الجمعة، 19 أبريل 2024 12:31 م

فيديو وصور.. أضخم مشروع على ساحل البحر الأحمر.. المرحلة الأولى ترى النور فى 2025.. تشكيل المجلس الاستشارى للمدينة من 19 عضوا من رؤساء أكبر شركات السياحة والتخطيط فى العالم

"نيوم" مدينة عالمية على أرض عربية

"نيوم" مدينة عالمية على أرض عربية "نيوم" مدينة عالمية على أرض عربية
الأربعاء، 10 أكتوبر 2018 04:00 ص
كتبت إيمان حنا

"نيوم" رهان المملكة التنموى تتفوق على مدينة اليابان الذكية 

بخطى ثابتة متسارعة تستعد المملكة العربية السعودية لإطلاق مشروع "نيوم" العملاق الذى من المنتظر أن تنتنهى المرحلة الأولى منه فى 2025 ليصبح أضخم مشروع على ساحل البحر الأحمر يعلن عن الوجه الحضارى الجديد للمملكة، والذى يعد أحد محاور رؤية المملكة 2030، حيث أعلنت عن أعضاء المجلس الاستشارى له، وقد احتضنت نيويورك الاجتماع الأول للمجلس الاستشارى المكون من 19 عضوا من كبار الرؤساء التنفيذيين لشركات السياحة والتخطيط والعمران، وأساتذة من أرقى الجامعات العالمية، وهو المجلس المنوط بتقديم الأفكار والرؤى والمشورة فيما يخص هذا المشروع.

 

اختير كل عضو من أعضاء المجلس بعناية تامة بناءً على خبرته؛ فلكل منهم خبرته الطويلة ذات الصلة بالمشروع، وخلفيته في مجال الأعمال العالمية، وإلمامه بالمشاريع العملاقة، ومهامه الكبرى على مستوى مجالس الإدارة، وتأثيره على الصعيد الدولي، بالإضافة إلى اهتمامه الكبير بأهداف مشروع نيوم. 

 

ماسايوشي سون

 

ماسايوشي سون، أحد أعضاء المجلس الاستشارى، لمشروع نيوم، وهو رئيس مجلس إدارة مجموعة سوفت بنك ورئيسها التنفيذي، أسس سون المجموعة عام 1981، وهي شركة تقنية عالمية، تهدف لقيادة الثورة المعلوماتية، ووسعت المجموعة نشاطاتها لتشمل عدة مجالات تقنية، بما فيها الاتصالات، والذكاء الاصطناعي، والروبوتات الذكية، والطاقة الذكية.

 

ماسايوشي سون هو رئيس مجلس إدارة مجموعة سوفت بنك ورئيسها التنفيذي
ماسايوشي سون هو رئيس مجلس إدارة مجموعة سوفت بنك ورئيسها التنفيذي

 

فى عام 2017، أعلنت مجموعة سوفت بنك عن أول صفقة كبرى لإنشاء صندوق رؤية سوفت بنك لدعم الشركات التحولية فى مجال الثورة المعلوماتية.

 

كلاوس كلاينفيلد الرئيس التنفيذى للمشروع
كلاوس كلاينفيلد الرئيس التنفيذى للمشروع

 

يضم من أعضاء المجلس الاستشارى للمشروع الأضخم فى المنطقة العربية أندرو ليفيريس الرئيس السابق لشركة داو كيميكال.

 

سام ألتمان

 

كما يضم المجلس كل من سام ألتمان، رئيس مجموعة واي سي (YC Group) ورئيس مجلس الإدارة المشارك لشركة أوبن إيه آي  (Open AI)، ويعد ألتمان رائد أعمال أمريكي، ومستثمراً، ومبرمجا، ومدونا.

 

سام ألتمان
سام ألتمان

 

وقد صنفته مجلة فوربس عام 2015 بأنه أهم مستثمر تحت عمر الثلاثين، كما صنفته مجلة بزنس ويك (Businessweek) عام 2008 بأنه أفضل رائد أعمال شاب في مجال التقنية، كما يشغل ألتمان منصب رئيس مجلسَيْ إدارة شركتين للطاقة، هما هيليون (Helion) وأوكلو (Oklo).

