الجمعة، 26 أبريل 2024 07:50 ص

انخفاض أسعار الدواجن 3 جنيهات.. الغرفة التجارية: الكيلو يصل للمستهلك بـ27 جنيها.. رئيس الشعبة: تراجع الطلب سبب انخفاض الأسعار وموسم الشتاء خارج التوقعات.. ومطالب بتفعيل بورصة الطيور

بشرة خير.. "أسعار الدواجن" ترجع إلى الخلف

بشرة خير.. "أسعار الدواجن" ترجع إلى الخلف بشرة خير.. "أسعار الدواجن" ترجع إلى الخلف
الخميس، 18 أكتوبر 2018 06:00 م
كتب – إسلام سعيد

أعلنت شعبة الدواجن فى الغرفة التجارية بالقاهرة، انخفاض أسعار كيلو الفراخ 3 جنيهات منذ بداية الأسبوع الجارى وحتى اليوم الخميس، بسبب تراجع الطلب عليها.

 

وقال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس الشعبة، إن سعر الكيلو انخفض من 26 إلى 23 جنيها تسليم مزرعة، ويصل المستهلك ما بين 27 إلى 28 جنيها للكيلو بعد أن كان يصل بسعر يتخطى الـ 30 جنيها مطلع الأسبوع الجارى.

 

سبب تراجع الأسعار

وبشأن سبب انخفاض الأسعار، كشف رئيس شعبة الدواجن، أنه لا يوجد أى مؤثرات خارجية على سوق الدواجن وآليات العرض والطلب هى سبب أى زيادة أو نقصان فى الأسعار لأنه حتى الآن هناك ثبات فى أسعار الأعلاف، مشيرا إلى أن أى تراجع فى الطلب على الدواجن يؤدى إلى خفض سعرها.

 

وقال عبد العزيز السيد لـ"برلمانى"، إن ارتفاع أو انخفاض أسعار الدواجن خلال الفترة المقبلة خاصة مع اقتراب فصل الشتاء مرتبط بمدى استعداد المربين لحالة الطقس وكذلك الأمراض إضافة إلى سعر الأعلاف فهذه هى العوامل المؤثرة فى حركة سعر الدواجن خلال الشتاء، حتى صغار المربين منهم من يوقف إنتاجه لدوره أو اثنين فى الشتاء لكن المزارع الكبيرة تغطى أى عجز.

 

سعر الكتكوت سبب الارتفاع مطلع الأسبوع

وتابع رئيس شعبة الدواجن، أن أسعار الفراخ قفزت بصورة مفاجئة مطلع الأسبوع الجارى من 22 إلى 26 جنيها دون مقدمات وهذا مرتبط بسعر الكتكوت، فالبعض أرجع هذا الارتفاع إلى أن دورة الإنتاج الحالية تم شراء الكتاكيت لها بسعر 9 جنيهات للواحد، وهو التفسير الوحيد لزيادة الأسعار رغم ثبات سعر الأعلاف، لكن الأسعار تراجعت مرة أخرى بقيمة 3 جنيهات منذ بداية الأسبوع حتى يوم الخميس.

وعلى جانب آخر أكد رئيس شعبة الدواجن، أهمية وجود آليات لتفعيل دور بورصة الطيور والدواجن، مشيرا إلى أنه لو تم تفعيل بورصة الطيور سيتم بشكل يومى نشر تكاليف الإنتاج وتوفير شبكة معلوماتية وحصر شامل لأمهات الطيور والتسمين والبياض وكذلك تشمل البورصة بيان بأسعار الأعلاف والبيض لنشر التكلفة الحقيقية على أرض الواقع لمواجهة ارتفاع أسعار الفراخ.

 

وأوضح أن البورصة السلعية أصبحت ضرورة ملحة لأنها وسيلة لحصر المنتجين ومواجهة الأمراض بصورة متوازنة وبتنسيق مع كافة الجهات وليس بصورة منفردة من المنتجين، فهى أصبحت من الضرورات الفترة القادمة فى ظل تنامى قطاع منتجى الدواجن.

 

وبشأن قرار حظر دخول الدواجن حية إلى القاهرة، قال عبد النبى محمد أحد مربى الدواجن وسكرتير الشعبة، لـ"برلمانى"، أن قرار حظر دخول الدواجن حية لن يؤثر على الأسعار خلال الفترة المقبلة حتى فى فصل الشتاء، وإذا حدثت زيادة فى الأسعار ستكون من خلال تجار ومحال التجزئة وليست من المنتجين وصغار المربين الذين لا يتعاملون مباشرة مع المستهليكن.

 

أضاف سكرتير شعبة الدواجن، أن موسم الشتاء لن يكون مختلفا هذا العام الماضى عقب هذا القرار لأن الشركات المنتجة تستعد للطقس البارد قبل قدوم الشتاء.

 


print