الجمعة، 17 مايو 2024 08:00 ص

نواب البرلمان: خطاب الرئيس أمام المجلس الفيدرالى الروسى تاريخى وحمل العديد من الرسائل للعالم وتظل فلسطين فى القلب.. توقعات بزيادة حجم الاستمارات وتعزيز التعاون بين البلدين

إشادة برلمانية بزيارة السيسى لروسيا

إشادة برلمانية بزيارة السيسى لروسيا إشادة برلمانية بزيارة السيسى لروسيا
الأربعاء، 17 أكتوبر 2018 12:00 ص
كتب هشام عبد الجليل – محمد صبحى

أشاد عدد من أعضاء مجلس النواب، بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى روسيا، وحديثه أمام المجلس الفيدرالى الروسى، إذ أكدوا أن الرئيس بعث بعدة رسائل عاجلة للرأى العام المصرى والروسى والعالمى فى خطابه السياسى الشامل، والتى أظهرت خصوصية العلاقات التاريخية بين القاهرة وموسكو.

 

وفى البداية قال النائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لروسيا تدشن لبداية شراكة إستراتيجية بين البلدين خاصة فى ظل الحفاوة الروسية بزيارة الرئيس السيسى، والاهتمام بتطور العلاقات بين البلدين الواضح جدا تماما.

 

وقال وهدان ، إنه من المتوقع وجود اتفاق بين روسيا ومصر حول الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجى على أعلى المستويات، والعمل توقيع اتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الأوراسى.

 

وأشار وكيل النواب إلى أن هناك العديد من المشروعات العملاقة بين مصر وروسيا منها مشروع المنطقة الصناعية الروسية فى شرق قناة السويس، ومشروع الضبعة النوووى، مؤكدًا أن مصر لديها إمكانيات كبيرة تساعد البلدين فى تعزيز الشراكة بينهم فمصر تعتبر بوابة تجارية واستثمارية ضخمة، للعديد من الدول الأفريقية والعربية والأسيوية.

 

ورأى وكيل النواب أنه من المزمع الاتفاق على استئناف حركة الطيران المباشر بين المدن الروسية والمصرية الأخرى من أجل استعادة تدفقات السائحين الروس لمصر، عقب عودة الطيران بين القاهرة وموسكو بعد زيارة الرئيس "بوتين" إلى مصر فى ديسمبر 2017 .

 

 وفى نفس السياق قال الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، ووكيل لجنة القيم بالبرلمان، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى خطابه التاريخى الشامل الذى ألقاه اليوم أمام ممثلى الشعب الروسى من على منبر مجلس الفيدرالية الروسى، بعث برسالة للعالم كله واضحة، وهى أن هناك علاقات استراتيجية وخاصة جدا بين مصر وروسيا.

 

وأضاف "حسب الله" ، أن مضمون هذه الرسالة جاء فى كلمات واضحة وحاسمة على لسان الرئيس السيسى فى هذا الخطاب والرسالة كانت جامعة لرؤية الشعب المصرى العظيم بجميع اتجاهاته وانتماءاته السياسية والحزبية والشعبية عندما وجه الرئيس السيسى التحية لروسيا باسم الشعب المصرى وطلب من قيادات ونواب البرلمان الروسى توجيه التحية لمصر وروسيا معا بمناسبة مرور 75 عاما على العلاقات المصرية الروسية، وهو ما قوبل بتصفيق حاد ومتواصل من جميع النواب الروس.

 

وقال الدكتور صلاح حسب الله، إن الرئيس السيسى، أكد على طبيعة االعلاقات التاريخية الخاصة بين مصر وروسيا، مؤكدا أمام العالم كله أن روسيا كانت أول من قدم يد العون لمصر فى استعادة الأراضى المصرية المحتلة، وأيضا ساندت مصر فى بناء السد العالى، إضافة إلى موقفها المشرف الذى سجله التاريخ بحروف من نور بشأن انحياز روسيا التام والمطلق لإرادة الشعب المصرى العظيم فى ثورته الخالدة 30 يونيو عام 2013.