 

نيوم ..عملاق ينافس عالميا
نيوم ..عملاق ينافس عالميا

 

ومن ضمن المجلس الاستشارى لنيوم، مارك آندريسين، الشريك المؤسس والشريك العام في شركة آندريسين هورويتز (Andreessen Horowitz)، ويعد آندريسين رائدا فى مجال التقنية، وقد أسس شركات البرمجيات أوپسوير (Opsware)، وموزايك  (Mosaic)، ونتسكيپ  (Netscape)، ونينچ ، (Ning) كما يشغل آندريسين عضوية مجالس إدارة شركات فيسبوك، وإيباي (eBay)، وهيوليت پاكارد (Hewlett Packard)، وغيرها.

 

جون فريشيت

 

جون فريشيت هو بروفيسور الكيمياء المتميز، أستاذ فخري في جامعة كاليفورنيا، بيركلي، ونائب الرئيس للأبحاث في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بالمملكة العربية السعودية.

جون فريشيت هو بروفيسور الكيمياء المتميز، أستاذ فخري في جامعة كاليفورنيا، ،
جون فريشيت هو بروفيسور الكيمياء المتميز، أستاذ فخري في جامعة كاليفورنيا

 

ويعد فريشيت رائداً في مجال تطوير الاستراتيجيات وإدارة الموارد لدعم الأبحاث المشتركة والتضامنية بين التخصصات، وربط العلوم والهندسة، وألف فريشيت أكثر من 800 منشور، اُقتبس منها أكثر من 106,000 اقتباس، ولديه 200 براءة اختراع.

 

 

تيموثي كولينز 

 

تيموثي كولينز هو مؤسس شركة ريپلوود أدفايزرز (Ripplewood Advisors L.L.C.) ورئيسها التنفيذي.


تيموثي كولينز هو مؤسس شركة ريپلوود أدفايزرز  ورئيسها التنفيذي
تيموثي كولينز هو مؤسس شركة ريپلوود أدفايزرز ورئيسها التنفيذي

أسس كولينز الشركة الاستثمارية ريپلوود عام 1995م استناداً إلى خبراته السابقة في شركة أونيكس (Onex)، وشركة لازارد فرير آند كومپاني (Lazard Freres & Company)، وشركة بوز آلن هاملتون (Booz Allen Hamilton)، وشركة كمنز إنجن (Cummins Engine)، وشغل كولينز عضوية عدة مجالس إدارة، وهو عضوٌ حالياً في المجلس الاستشاري لكلية الإدارة في جامعة ييل.

 

 

دان دوكتوروف

 

دان دوكتوروف هو مؤسس شركة سايدووك لابز
دان دوكتوروف هو مؤسس شركة سايدووك لابز

 

دان دوكتوروف هو مؤسس شركة سايدووك لابز (Sidewalk Labs) ورئيسها التنفيذي، قبل تقلده هذا المنصب، كان دوكتوروف الرئيس التنفيذي لوكالة بلومبيرچ إل پي (Bloomberg L.P.)، ونائب عمدة نيويورك للتنمية الاقتصادية وإعادة الإعمار، والشريك الإداري في شركة أوك هيل كاپيتال پارتنرز (Oak Hill Capital Partners).

 

كما شغل دوكتوروف عضوية مجالس إدارة جامعة شيكاچو، ومعهد الموارد العالمية، واللجنة الأولمبية الأمريكية، وجمعية بلومبيرچ فيلانثروپيز (Bloomberg Philanthropies)، ومنظمة هيومان رايتس فيرست (Human Rights First). كما أسهم في تأسيس عدة منظمات خيرية

 

 

روب سپاير

 

 

روب سپاير هو الرئيس التنفيذي لشركة تيشمان سپاير
روب سباير هو الرئيس التنفيذي لشركة تيشمان سپاير

 

روب سباير هو الرئيس التنفيذي لشركة تيشمان سپاير (Tishman Speyer)، وقد قاد سباير الشركة لتصبح شركة عقارات رائدة بأصول تبلغ قيمتها 50 مليار دولار أمريكي، كما يشغل سباير عضوية المجلس الاستشاري لصندوق العمدة لتطوير مدينة نيويورك، وفي عام 2013 ميلادية، أصبح أصغر شخص على الإطلاق يشغل منصب رئيس مجلس إدارة اتحاد شركات العقار في نيويورك، إضافة لذلك، فإن سپاير عضو في مجالس إدارة شركة إكسور (EXOR) والعديد من الجمعيات الخيرية.

