السبت، 11 مايو 2024 09:55 ص

"المصريين الأحرار" ينتخب رئيسه الجديد.. اكتمال النصاب وبدء المؤتمر بمشاركة نجيب ساويرس.. 5 مرشحين وعصام خليل يحسم السباق بـ420 صوتًا.. واختيار صلاح فضل لمجلس الأمناء خلفًا لـ"الغزالى حرب"

عصام خليل رئيسًا للمصريين الأحرار

عصام خليل رئيسًا للمصريين الأحرار عصام خليل يعود للقيادة
الخميس، 31 ديسمبر 2015 06:46 م
كتبت سماح عبد الحميد وتصوير حسن محمد
بعد أسابيع على انتهاء الانتخابات البرلمانية، التى نجح حزب المصريين الأحرار فى تقدم صفوف الأحزاب السياسية فيها، بحصوله على 65 مقعدًا فى مرحلتى الفردى وضمن قائمة "فى حب مصر" بقطاعات الجمهورية الأربعة، وبعد أسابيع على انتهاء مهمة الدكتور عصام خليل، القائم بأعمال رئيس حزب المصريين الأحرار، دعا الحزب إلى مؤتمر عام وفتح باب الترشح على منصب رئيس الحزب، واليوم كان موعد الانتخابات فى فندق موفنبيك بالهرم، التى بدأت بعد ظهر الخميس بحضور 440 عضوًا بما يوازى أكثر من نصف عدد الجمعية العمومية، لاختيار واحد من بين 5 مرشحين تنافسوا على هذا المقعد، وهم: عصام خليل، ومحمد سامى، وعبد الناصر يوسف، ومينا أسد وسمير فرانسيس، وانتهت وأعلنت نتيجتها قبل قليل.

المؤتمر العام لحزب المصريين الاحرار (6)

ساويرس على رأس المشاركين فى المؤتمر العام


يُعدّ هذا التجمع هو الأول للحزب بعد حصوله على الرقم الأول بين الأحزاب السياسية فى الانتخابات البرلمانية الأخيرة، إذ حصد الحزب 65 مقعدًا فى سباق مجلس النواب 2015 ضمن مرحلتى الفردى وعلى قوائم "فى حب مصر" بقطاعات الجمهورية الأربعة.

بدأت فعاليا المؤتمر بعزف السلام الجمهورى المصرى، واختار كل مرشح مندوبًا عنه ليكون إلى جوار الصناديق المخصصة للاقتراع متابعًا لعملية التصويت ثمّ فرز الأصوات وحصر النتائج، ويأتى على رأس المشاركين فى المؤتمر العام، المهندس نجيب ساويرس، رجل الأعمال ومؤسس الحزب.

المؤتمر العام لحزب المصريين الاحرار (3)

"المصريين الأحرار" ينتخب صلاح فضل رئيسًا لمجلس الأمناء


فى البداية، رحب شهاب وجيه، المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار، بكل أعضاء الحزب الحاضرين فى المؤتمر العام، قائلاً: "قيادات الحزب رقم واحد فى مصر، أهلا بكم فى أول تجمع بعد أن أصبحنا فى الصدارة".

وأعلن شهاب وجيه - خلال كلمته فى المؤتمر العام لحزب المصريين الأحرار لانتخاب رئيس جديد للحزب – عن أن الحزب انتخب الدكتور صلاح فضل رئيسًا لمجلس الأمناء، خلفًا للدكتور أسامة الغزالى حرب الذى استقال من موقعه قبل أسابيع، بعد أن ظل فيه منذ اندماج حزب الجبهة الديمقراطية الذى كان يرأسه "حرب" مع المصريين الأحرار خلال العام الماضى.

