الخميس، 02 مايو 2024 12:55 م

1300 طالب يسحبون استمارات التقديم بجامعة القاهرة.. رئيس جامعة حلوان: الإقبال ملحوظ وتسهيلات لتسديد المصروفات للراغبين فى الترشح..دار العلوم: والطالب أصبح أكثر وعيا

انطلاق ماراثون الانتخابات الطلابية بالجامعات

انطلاق ماراثون الانتخابات الطلابية بالجامعات
الخميس، 01 نوفمبر 2018 05:00 م
وائل ربيعى
انطلقت فعاليات الانتخابات الطلابية بالجامعات، صباح اليوم الخميس، وذلك بفتح باب الترشح لهذه الانتخابات بالكليات المختلفة، على أن يتم غلق باب الترشح مساء اليوم وتعلن الأسماء المبدئية يوم الأحد المقبل.

 

 

1300 طالب سحبوا استمارات التقديم بجامعة القاهرة

 

وكشفت مصادر لـ"برلمانى"، أن عدد الطلاب الذين سحبوا استمارات التقديم للانتخابات الطلابية بجميع كليات الجامعة بلغ ما يقرب من 1300 طالب وطالبة، فيما تقدم فعليا ما يقرب من 450 طالبا وطالبة حتى الآن.

وأكد الدكتور محمد فتحى، مستشار الأنشطة الطلابية بكلية دار العلوم جامعة القاهرة، أن عدد الطلاب الذين تقدموا للترشح بانتخابات الطلاب بالكلية بلغ حتى الآن 50 طالبا وطالبة.

 

 

دار علوم القاهرة: الطالب أصبح لديه وعيا بممارسة حقه الانتخابى

 

وأضاف فتحى، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه يتوقع أن تشهد الانتخابات الطلابية لهذا العام إقبالا كبيرا فى الترشيح، وهذا يدل على أن الطالب لديه وعى وثقة فى ممارسة حقه الديموقراطى لأن العام الماضى لم يشهد إقبالا كثيفا للطلاب لأن كان أول سنة دراسية تجرى فيها الانتخابات بعد توقف 3 سنوات.

وتابع فتحى، أن الطالب الجامعى أصبح أكثر وعيا وأكثر مطالبة بالممارسة الديمقراطية فى ظل نوجهات الدولة لإعداد كوادر قيادية للشباب، مؤكدا أن فتح باب الترشح للانتخابات الطلابية ممتدا إلى الخامسة مساء، متوقعا أن تكون كثافة التقدم من الطلاب منتصف اليوم.

 

 

تجارة القاهرة: سحب 50 استمارة ترشح حتى الآن بانتخابات اتحاد الطلاب

 

قالت وفاء محمد يحيى، مدير إدارة رعاية الشباب بكلية التجارة جامعة القاهرة، إنه تم فتح باب الترشح بلجان انتخابات الاتحادات الطلابية، فى تمام التاسعة صباحًا، على أن تنتهى أعمال السحب والتقديم فى تمام الساعة 5 مساءً، موضحة أنه لم يتم حصر أعداد الطلاب المتقدمين حتى الآن وأنه قارب 50 عملية سحب استمارات الترشح.

وشددت على أنه يتم تطبيق تعليمات ولوائح الاتحادات الطلابية كافة دون تغيير، مشيرة إلى أن هناك تعليمات مشددة على جميع إدارات رعاية الشباب بالكليات بتقديم التسهيلات كافة للطلاب للترشيح والتقديم.

وأردفت أن المعتاد بانتخابات اتحاد طلاب الكلية أن يكون الإقبال من قبل طلاب الفرق الأعلى خاصة الفرقة الرابعة؛ وذلك لما لهم من خبرة فى الأنشطة الطلابية بالمقارنة بطلاب الفرقة الأولى، مؤكدة أن طلاب الفرقة الأولى لهم حق الترشح بدون دفع المصروفات أو رسوم دراسية لذلك.

 

 

رئيس جامعة حلوان: إقبال ملحوظ على الانتخابات الطلابية

 

من جانبه، أكد الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، أن إقبال الطلاب ملحوظا على الانتخابات الطلابية التى انطلقت فعالياتها صباح اليوم الخميس، معلنا تم فتح باب الترشح اعتبار من التاسعة صباح اليوم على أن يتم إغلاق باب الترشح فى تمام الخامسة عصرا.

وأضاف نجم، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه وجه جميع الكليات بفتح خزائن الكليات حتى يتمكن الطلاب غير المسددين للمصروفات الدراسية من تسديد المصروفات باعتباره شرطا أساسيا للترشح، مؤكدا أنه لا توجد ظواهر غريبة فى العملية حتى الآن وأنه سيتم إعلان القوائم المبدئية يوم الأحد المقبل.

 

رئيس جامعة القاهرة يدعو الطلاب لمعايير عقلانية بالاختيار وعدم الانخداع أمام الشعارات

 

وأكد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أنه يوميًا سيتم إرسال تقرير يومى عن أعمال الانتخابات الطلابية لرئيس الجامعة خلال فترة إجرائها، مشددًا على أن الانتخابات الطلابية ستجرى فى نطاق من الحرية والشفافية واحترام التقاليد الجامعية بين الطلاب، موضحًا أن الجامعة تقف على مسافة واحدة من جميع أبنائها الطلاب وتفتح مجال التنافس الحر والحضارى بينهم فى إطار ديمقراطى يقترن باحترام النظام وقواعد التنافس السليمة، داعيا كل الطلاب إلى المشاركة فى العملية الانتخابية.

وقال رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة استعدت لإجراء الانتخابات الطلابية وستوفر لها بيئة تنافسية عادلة، ليتمكن الطلاب من اختيار ممثليهم فى اتحادات الطلاب بإرادة حرة ووعى حقيقى، داعيًا الطلاب إلى إخضاع عملية الاختيار لمعايير عقلانية وعدم الانخداع أمام الشعارات، لتكون القدرة على خدمة الأنشطة الطلابية الإبداعية، هو المعيار الرئيسى فى الانتخابات.

وشدد الخشت على عدم استخدام الدعاية السياسية أو الدينية، مؤكدا أن الدعاية تكون شخصية للطالب فيما أنجزه من أنشطة أو خدمات للطلاب.

 

شروط الترشح للانتخابات الطلابية

وتنص اللائحة الطلابية المنظمة لعمل الانتخابات الطلابية على أن تشكل الاتحادات الطلابية من طلاب الكليات والمعاهد الجامعية المقيدين بها لنيل درجة البكالوريوس أو الليسانس، وأن يكون التقدم للانتخابات كتابيًا على النموذج الذى تعده الجامعة ويقدم المرشح الطلب إلى لجنة الإشراف على الانتخابات بعد اعتماده من السلطة المختصة.

ويشترط فيمن يتقدم للترشيح لعضوية لجان مجالس الاتحادات أن يكون مستجدًا فى فرقته الدراسية بالنسبة لطلاب النظام الفصلى ونظام العام الكامل سواء كان مسجلاً بنظام الانتظام أو الانتساب الموجه، وأن يكون مستجدًا ولم يرسب فى أكثر من مقررين من المقررات التى سجلها فى العام الماضى بالنسبة لطلاب نظام الساعات المعتمدة.

 

 

الانتخابات الطلابية (1)

 

الانتخابات الطلابية (2)

الانتخابات الطلابية (3)

 
الانتخابات الطلابية (4)

 

الانتخابات الطلابية (5)
 
الانتخابات الطلابية (6)

 

الانتخابات الطلابية (7)

 


الأكثر قراءة



print