 

مارك رايبرت 

 

 

مارك رايبرت هو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بوسطن داينامكس (Boston Dynamics)، وقد قاد تطوير بعض أكثر الروبوتات تقدماً في العالم.

مارك رايبرت هو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بوسطن داينامكس
مارك رايبرت هو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بوسطن داينامكس

وقبل تأسيس شركته عام 1992م، عمل رابيرت أستاذاً في معهد ماساتشوستس للتقنية (MIT)، وجامعة كارنيچي ميلون (Carnegie Mellon University)، وهو عضو في الأكاديمية الوطنية الأمريكية للهندسة.

 

جوناثان آيف

 

السير جوناثان آيف، رئيس التصميم في شركة أپل ويعد آيف مصمماً عالمياً شهيراً، وهو مسؤول عن جميع أعمال التصميم في شركة أپل، بدءاً من تصميم الأجهزة وواجهات المستخدم وحتى تصميم مقر شركة أپل (أپل بارك) ومتاجرها.

السير جوناثان آيف، رئيس التصميم في شركة أپل ويعد آيف مصمماً عالمياً شهيراً
السير جوناثان آيف، رئيس التصميم في شركة أپل ويعد آيف مصمماً عالمياً شهيراً

 

ولدى آيف أكثر من 5,000 براءة اختراع، كما أنه حاصل على الزمالة الفخرية من الأكاديمية الملكية للهندسة، ويحمل لقب “فارس قائد” في رتبة الإمبراطورية البريطانية، وفي عام 2017م، عُين في منصب مستشار الكلية الملكية للفنون في لندن.

 

تيم براون 

 


تيم براون
تيم براون

 

تيم براون هو الرئيس التنفيذي لشركة إيديو (IDEO)، وهي شركة متخصصة في التفكير التصميمي لرجال الأعمال والمصممين.
وشارك بروان في عدة نقاشات عالمية في هذا المجال، ومنها المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس ومؤتمر تيد توكس (TED Talks).
ويعد براون مصمما صناعيا، كما نال العديد من الجوائز في التصميم، بالإضافة إلى تقديمه الاستشارات لكبار قادة الأعمال حول العالم.

 

أضخم مشروع على ساحل البحرالاحمر

وكان الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، قد وصف مشروع نيوم الضخم على ساحل البحر الأحمر، بأنه بمثابة دولة صغيرة داخل دولة كبيرة، لذا فإن البلدة الأولى في المنطقة التي نسميها "نيوم ريفيرا" ستكون موجودة في العام 2020.

download
الملك سلمان وولى العهد يقودان رؤية 2030

وقال ولي العهد السعودي في مقابلة مع "بلومبيرغ"، إن هناك أكثر من 12 مدينة أو بلدة صغيرة متاخمة للبحر، وغيرها ست أو سبع بلدات، بعضها في الوادي وبعضها في الجبال، ومنطقة صناعية ضخمة، وميناء ضخم، وثلاثة مطارات، ومطار دولي كبير. لذلك هناك الكثير من المشاريع المختلفة الضخمة في نيوم.

 

ومشروع "نيوم" هو منطقة خاصة، عبارة عن وجهة حيوية جديدة تقع شمال غرب المملكة، تسعى لتصبح مكاناً يجمع أفضل العقول والشركات معاً لتخطي حدود الابتكار إلى أعلى المستويات.

3-144-635x315
"نيوم".. الحلم 
 

وقد تم تصميم هذه المنطقة الخاصة لتتفوق على المدن العالمية الكبرى من حيث القدرة التنافسية ونمط المعيشة إلى جانب الفرص الاقتصادية المتميزة، إذ من المتوقع أن تصبح مركزاً رائداً للعالم بأسره.