المؤتمر العام لحزب المصريين الاحرار (5)

نجيب ساويرس: سعيد بترشح الشباب فى انتخابات رئاسة الحزب


من جانبه، علق المهندس نجيب ساويرس، رجل الأعمال ومؤسس حزب المصريين الأحرار، على انتخابات رئاسة الحزب الجارية الآن، قائلا: "أنا سعيد بإجراء هذه الانتخابات، ولا سيّما مع وجود شباب من بين المرشحين المتنافسين على المنصب، وهو ما يثرى التجربة الديمقراطية التى يسعى الحزب لتحقيقها فى الحياة السياسية المصرية، ويثبت أن الحزب قادر على أن يكون حزبًا سياسيًّا حقيقيًّا، متماسكًا على المستوى الفكرى والتنظيمى ومتواجدًا فى الشارع ووسط الجماهير".

عصام خليل يفوز برئاسة الحزب بـ420 صوتًا


أما عن نتيجة العملية الانتخابية التى امتدت على مدار عدّة ساعات من بعد ظهر اليوم، قال شهاب وجيه، المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار، إن محضر النتيجة النهائية لانتخابات رئاسة الحزب، التى جرت خلال الساعات الماضية، سيتم إعلانه بعد قليل.

المؤتمر العام لحزب المصريين الاحرار (2)

وأوضح "وجيه" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن النتيجة الرسمية أسفرت عن حصول المرشح مينا أسد على صوتين، وسمير فرانسيس ١٢ صوتًا، والمهندس محمد البيلى ٦٧ صوتًا، والدكتور عصام خليل 420 صوتًا.

يُذكر أن عددًا من أعضاء ونواب حزب المصريين الأحرار قد هنأوا الدكتور عصام خليل قبل إعلان النتائج بلحظات، وذلك بعد اتجاه مؤشرات فرز الصناديق الأربعة إلى نجاحه فى الانتخابات وفوزه برئاسة الحزب، وقد ردّد عدد من الأعضاء المشاركين والنواب هتاف: "عصام عصام عصام".

المؤتمر العام لحزب المصريين الاحرار (4)

نجيب ساويرس يهنئ عصام خليل ويطالب بإعطاء فرصة للشباب


من جانبه، هنأ المهندس نجيب ساويرس، رجل الأعمال ومؤسس حزب المصريين الأحرار، الدكتور عصام خليل بفوزه برئاسة الحزب خلال الانتخابات التى جرت اليوم، مؤكّدًا أنه سعيد بهذا اليوم .

وقال "ساويرس" فى تهنئته لعصام خليل: "ألف مبروك للدكتور عصام خليل، وأتوجه بالشكر للمرشحين الخاسرين، وعلى رأسهم المهندس محمد البيلى"، مؤكّدًا أنه شخص أساسى فى العملية الديمقراطية التى يشهدها الحزب، وحصوله على عدد من الأصوات يؤكد نزاهة العملية الانتخابية التى أجريت اليوم، متمنّيًا أن تشهد الانتخابات المقبلة على رئاسة الحزب عددًا أكبر من المرشحين.

المؤتمر العام لحزب المصريين الاحرار (1)

وطالب "ساويرس" - خلال كلمته على هامش إعلان نتائج انتخابات رئاسة المصريين - الحزب بعدّة مطالب خلال الفترة المقبلة، أبرزها أن ينشئ الحزب عددًا من المقرات والأمانات فى المحافظات والمدن المصرية، داعيًا إلى الاستعانة بالمرشحين الخاسرين لأنهم جزء من المصريين الأحرار، كما طالب "ساويرس" بضم أعضاء الهيئة البرلمانية لعضوية الهيئة العليا فى 2017 ، على أن تنتخب الهيئة العليا الأمين العام لاستكمال مدته حتى عام 2017.

واختتم رجل الأعمال نجيب ساويرس، مؤسس حزب المصريين الأحرار، كملته بالتأكيد على مطلب أخير، يتلخص فى ضرورة إعطاء الشباب فرصته فى الحزب، موجّهًا الشكر للجميع .