الخميس، 02 مايو 2024 11:31 ص

جهاز شئون البيئة: خطة للتوسع بالمبانى الخضراء بالمحافظات بالتعاون مع "الإسكان".. وتؤكد: تقلل الانبعاثات واستخدام الطاقة.. وخطط للتوسع فى مشروعات للنقل المستدام

إعلان شرم الشيخ "مدينة خضراء" نوفمبر المقبل

إعلان شرم الشيخ "مدينة خضراء" نوفمبر المقبل إعلان شرم الشيخ "مدينة خضراء" نوفمبر المقبل
الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018 04:00 ص
كتبت آية دعبس

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجى، المقرر عقده نوفمبر المقبل فى مصر، سيشهد إعلان "شرم الشيخ"، مدينة خضراء صديقة للبيئة، حيث طالبت دعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائى لمشروع مدينة مستدامة فى شرم الشيخ بتمويل مبدئى 5 ملايين دولار بالتعاون مع مرفق البيئة العالمية، على أن يتم جذب تمويل إضافى من البنوك التنموية الدولية لإشراك القطاع الخاص، والمجتمعات المحلية مثل تدوير المخلفات، والأنشطة والخدمات فى المحميات واستخدامات الطاقة الشمسية فى المنشآت السياحية.

شرم الشيخ مدينة خضراء

وقال الدكتور محمد صلاح الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة، إن المدن الخضراء هى عبارة عن مدن متوافقة بيئيا، تعتمد على وسائل النقل المستدامة وتقليل الانبعاثات الصناعية، واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وأى أنشطة متوافقة بيئيا، مشيرا إلى أن وزارة الإسكان من خلال مركز بحوث البناء والإسكان وبالتعاون مع وزارة البيئة ووزارات الكهرباء والزراعة، والتنمية المحلية، وضعت نظام لمعايير تقييم نظام الهرم الأخضر المصرى للمبانى التى ستنشأ حديثا، وخاصة المبانى الكبيرة وليس المنازل السكنية.

 

وأوضح صلاح، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن تلك المبانى تعتمد بشكل أساسى على الطاقة الجديدة والمتجددة، ولا تستخدم الإضاءة طوال اليوم، وتعتمد على التكييف بمعدلات أقل مما يمكن، وطرق للتهوية الجيدة، وبالتالى تقلل استخدامات الطاقة ومولدات الكهرباء، قائلا: تم وضع معايير للمدن الخضراء، والمدن المستدامة تضم عدة أمور، من بينها البناء الأخضر فى المشروعات الجديدة والعملاقة، فلن يتم هدم القديم لتنفيذها، بل سيتم التركيز على المشروعات الكبيرة التى سيتم تنفيذها، هذا بجانب الاهتمام بالنقل المستدام من خلال إدارة نوعية الهواء بتلك المناطق.

 

دمج البعد البيئى بالمبانى بالمحافظات

وأكد أن جهاز شئون البيئة، يعمل حاليا على توفيق أوضاع كافة المدن بالمحافظات، لدمج البعد البيئى فى تلك المدن، لافتا إلى أن البداية بإعلان مدينة شرم الشيخ، جاء نتيجة امتلاكها مقومات والبنية التحتية للتنفيذ.

 

فى سياق متصل، قال الدكتور مصطفى مراد، رئيس الإدارة المركزية لنوعية الهواء، لـ"برلمانى"، أنه تم إنشاء مجموعة من اللوحات الإلكترونية الإرشادية، لتحديد الأماكن الفارغة بالجراجات، بحيث يمكن لقائدى السيارات أن يرى أثناء حركته الأماكن المتاحة للركن، وتقليل الزحام بالشوارع، مشيرا إلى أنه تم تسليم مجموعة من الشاشات لمحافظة القاهرة، وتم تشغيلها وإدرتها حاليا بمناطق التحرير وشارع القصر العينى، وذلك يساهم بدوره فى تقليل حركة السيارات على الأرض.

 

 خطوط جديدة بأكتوبر والشيخ زايد للنقل المستدام

وأوضح مراد، أن الوزارة تعمل على تشجيع استخدام وسائل النقل غير التلقيدية، مثل الدراجات بالفيوم والمنوفية، وتنفيذ وعمل حارات خاصة بالدراجات بطرق وصلت إلى 14 كيلو، لمنع الاحتكاك بينهم وبين باقى الطرق ووسائل النقل، لافتا إلى أنه تم عمل مجموعة من البروتوكولات مع المحافظتين، لضمان استدامة الأمر، وتوفير بعض العجل بأسعار مخفضة للشباب خاصة فى الجامعات، مشيرا إلى وجود جهود من جانب الوزارة للتوسع فى النقل المستدام على مستوى المحافظات.

 


الأكثر قراءة



print