 

ويقع المشروع شمال غرب المملكة، ويشتمل على أراضٍ داخل الحدود المصرية والأردنية، حيث سيوفر العديد من فرص التطوير بمساحة إجمالية تصل إلى 26,500 كم2.

181936-1509019890_1761
"نيوم" تتفوق عبى مدينة اليابان الذكية 

 

ويتمتع هذا المشروع بعدد من المزايا الفريدة، منها القرب من الأسواق ومسارات التجارة العالمية حيث يمر بالبحر الأحمر حوالي 10% من حركة التجارة العالمية، ويمكن لـ70% من سكان العالم الوصول للموقع خلال 8 ساعات كحد أقصى، وتقع في مناطق داخل أراضٍ من مصر والأردن.

 
COVER-2_900x600
"نيوم".. مدينة عالمية على أرض عربية 

 

أعلن مشروع نيوم، تشكيل المجلس الاستشاري لمشروع نيوم، الوجهة العالمية للمعيشة في المستقبل، الذي يجري تطويره حاليا شمال غربي المملكة العربية السعودية، وفق ما أوردت وكالة الأنباء السعودية "واس".

 

ويضم المجلس خبراء من عدة قطاعات رئيسة لتقديم الأفكار والرؤى والمشورة بشأن مراحل المشروع الرئيسة، كما سيضطلع المجلس بدور توفير العلاقات الاستراتيجية لنيوم.

 

ورحب الرئيس التنفيذي لمشروع نيوم، نظمي النصر، بالخبرات العالمية والمتنوعة في المجلس الاستشاري، وقال: "نحن على ثقة تامة أن كلاً من هؤلاء الخبراء سيقدم إسهامات كبيرة في تطوير المشروع".

11
مدينة نيوم تضم إنشاءات شاهقة غير مسبوقة بالمنطقة

 

وأكد أن المجلس الاستشاري سيسهم في رسم مستقبل نيوم من خلال المعارف العميقة التي يتمتع بها أعضاؤه، بالإضافة إلى العلاقات مع الشركاء الاستراتيجيين المحتملين على الأجل الطويل".

 

ويتمتع أعضاء المجلس الاستشاري بخبرات متنوعة في التخطيط الحضري، والهندسة المعمارية، والتصميم، والتقنية، والاستدامة، والطاقة، والتصنيع، حيث بدأ هؤلاء الأعضاء بمراجعة استراتيجية نيوم ومناقشة مستجدات المشروع في وقت سابق من خلال اجتماع عقد في مدينة نيويورك في أغسطس 2018.

41715-محمد-بن-سلمان
سمو الأمير محمد بن سلمان 

 

واختير كل عضو من أعضاء المجلس بعناية تامة بناء على خبرته؛ فلكل منهم خبرته الطويلة ذات الصلة بالمشروع، وخلفيته في مجال الأعمال العالمية، وإلمامه بالمشاريع العملاقة، ومهامه الكبرى على مستوى مجالس الإدارة، وتأثيره على الصعيد الدولي، بالإضافة إلى اهتمامه الكبير بأهداف مشروع نيوم.

 

 

"نيوم".. واقع اقتصادى جديد

 

 

يُعنى اسم المشروع وفق اختصارات اللغة اللاتينية «المستقبل الجديد»، وبحسب الإشارة العامية له باسم «نويسا»، فإنه يشير إلى شمال غربى المملكة، المشروع عبارة عن مدينة استثمارية متكاملة على مساحة 26 ألفا و500 كيلو متر مربع، بين ثلاث دول «السعودية ومصر والأردن» وباستثمارات مبدئية 500 مليار دولار بدعم من صندوق الاستثمارات العامة السعودى.

neom-saudi-arabia-city-futuristic-10
 شعوب العالم سيمكنها الوصول لـ"نيوم" خلال بضع ساعات 

 

