الخميس، 25 أبريل 2024 02:02 م

وزيرة الشباب الإماراتية ترحب بمبادرة شاب مصرى وتدعوه لزيارة الإمارات.. ووزيرة الثقافة: الفن أسرع مؤثر فى المجتمعات.. والعميد خالد عكاشة يطالب بدعم قوى الدولة الصلبة

القوى الناعمة × مواجهة التطرف والإرهاب

القوى الناعمة × مواجهة التطرف والإرهاب القوى الناعمة × مواجهة التطرف والإرهاب
الأحد، 04 نوفمبر 2018 11:00 م
كتب زكى القاضى - بعثة اليوم السابع

فى أولى النتائج المباشرة لمنتدى شباب العالم، دعت الدكتورة شما المزروعى، وزيرة الشباب الإماراتية، أحد الشباب المصريين لزيارة الإمارات، ووجهت بالتنسيق معه فى المبادرات المطروحة.

 

جاء ذلك خلال جلسة "دور القوى الناعمة فى مواجهة الإرهاب والتطرف"، المنعقدة ضمن فعاليات منتدى شباب العالم بشرم الشيخ.

 

منتدى شباب العالم (13)

وتقدمت الدكتورة شما المزروعى، وزيرة الشباب بدولة الإمارات، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى، على فكرة منتدى شباب العالم، وكذلك الحضور الكبير من الشباب والمرأة فى الجلسات المختلفة.

 

وأوضحت المزروعى، خلال جلسة "دور القوى الناعمة فى مواجهة التطرّف الفكرى والإرهاب"، بمنتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ، أن دولة الإمارات تنظر للقوى الناعمة، بأن الشباب هم مقدمة تلك القوى، لأن الاستثمار فى الشباب هو استثمار حقيقى فى القوى الناعمة، وبدأ ذلك مع الشيخ زايد بن نهيان، بأن الاهتمام بالمرأة والشباب هو الأمل للدولة، مضيفة أن الاهتمام الكبير داخل وزارتها، هو الاستماع للشباب، والتفاعل مع كافة الأفكار والتحديات المطروحة، وذلك فى كافة المجالات الشابة.

منتدى شباب العالم (2)

ورحبت الدكتورة شما المزروعى، وزير الشباب الاماراتى، بدعوة السيد محمد جمال العمدة، أحد شباب منتدى شباب العالم، بالتنسيق والتعاون معه فى تبادل الخبرات وتوظيف الشباب المصرى فى الإمارات.

 

وقالت الوزيرة شاما المزروعى وزيرة الدولة لشئون الشباب بدولة الإمارات العربية المتحدة، أن بلادها تتمتع بتجربة رائعة فى تمكين المرأة والشباب وإعدادهم للمستقبل عن طريق التعليم والتدريب وإتاحة فرص التوظيف والمشاركة الاجتماعية لهم.

منتدى شباب العالم (1)

وأشارت إلى أن أكثر من 60% من وزراء الإمارات من النساء، وأوضحت أن للمرأة فى الإمارات وجود واضح ليس فى مجال الوظائف الحكومية فقط، وإنما فى جميع مجالات العمل ومن بينها قيادة الطائرات والأنشطة التجارية، مشيرة إلى أن إحدى الوزيرات يبلغ عمرها 30 عاما.

 

وأوضحت أن القوة الناعمة لها وجود متعدد مثل إيفاد الشباب العربى فى بعثات خارجية لتعلم المعارف الحديثة، أو حصولهم على فرص عمل فى الخارج وتصقل مواهبهم، وقال أن دولة الإمارات لها مبادرة فى دعم المرأة والشباب وترجمتها إلى إجراءات عملية على أرض الواقع، مع تفهم التحديات التى تواجههم ليس فقط فى مقاعد الدراسة وإنما أيضا فى سوق العمل.

منتدى شباب العالم (3)

واضافت الوزيرة شامة أن أهم شىء فى دولة الإمارات هى تكوين شباب قادر على العطاء لوطنه عن طريق مبادرات متعددة تنفذها الحكومة وترعاها.

 

ووجه محمد جمال، خلال كلمته فى جلسة "دور القوى الناعمة فى مواجهة الارهاب والتطرف"، رسالة لوزيرة الشباب حول كيفية زيادة الوعى ودعم قضايا الشباب بين البلدين، وتغيير ثقافات الشباب فى التعامل مع سوق العمل لمواجهة البطالة.

 

وأشار "جمال"، إلى أن هناك محاولات ابتزاز تحدث من بعض المنظمات الحقوقية فى بعض الدول تحت دواعى "حقوق الإنسان"، وطالب شباب 163 دولة بإرسال رسالة لدولهم برفض تلك المحاولات التى تحاول فرضها المنظمات الحقوقية على مصر والدول العربية، مما دعا الحضور للتجاوب معه بالتصفيق الشديد.

منتدى شباب العالم (4)

ومن جهتها قالت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، أن مصر مرت بفترات صعبة للغاية على مدار تاريخها؛ ولعبت القوى الناعمة دوا كبيرا فى تلك الفترات، مشيرة إلى أن الحرب الإبداعية هى أحد أدوات الثورة الفكرية‪.

 

وأضافت وزيرة الثقافة، خلال فعاليات جلسة "دور القوى الناعمة فى مواجهة التطرّف والإرهاب"، بمنتدى شرم الشيخ، أن الثقافة والفن هم أحد أبرز أدوات القوى الناعمة، حيث تعمل وزارة الثقافة حاليا، بشكل فعال وسريع، وحدثت ثورة فعلية فى التعامل مع معطيات القوى الناعمة‪.