 

وذكر "حسب الله" أن هذه هى الرسالة المهمة التى بعث بها الرئيس السيسى، للعالم كله بشأن خصوصية العلاقات التاريخية بين القاهرة وموسكو، متوقعا أن تكون لهذه الزيارة الناجحة آثار إيجابية كبيرة لصالح مصر وروسيا فى مختلف المجالات بصفة عامة وفى المجال الاقتصادى بصفة خاصة.

 

وفى ذات السياق ،أكد النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، نائب رئيس حزب مستقبل وطن، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى بعث بعدة رسائل عاجلة للرأى العام المصرى والروسى والعالمى فى خطابه السياسى الشامل الذى ألقاه اليوم أمام مجلس الفيدرالية الروسى فى مقدمتها أنه خاطب الشعب الروسى من البرلمان الروسى.

 

وأضاف "عابد " أن هذه الرسالة للشعب الروسى تؤكد على عمق العلاقات التاريخية بين الشعبين المصرى والروسى خاصة أن الرئيس السيسى، وجه التحية للشعب الروسى باسم الشعب المصرى العظيم.

 

واستطرد النائب علاء عابد، أن الرسالة الثانية التى وجهها الرئيس السيسى، فى هذا الخطاب هى تأكيده للعالم كله أن العلاقات المصرية الروسية قديمة وترجع إلى 75 عاما وهذا يعنى أن هناك علاقة خاصة تربط بين مصر وروسيا مؤكدا أن اكبر دليل على ذلك أن الرئيس السيسى، أكد فى خطابه أن روسيا كانت دائما اول من قدم يد العون لمصر فى استعادة الاراضى المحتلة وساندت مصر فى بناء السد العالى اضافة إلى الدور والموقف التاريخى المشرف لروسيا تجاه مصر وتأييدها لإرادة الشعب المصرى فى ثورة 30 يونيو عام 2013، والرسالة الثالثة التى أعلنها الرئيس تتعلق بضرورة المواجهة الشاملة من المجتمع الدولى ضد ظاهرة الإرهاب الأسود بعد أن أصبحت تمثل خطرا كبيرا على الأمن والسلم الدوليين.

 

واختتم النائب علاء عابد بيانه، بأن الرسالة الرابعة تتعلق برؤية الرئيس بشأن القضية الفلسطينية والأوضاع فى سوريا وليبيا، مؤكدا أن العالم يجب أن يسارع وينفذ رؤية السيسى لإنهاء الصراع التاريخى بين الفلسطينيين والإسرائيليين على أساس مقررات الشرعية الدولية وفى مقدمتها اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

 

وأكد النائب طلعت السويدى رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أهمية القضايا التى جاءت فى الخطاب التاريخى الذى القاه الرئيس عبد الفتاح السيسى، أمام مجلس الفيدرالية الروسى مشيرا الى ان الرئيس السيسى، كان واضحا وحاسما فى وضع الحلول للمشكلات الإقليمية والدولية.

 

ومن جانبه أعرب المهندس محمد فرج عامر رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، عن سعادته الغامرة بالخطاب السياسى الشامل الذى القاه اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسى امام مجلس الفيدرالية الروسي، مؤكدا أن الرئيس كان واضحا وحاسما تجاه جميع القضايا الاقليمية والدولية.

 

 وقال "عامر" أن سر سعادتى بهذا الخطاب هو الحرص الكامل والحقيقى من الرئيس فى ان يتحدث فى مثل هذه اللقاءات التاريخية حيث ان الرئيس السيسى، هو قائد مصرى عربى افريقى يلقى خطابا من على منبر البرلمان الروسى ويتحدث فيه باسم الشعب المصرى العظيم ويضع العالم كله امام مسئولياته التاريخية تجاه جميع القضايا الاقليمية والدولية.