تملك المدينة الجديدة امتدادا شاطئيا على البحر الأحمر وخليج العقبة بطول 480 كيلومترا، وبجانب موقعها المهم الرابط بين أفريقيا وآسيا والقريب من أوروبا، يستطيع أكثر من %70 من سكان العالم الوصول إليها فى غضون 8 ساعات أو أقل، إضافة إلى 12 مدينة متنوعة و6 تجمعات حضرية فى الوديان والجبال، وميناء ضخم، و3 مطارات صغيرة ومطار دولى كبير، ومنطقة صناعية ضخمة. وبهذه المساحة والمزايا تراهن المدينة على حيز استثمارى واسع ومتنوع، بين السياحة والصناعة والطاقة والتعليم، وتتأسس خطتها على 9 قطاعات «الطاقة والمياه، والنقل، والتقنيات الحيوية، والغذاء، والعلوم التقنية والرقمية، والتصنيع المتطور، والمعيشة، والترفيه، والإعلام»، وبحسب المخطط الفنى تنتهى المرحلة الأولى فى 2025، ومن المتوقع أن تسهم المدينة بـ100 مليار دولار من الناتج الإجمالى السعودى بحلول 2030.

 

 

 

القطاعات التسع في مدينة نيوم

 

 

تم تحديد تسعة قطاعات اقتصادية سيشملها مشروع نيوم تشكل فى مجملها اللب التطور اقتصادي وتشمل هذه القطاعات ، مستقبل الطاقة والمياه حيث ستعتمد المدينة على مصادر طبيعية وغير ناضبة للطاقة بحيث تكون الشمس والرياح اللذان يتوفران بكثرة بالمدينة هما المصدر الأساسي لهذه الطاقة وليس استخدام هذه الطاقة المتجددة هو الهدف الوحيد بل حتى تطوير الأبحاث والدراسات لإيجاد الأفضل لمستقبل الطاقة والمياه.

 

وأيضا تطوير مستقبل التنقل ويشمل ذلك السيارات ذاتية القيادية وحتى الطائرات بدون طيار كذلك تطوير المطارات والموانئ البحرية سيكون كل ذلك في أعلى المستويات التي ستعتمدها نيوم أو التي سيتم تطويرها داخلها، وستشمل المدينة أيضا التقنيات الحيوية وهو مجال يعد من أسرع الصناعات نمواً في العالم وتقنيات مثل هندسة الجينات أصبحت تؤثر في مسارات مختلفة كالطب وانتاج الغذاء والصناعات الدوائية وهذه الصناعة العلمية التي تعتمد على الأبحاث ستكون من المجالات التي ستنافس بها نيوم مع أرقى ما توصل إليه العلم .

COVER-2_900x600
المعيشة فى "نيوم" ستكون على أعلى مستوى

 

وفى مجال الغذاء سيكون أحد أهداف نيوم تطوير تقنيات في الزراعة سواء باستخدام مياه البحر أو الزراعة المائية أو الهوائية وحتى الصحراوية وكل ذلك عبر مركز عالمي لابتكار هذه التقنيات .

 

وفي مجال الصناعة التى دخلت مرحلة حاسمة من التطور ستقفز نيوم قفزة كبيرة فى هذا المجال مثل تطوير الطابعات ثلاثية الأبعاد التي تسهل العملية الانتاجية والروبوتات التي تقوم بالكثير من الأعمال الصعبة أو الخطرة بدلاً من الإنسان سيكون غاية وأحد أهداف نيوم .

download (1)
الملك سلمان وولى العهد 

 

أيضا سيكون للإعلام مستقبل مختلف فى "نيوم" من حيث تقنياته ومحتواه الرقمى بدءا من  التلفزيون وحتى السينما، وهناك جانب آخر مهم فى هذا المجال وهو صناعة ألعاب الفيديو التى زادت أهميتها خلال العقود الأخيرة وهذا المجال كذلك سيقع على عاتق المشاركين في نيوم الوصول به للقمة .

 

أيضا يعد "الترفيه" صناعة بحد ذاتها ولذلك ستعمل نيوم على تطوير الأنشطة والفعاليات الترفهية التي ستعيد استثمار الأموال بالداخل سواء كانت هذه الفعاليات رياضية أو ثقافية أو حتى بتطوير المنشأت التي ستحتضن هذه الفعاليات .

