السبت، 27 أبريل 2024 06:55 ص

بعد إعلان حظر دخول الدواجن حية للقاهرة والجيزة.. الغرف التجارية: القرار لن يؤثر والمنتجون لن يرفعوا سعرها.. الشعبة: الطقس والأعلاف والأمراض تتحكم فى تحريك السوق

ما هو مستقبل أسعار الفراخ خلال موسم الشتاء؟

ما هو مستقبل أسعار الفراخ خلال موسم الشتاء؟
الخميس، 11 أكتوبر 2018 09:00 م
كتب – إسلام سعيد
عقب إعلان اتجاه الحكومة ممثلة فى وزارة الزراعة بمنع تداول ودخول الدواجن الحية إلى القاهرة والجيزة، ربما يتبادر إلى ذهن البعض التساؤل حول مستقبل أسعار الدواجن خلال فصل الشتاء، خاصة وأن نسبة الفاقد ترتفع جدا فى هذا التوقيت نتيجة انخفاض درجات الحرارة، وكذلك زيادة أسعار الأعلاف ومدى تأثير ذلك فى سعر كيلو الدواجن.
 

 

تحايل على قرار حظر دخول الدواجن الحية 
 

فى البداية، يرى عبد النبى محمد سكرتير شعبة الدواجن فى الغرفة التجارية بالقاهرة- أحد منتجى الدواجن-، أنه ربما يكون هناك  تحايل على قرار حظر دخول الدواجن الحية للقاهرة والجيزة، قائلا" لن يكون هناك التزام حرفى بالقرار وسيتحايل التجار وأصحاب المحال عليه فى ظل ترامى أطراف القاهرة والجيزة وفكرة إحكام السيطرة ستكون صعبة فى البداية".

 

وبشأن مستقبل أسعار الدواجن خلال فصل الشتاء ومع تطبيق هذا القرار، قال عبد النبى لـ"برلمانى"، إن هذا القرار لن يؤثر على الأسعار خلال الفترة المقبلة حتى فى فصل الشتاء، وإذا حدثت زيادة فى الأسعار ستكون من خلال تجار ومحال التجزئة وليست من المنتجين وصغار المربين اللذين لا يتعاملون مباشرة مع المستهليكن.

 

ضعف الإنتاج فى الشتاء
 

وحول ضعف الإنتاج فى فترة الشتاء، أضاف سكرتير شعبة الدواجن أن موسم الشتاء لن يكون مختلفا هذا العام عقب هذا القرار لأن الشركات المنتجة تستعد للطقس البارد قبل قدوم الشتاء، مشيرا إلى أن نسبة الهالك والفاقد ترتفع لدى صغار المربين الأمر الذى يدفعهم إلى ية دواجن من شهر واحد وهو ما تعوضه الشركات

 

الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن، يرى أن قرار حظر دخول الفراخ حية للقاهرة والجيزة قرار تنظيمى فقط لا يرتبط بالأسعار أو مراحل الإنتاج ولا يمكن الربط بينه وبين أى ارتفاع أو انخفاض مستقبلى فى الأسعار سواء خلال فصل الشتاء الفترة المقبلة بصفة عامة.

 

استعداد المربين للموسم
 

وقال عبد العزيز السيد لـ"برلمانى"، إن ارتفاع أو انخفاض أسعار الدواجن مرتبط بمدى استعداد المربين لحالة الطقس وكذلك الأمراض إضافة إلى سعر الأعلاف فهذه هى العوامل المؤثرة فى حركة سعر الدواجن خلال فصل الشتاء، حتى صغار المربين منهم من يوقف إنتاجه لدوره أو اثنين فى الشتاء لكن المزارع الكبيرة تغطى أى عجز.

 

وتابع رئيس شعبة الدواجن، أن أسعار الفراخ قفزت بصورة مفاجئة الأسبوع الماضى من 22 إلى 26 جنيها دون مقدمات وهذا مرتبط بسعر الكتكوت، فالبعض أرجع هذا الارتفاع إلى أن دورة الإنتاج الحالية تم شراء الكتاكيت لها بسعر 9 جنيهات للواحد وهو التفسير الوحيد لزيادة الأسعار رغم انخفاض سعر الأعلاف.

آليات ضبط السوق
 

وعلى جانب آخر أكد رئيس شعبة الدواجن، ضرورة وجود آليات لتفعيل دور بورصة الطيور والدواجن وهى آليات موجودة لدى وزارة الزراعة وليس لدى المنتجين، مشيرا إلى أنه لو تم تفعيل بورصة الطيور سيتم بشكل يومى نشر تكاليف الإنتاج وتوفير شبكة معلوماتية وحصر شامل لأمهات الطيور والتسمين والبياض وكذلك تشمل البورصة بيان بأسعار الأعلاف والبيض لنشر التكلفة الحقيقية على أرض الواقع لمواجهة ارتفاع أسعار الفراخ، إلى جانب أنها وسيلة لحصر المنتجين ومواجهة الأمراض بصورة متوازنة وبتنسيق مع كافة الجهات وليس بصورة منفردة من المنتجين.

خسائر صغار المربين
 

وقال عبد الرحمن طه أحد مربى الدواجن، إن موسم الشتاء له حسابات خاصة مع المربين وخاصة صغار المربين لتعرضهم لخسائر كبيرة، مشيرا إلى أن عدد كبير من المربين الصغار بالظهير الصحراوى فى محافظات الصعيد قد يتوقفون عن التربية لدورة أو اثنين بدءا من شهر يناير بسبب انخفاض درجات الحرارة وهو ما يتطلب تكاليف أعلى على المزارع.

 

وحول توقعات أسعار الدواجن الفترة المقبلة، أضاف طه لـ"برلمانى"، أنه لا يمكن التوقع بما سيكون عليه موسم الشتاء لأن هذا مرتبط بالطقس ومدى انتشار الأمراض إضافة إلى سعر الأعلاف، لافتا إلى أن الوقت الحالى هناك استقرار فى أسعار الأعلاف لكن هناك زيادة فى الطلب على الدواجن.

 

 


print