 

 وحيا المهندس محمد فرج عامر الرئيس السيسى، على مواقفه الواضحة والحاسمة تجاه مكافحة ظاهرة الارهاب التى باتت واحدة من اخطر الأزمات التى تواجه العالم كله مشيدا ايضا برؤية الرئيس السيسى، بشأن الأوضاع فى سوريا وليبيا وطرح رؤية مصر التى تكفل إنهاء الأوضاع الصعبة داخل سوريا وليبيا.

 

 وتوقع المهندس محمد فرج عامر، أن تحقق الزيارة الحالية للرئيس السيسى، إلى روسيا نتائج إيجابية كبيرة فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والصناعية وغيرها مؤكدا ان لجنة الصناعة بمجلس النواب سوف تتابع نتائج زيارة الرئيس السيسى، بشأن العلاقات والمشروعات والصناعية المشتركة بين مصر وروسيا خاصة فى ضوء مشروع المنطقة الصناعية الروسية فى منطقة شرق قناة السويس.

 

 وقال طلعت السويدى، إن المجتمع الدولى مطالب بالاستفاقة من سباته لمواجهة وتنفيذ رؤية الرئيس السيسى، بشأن ظاهرة الإرهاب وحتمية وجود مواجهة شاملة للإرهاب داعيا المجتمع الدولى ايضا إلى مساندة رؤية السيسى، بشأن إحياء مسيرة السلام فى الشرق الأوسط، خاصة أن حل الأزمة الفلسطينية لن يكون إلا من خلال الضغط على إسرائيل للتوصل إلى حلول عاجلة وعادلة وقائمة على قرارات الشرعية الدولية، وبما يكفل حصول الفلسطينيين على حقوقهم المشروعة.

 

 وحيا النائب طلعت السويدى، ما جاء فى خطاب الرئيس السيسى، بشأن ملفات التعاون الاقتصادى والصناعى بين القاهرة وموسكو خاصة فيما يتعلق بملف انشاء محطة الضبعة النووية لاستخدام الطاقة فى الأغراض السلمية، وأيضا انشاء المنطقة الصناعية الروسية فى منطقة قناة السويس متوقعا تدفق الاستثمارات الروسية الى مصر خلال المرحلة القادمة.

 

واعتبر النائب حسين أبو جاد عضو مجلس النواب ،عضو الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن الخطاب السياسى الشامل الذى القاه الرئيس عبد الفتاح السيسى أمام مجلس الفيدرالية الروسى بمثابة خارطة طريق واضحة المعالم لمواجهة الأزمات والمشكلات التى تواجه عدد من دول العالم، خاصة داخل منطقة الشرق الأوسط، وكذلك مواجهة ظاهرة الإرهاب الأسود التى باتت تمثل خطرا كبيرا على الأمن والسلم الدوليين.

 

 وطالب " أبو جاد " من المجتمع الدولى بأن يعمل سريعا على تنفيذ رؤية مصر الواضحة والحاسمة التى طرحها السيسى فى ملف مكافحة الإرهاب بصورة شاملة، فضلا عن رؤيته بشأن الأوضاع فى سوريا وليبيا واليمن، وحل أزماتها بالحوار والطرق السلمية، ورفض التدخل فى الشئون الداخلية للدول مؤكدا ان تنفيذ رؤية السيسى لحل الأزمات الدولية والإقليمية، ومواجهة الإرهاب، وإحلال السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين فى ضوء قرارات الشرعية الدولية، وحصول الفلسطنيين على جميع حقوقهم المشروعة سوف يضمن إحلال السلام بمنطقة الشرق الأوسط والعالم كله.

 

وتوقع النائب حسين أبو جاد، أن تحقق الزيارة الحالية للرئيس السيسى، جميع أهدافها وفى مختلف المجالات خاصة فيما يتعلق بالنواحى الاقتصادية والاستثمارية وزيادة التبادل التجارى بين البلدين.


print