الجمعة، 29 مارس 2024 01:47 ص

الدوحة تستقبل 5 عناصر خطرة من حركة "طالبان" تنظيم "الحمدين" حول البلاد الى مستعمرة للقتلة.. ومطالبات بفرض عقوبات صارمة عليها.. وخبراء: هناك تواطؤ من جهات دولية مع "تميم بن حمد"

فى قطر على كل لون يا إرهاب

فى قطر على كل لون يا إرهاب فى قطر على كل لون يا إرهاب
الجمعة، 02 نوفمبر 2018 04:00 ص
كتب أحمد عرفة

تحولت العاصمة القطرية الدوحة الى تجمع للقتلة ، إذ انضم الى القيادات الإرهابية المتواجدة على أرضيها 5 عناصر من حركة طلبان ، كانوا معتقلين سابقين فى معتقل جوانتنامو، وجاءوا الى قطر للانضمام الى مكتب تمثيل الحركة المتشددة في العاصمة الدوحة ، الأمر الذى يؤكد أن الأمر لم يصبح قاصرا على قيادات الإخوان والسلفيين فقط ، وإنما قد يمتد الأمر الى استضافة كافة قادة وأعضاء التنظيمات المتشددة ،  ما يؤكد حقيقة الدعم الذى تقدمه قطر للإرهاب ، ممهما كان المسمى ، وطالب مراقبون بموقف عالمى حاسم لوقف دعم تمويل قطر للإرهاب ، مع الأخذ فى الإعتبارما أعلنت عنه دول الرباعي العربي مصر والسعودية والإمارات والبحرين بمقاطعة قطر ، بسبب دعمها للإرهاب .

وحول ضرورة وجود تحركات دولية ضد الدعم القطري للإرهاب ، أكد النائب أحمد الشعراوى، عضو لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب،  إن استضافة  قطر لعناصر طالبان ومنحهم جوازات سفر دبلوماسية، يؤكد الإتهامات السابقة لنظام الحمدين ، مشيرا الى  الدوحة بهذه الممارسات ، تواصل استفزاز  المنطقة العربية ، وبالتالي فإن دول العالم مطالبة بأن تمارس ضغوط على الدوحة لوقف كل صور دعمها للإرهابيين .

في المقابل، قال طارق البشبيشي، القيادي السابق بجماعة الإخوان، إن هناك تواطؤ من جهات دولية مع نظام الحمدين ، خاصة وأن فى الولايات المتحدة الأمريكية و أوروبا ، يعلمون  أن قطر تمول كل الحركات و الجماعات الارهابية فى العالم  ،و تتحرك بأمان بينما  كل من يحارب الإرهاب يتعرض للضغوط و التشويه،  مشيرا الى أنه  عندما نقارن بين الحملات الممنهجة ضد مصرفى القنوات والصحف العالمية ، بينما هناك تجاهل لتصرفات الدوحة .

وفي ذات السياق قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن استضافة قطر لقيادات إرهابية من حركة طالبان، هو جزء من الإستراتيجية التي تتبعها الدوحة ، والتى ظهرت من قبل فى استضافة قادة الاخوان ، والسلفيين وغيرهم من التيارات المتشددة ، وهذا لن يتوقف ما لم يكن هناك   مواجهة حاسمة من المجتمع الدولى، مشيرا الى أن قطر باستضافة هذه العناصر تسعى الى إحداث حالة بلبلة في المنطقة العربية .

 


print