التنفيذية للقانون سيتم تطبيقه وهذا القانون سيساهم بشكل كبير فى مواجهة سلبيات مواقع التواصل الاجتماعى، ويحمى الحقوق الشخصية للمواطنين.

 

وفى ذات الإطار، أشار النائب أحمد العوضى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، إلى ضرورة حصر جميع الصفحات التى تحرض على التطرف والإرهاب، والصفحات التى تبث الشائعات ضد الوطن ومن ثم يتم القضاء على سلبيات مواقع التواصل الاجتماعى.

 

وأضاف وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن بعض الجهات المشبوهة تستخدم موقع التواصل الاجتماعى فى أهداف تحريضية، وبالتالى تزيد خطوة هذه مواقع التواصل الاجتماعى حال لم يتم السيطرة عليها بشكل كبير ومواجهة الاستخدامات الخاطئة فيها.

 

ولفت وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، إلى ضرورة أن يكون هناك قوانين تنظم عمل مواقع التواصل الاجتماعى، وبالتالى لا تكون هذه المواقع وسيلة يتلاعب بها أصحاب المخططات المشبوهة ضد الوطن ونضمن تعظيم أكبر استفادة منها فى التوعية.

 

وفى نفس السياق، أكد النائب رياض عبد الستار، عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، أن تعظيم الاستفادة من التواصل الاجتماعى ضرورة وضع قانون بضوابط يلتزم بها جميع مستخدمى التواصل من المصريين داخل وخارج مصر.

 

وأضاف عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن أبرز هذه الضوابط هى أن حرية الرأى مكفولة للجميع فى إطار عدم المساس بأمن وسلامة البلاد، والحفاظ على الأمن القومى، وعدم إثارة وبلبلة الرأى العام.

 

ولفت عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، إلى أن من بين الضوابط أيضا عدم نشر أخبار كاذبة من شأنها إثارة الرأى العام والحفاظ على هيبة الدوله وعدم السخرية بقصد تسخين الشارع لأغراض خبيثة.

 

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى، قال أن شبكات التواصل الاجتماعى تطور إنسانى قائم وسنتعامل معه، لأنه جزء من صناعة ربنا سبحانه وتعالى فى الوجود.

 


print