الأربعاء، 08 مايو 2024 04:32 م

التعاقد مع مقاولين لرفع مئات الأطنان من الأحياء.. ونائب محافظ القاهرة: 10 آلاف جنيه غرامة ومصادرة السيارة.. و3 أشهر لمن يلقى "الرتش" فى الشارع.. وخدمة مجانية لرفع مخلفات البيوت من المنازل

مخلفات البناء تلال تهدد شوارع العاصمة

مخلفات البناء تلال تهدد شوارع العاصمة مخلفات البناء تلال تهدد شوارع العاصمة
الإثنين، 15 أكتوبر 2018 11:00 ص
كتب سيد الخلفاوى

تأتى مشكلة القمامة فى المرتبة الأولى من العمل الميدانى لأى مسئول بالمحافظات، وهى من أولى الخدمات التى يشعر بها المواطن فى الشارع، ويمكن أن تقلب حياته إلى جحيم إذا تم إهمالها أو تركها لتتراكم فى الشوارع.

 

التعاقد مع مقاولين لرفع المخلفات من الشوارع

 

محافظة القاهرة رصدت تراكم تلال من مخلفات البناء التى يتم إلقاؤها فى الطرق، خاصة التى تبعد عن المحاور الرئيسية أو الأماكن النائية، وذات الظهير الصحراوى، فأطلقت المحافظة مبادرة جديدة لرفع المخلفات بالتنسيق مع المجتمع المدنى.

 

وتعاقدت المحافظة مع عدد من المقاولين لرفع الرتش المتراكم فى عدد كبير من الشوارع، وأدى لغلق عدد كبير منها، بالإضافة إلى الاستعانة بهيئة نظافة القاهرة فى المشاركة فى رفع المخلفات.

 

ورصد "برلمانى" حملة رفع مئات الأطنان من المخلفات المتراكمة بمدخل منطقة صقر قريش بشارع الضغط العالى امتداد مدخل الطوب الرملى بمنطقة الواحة، وهو شارع مغلق منذ 10 سنوات بمخلفات البناء، وذلك لقربه من المقلب العمومى واستغلال عمال نقل المخلفات اتساع المنطقة وإلقاء المخلفات بها، خاصة أنها كانت مظلمة.

 

 

مبادرة لرفع مخلفات البناء من الشوارع

 

من جانبه قال المهندس إبراهيم صابر، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، إن رفع مخلفات البناء من الشوارع هى مبادرة برعاية محافظ القاهرة، لرفع مستوى النظافة فى الشارع، والعمل على تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

 

وأضاف نائب محافظ القاهرة، لـ"برلمانى"، أنه تم رفع المخلفات من شوارع ثلاث أحياء حتى الآن، وجار التوسع فى رفع المخلفات فى باقى الأحياء، مشيرا إلى أنه تم رفع مخلفات بناء من عين شمس والمطرية وشرق مدينة نصر وجارى رفع كميات من السلام أول.

 

 

10آلاف جنيه ومصادرة السيارة

 

وأوضح صابر أن المشاركة المجتمعية لها دور كبير فى رفع المخلفات، مشيرا إلى أن عددا من الجمعيات والأهالى ساهموا بتوفير سيارات نقل ولوادر فى رفع المخلفات المتراكم على مدار سنوات، مشيرا إلى هذه هى الطريقة الفعالة لرفع مستوى النظافة بالشوارع، وأنه عرض على اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة فكرة التعاقد مع مقاولين على رفع مخلفات البناء من الشوارع لعدم قدرة هيئة النظافة على رفعها بشكل فردى نظرا لكثرة المخلفات.

وحذر نائب محافظ القاهرة سائقى سيارات النقل من مصادرة سياراتهم 3 شهور وتغريمهم 10 آلاف جنيه إذا تم ضبطهم يلقون المخلفات فى الشارع، وسيتم وضع أكمنة لضبط ذلك.

 

 

خدمة مجانية لرفع مخلفات البيوت من المنازل

 

من جانبه أكد اللواء محسن مأمون، رئيس هيئة النظافة بالقاهرة، أن الهيئة تسعى بالتعاون مع المشاركات​الاجتماعية، ومقاولى الرفع للانتهاء من مخلفات تقدر بمئات الأطنان، مشيرا إلى أن الهيئة ستتكفل بتجميل المنطقة وزراعتها بعد رفع المخلفات، والرقابة عليها لمنع إلقاء المخلفات مرة أخرى.

 

وأكد رئيس هيئة النظافة بالقاهرة، لـ"برلمانى"، أنه على الرغم من إتاحة خدمة لرفع المخلفات مجانا للمواطنين إلا أن البعض يلقى المخلفات فى الشارع مما يهدر جهودنا، مطالبا الأهالى بضبط أى عامل يلقى بالمخلفات فى الشارع.

 

 

شارع الضغط العالى أغلقته مخلفات القمامة من 10 سنوات

 

وبدوره أشار مصطفى عبد العزيز الزيات، رئيس حى شرق مدينة نصر، إلى أن شارع الضغط العالى كان مغلقا منذ 10 سنوات بسبب التراكمات الكبيرة لمخلفات البناء، مشيرا إلى أن المساحة الشاسعة أسفل أبراج الضغط العالى استغلها الكثير من عمال وسائقى سيارات النقل لإلقاء حملاتهم بها، مشيرا إلى أن الحملة مستمرة لعدة أيام حتى ينتهوا من رفع كل الكميات.

 

وقال أحد أهالى منطقة الواحة إنهم صمموا كشكى أمن لوضعهما فى المكان بعد تنظيفه وسيتم وضع أفراد أمن به لمنع من يلقى أى مخالفات، وضبطه وتسليمه للشرطة.

 

الأكثر قراءة



print