الإثنين، 29 أبريل 2024 07:39 م

إعلان اختراق حسابات 30 مليون مستخدم على أيدى قراصنة مجهولين.. والشركة: البيانات البنكية والحسابات التجارية لم تتأثر ونتابع نتائج التحقيقات الفيدرالية ولجنة حماية البيانات الأيرلندية

ضربة جديدة لـ"فيس بوك"

ضربة جديدة لـ"فيس بوك"
السبت، 13 أكتوبر 2018 02:00 ص
كتب: محمد الأحمدى
فى أسوأ اختراق أمنى تتعرض له على الإطلاق، حيث تم سرقة حسابات قرابة 50 مليون شخص الشهر الماضى، كشفت شركة فيسبوك اليوم الجمعة، أنها تأكدت من أن المهاجمين الذين نفذوا الاختراق الأمنى الواسع الذى أعلنته فى أواخر الشهر الماضى دخلوا إلى حسابات نحو 30 مليون مستخدم فى المجمل وسرقوا أسماء وتفاصيل الاتصال الخاصة بنحو 29 مليونا، وذلك بعد سرقة متسللين شفرات الدخول الرقمية الأمر الذى أتاح لهم السيطرة على قرابة 50 مليون حساب.
 
قراصنةقراصنة

 

كيف أخترق الهاكرز بيانات فيسبوك ؟

 

أوضحت الشركة أن المهاجمين استغلوا نقطة ضعف فى شفرة Facebook التى كانت موجودة بين يوليو 2017 وسبتمبر 2018. وكان الضعف ناتجًا عن تفاعل معقد مكون من 3 أخطاء برمجية متميزة وهى ميزة تتيح للأشخاص كيف يبدو ملفهم الشخصى لشخص آخر.

وسرق المهاجمون رموز الدخول على Facebook ، والتى يمكنهم استخدامها لمتابعة حسابات الأشخاص.

فيسبوكفيسبوك

 

كيف سيطرت شركة فيسبوك على أزمة الاختراق ؟

 

أوضحت الشبكة أنها اكتشفت زيادة غير معتادة فى الدخول للحسابات بدأت فى 14 سبتمبر 2018 ، وبدأ التحقيق فى 25 سبتمبر، وأكدت أن هذا كان فى الواقع هجومًا وحددت الثغرة الأمنية فى غضون يومين.

وأغلقت الثغرة الأمنية وأوقفت الهجوم وأعادت حسابات الأشخاص عن طريق إعادة تعيين رموز الدخول إلى الأشخاص الذين تعرضوا للخطر كإجراء احترازى، وأكدت أنها تتعاون مع مكتب التحقيقات الفيدرالىFBI ، ولجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية ، ولجنة حماية البيانات الأيرلندية ، وسلطات أخرى تحقق بنشاط فى هذا الأمر وطلبت عدم مناقشة تفاصيل قبل ظهور نتائج التحقيق.

قراصنةقراصنة

 

ماذا وصل إليه مخترقوا فيسبوك ؟

 

ذكرت الشركة أنه بالنسبة لـ 15 مليون مستخدم، استطاع المهاجمون الوصول إلى الأسماء ووسائل الاتصال مثل أرقام الهواتف وعناوين البريد الإلكترونى أو كليهما بحسب ما أضافه كل شخص على حسابه الشخصى.

وبالنسبة لأربعة عشر مليون مستخدم آخرين، وصل المهاجمون إلى معلومات أخرى بينها اسم المستخدم ونوعه ولغته وحالته الاجتماعية ودينه ومسقط رأسه والمدينة التى يقيم بها حاليا والأجهزة التى يستخدمها لدخول فيسبوك ومؤهلاته العملية وعمله بالإضافة إلى آخر عشرة أماكن سجل وجوده فيها على فيسبوك.

تطبيق فيسبوكتطبيق فيسبوك

 

فيسبوك : الاختراق لم يشمل ماسنجر وواتساب والبيانات البنكية والحسابات التجارية

 

أوضح نائب رئيس شركة فيسبوك أن عملية الاختراق لم تكن تشمل تطبيقات "ماسنجر" أو "واتسآب" أو "البيانات البنكية" أو الحسابات التجارية الخاصة بالمستخدمين، أو تطبيقات الجهات الخارجية أو حسابات الإعلانات أو المطورين.

 وقال روزين "نعلم الآن أن عددا أقل من الناس تأثروا، مما كنا نظن فى السابق".

ماسنجر وواتس ابماسنجر وواتس اب

 


الأكثر قراءة



print