 

وأوضحت عبد الدايم، أن الوزارة تدفع الشباب للوصول لمناطق بعيدة، وذلك حتى تحدث الثورة الفكرية الحقيقية، لخلق أنشطة مختلفة، ودمج الشباب بشكل كبير فى الفعاليات على الأرض، معتبرة أن الثقافة والفن أسرع لغة للوصول للمجتمعات‪.

منتدى شباب العالم (5)

وقالت وزيرة الثقافة، أن الاعتماد داخل الوزارة حاليا على الانتشار والتوسع بشكل كبير فى كافة محافظات الجمهورية، والخروج من المركزية‪.

 

وأضافت وزير الثقافة، أن الوزارة أطلقت مشروع كبير خلال الفترة الماضية اطلق عليه اسم "ابدأ حلمك"، يعتمد على إبراز المواهب فى المسرح بكافة الأشكال، حيث يذهب الشباب للمحافظات ويدرب غيره، وبذلك تتوسع دائرة المشروع‪.

منتدى شباب العالم (6)

وأوضحت عبد الدايم، أن هناك تركيز أيضا على مراكز تنمية المواهب بالمحافظات، حيث تقدم انشطة مختلفة للأطفال من عزف ولعب باليه وموسيقى وغيرها من الأنشطة.

 

من جهته أكد العميد خالد عكاشة، عضو المجلس القومى لمكافحة الإرهاب، أن هناك استهداف حقيقى للقوى الصلبة فى الدول، مقابل ترويج لمسارات أخرى منها القوى الناعمة، حيث يقع الجميع فى غرام المصطلح، مقابل عدم الاهتمام بقوات مسلحة قوية واستخبارات قوية قادرة على حماية الحدود‪.

منتدى شباب العالم (8)

وأوضح العميد عكاشة، خلال كلمته بجلسة "دور القوى الناعمة فى مواجهة التطرف والارهاب"، المنعقدة بمنتدى شباب العالم بشرم الشيخ، أن المراكز البحثية الاستراتيجية قادرة على اخضاع مصطلح " القوى الناعمة" للقراءة والتحليل، ووضعه بجانب مسارات عديدة أخرى، مشيرا إلى أن هناك أيضا أشكالا جديدة تدعم التنظيمات الإرهابية، وتعتبر مفرخة للإرهابيين، معتبرا أن تحقيق العدل المجتمعى أحد أدوات القوى الناعمة، كما أن التعليم والصحة ومحاربة الفقر وتكافؤ الفرص، كلها مسارات تحقق أهداف القوى الناعمة.

 

وتقدم العميد خالد عكاشة، عضو المجلس القومى لمكافحة الإرهاب، بالتعازى لأسر حادث المنيا، مشيرا إلى أن مصر قطعت شوطا كبيرا فى مواجهة الإرهاب، وستظل فى مواجهتهم دائما.

 

وأضاف العميد عكاشة، خلال كلمته بجلسة "دور القوى الناعمة فى مواجهة الإرهاب والتطرف" فى منتدى شباب العالم بمنتدى شرم الشيخ، أن هناك مخططات حقيقية تحدث فى العالم، ممولة بشكل كامل، تدعم الجماعات والتنظيمات الإرهابية، يظهر ذلك فى العمليات الإرهابية الممولة بملايين الدولارات، تهدف لكسر إرادة الدول وتفتيت بنيتها التحتية.

 

وأوضح العميد خالد عكاشة، أن الدول يجب أن تحصن بقوى مسلحة حديثة ومتطورة، وقادرة على مواجهة تلك المخططات، بالإضافة لجهاز أمنى قوى، مشيرا ألى أن الكتلة الصلبة للدولة هى التمهيد النيرانى الحقيقى للقوى الناعمة، والكتلة الصلبة تتمثل فى أجهزة ومؤسسات قوية.

 

من جهته قال الكاتب طارق عثمان، أحد المشاركين فى جلسة "دور القوى الناعمة فى مواجهة الارهاب والتطرف"، بمنتدى شباب العالم بشرم الشيخ، أن أفضل وأقوى وسائل القوى الناعمة، هو وصول الآخر لك وليس ذهابك إليه، أى أن الآخرين يأتون لمعرفة ما لديك، ويأخذون منك ما يؤثر فيهم.

 

وأضاف الدكتور عثمان، أن القوى الناعمة تخلق قوى جيوستراتيجية، ظهر ذلك فى مراحل تاريخية كثيرة، كما أن القوى الناعمة أقل تكلفة وأكثر فاعلية فى تحقيق الأهداف المطلوبة

منتدى شباب العالم (9)
 

 

منتدى شباب العالم (10)
 
منتدى شباب العالم (11)
 
منتدى شباب العالم (12)
 
 
 
منتدى شباب العالم (14)
 
منتدى شباب العالم (15)
 
منتدى شباب العالم (16)
 
منتدى شباب العالم (17)
 
منتدى شباب العالم (18)
منتدى شباب العالم (18)

 

منتدى شباب العالم (19)
منتدى شباب العالم (19)

 

منتدى شباب العالم (20)
منتدى شباب العالم (20)

 

منتدى شباب العالم (21)
منتدى شباب العالم (21)

 

 


الأكثر قراءة



print