 

ولن تغفل "نيوم" مجال العلوم التقنية فمن الذكاء الصناعي باستخدام البرامج الحاسوبية لمحاكاة القدرة الذهنية للبشر وتقنيات الواقع المعزز او الافتراضي باستخدام الهواتف الذكية أو الأجهزة التي يتم ارتدائها كالنظارات والعدسات اللاصقة ومراكز البيانات التي تتكون من مراكز ضخمة مكونة من العديد من الخوادم الضخمة وأنترنت الأشياء وهو الجيل الجديد من شبكة الأنترنت وكذلك التجارة الالكترونية كل ذلك من العلوم التقنية ومستقبلها  محور رئيسي من محاور مشروع نيوم .

hqdefault
 

 

أما مستقبل المعيشة فى تلك المدينة فسيكون على أعلى مستوى سواء المسكن سواء الخاص والفندقي والتعليم ومعايير السلامة والأمان للمواطنين والرعاية الصحية والمساحات الخضراء .

 

 

التقنية محور هام في "نيوم"

 

 

أفضل ما توصل إليه الانسان في مجال التقنية والمعرفة الأبحاث سيكون الهدف من نيوم وعليه فمن المرجو أن تصبح إحدى أهم العواصم الاقتصادية والعلمية العالمية وللوصول لذلك سيكون المحور التقني هو المحرك الأساسي للعمل في نيوم ولعل تواجد الروبوت صوفيا والرمزية في منحها الجنسية السعودية خلال مبادرة مستقبل الاستثمار الذي أعلن عن نيوم خلالها كان ذلك أفضل دلالة من القائمين على نيوم أنه مشروع سيعتمد التقنية محورها ومحركها الأساسي.

20170921020556556
 

 

فاستخدام الروبوتات فى المشروع سيشكل العامل الأساسي في نمو تعداد السكان في مدينة نيوم فهي ستقلل من استخدام الأيدي العاملة العادية في الأعمال الشاقة أو الروتينية بينما بالمقابل سيزيد عدد الكفاءات والمهارات  في مختلف المجالات ذات الطابع الابداعي  وسيتم استقطابها من أجل التفرغ للابتكار على تترك الأعمال غير الابداعية والمكررة أو الشاقة للروبوتات وذلك سيساهم بزيادة الدخل للأفراد الذي لن يجدوا منافسة بذلك من الآلات .

 

وكذلك فإن مدينة مثل نيوم ستكون أفضل نموذج للمدينة الذكية من حيث الإدارة فجميع الخدمات والإجراءات التي ستقوم بها إدارة المدينة ستكون خدمات ذكية عبر الأتمتة فكافة المعاملات سواء لناحية الاستثمار أو التصنيع وحتى في المنازعات القضائية ستكون إلكترونية أى أن الورق لن يستخدم فى هذه المجال، وذلك بالإضافة لأهميته التقنية، فإنه أمر مناسب جداً للبيئة والتنمية المستدامة.

46790-5e7a22a16135b076fee5983eaa7c33c7
 

وفي ذات المجال التقني ستعتمد المدينة على ما يسمى بالهواء الرقمى وهو الشبكات المجانية العامة للإنترنت، ففي نيوم لا يمكن لأحد أن يكون بعيداً عن الوصول للإنترنت، وكذلك سيكون هناك التعليم المجاني المستمر على الانترنت ومعايير جديدة في البناء للحصول على سكن خالي من الكربون ولا يمكن تجاهل تقنيات السلامة والأمن الذي ستستخدم أعلى التقنيات في هذا المجال من أجل يحصل القاطنين بالمدينة على أعلى نسبة آمان بالعالم.

 

 

منظور اقتصادى فى سياق متكامل

 

من المنظور الاقتصادى فقط يصعب إعادة هيكلة مجتمع من المجتمعات، دون هيكلة ثقافية تُمثّل الحاضنة والظهير الداعم لهذا المسار التحديثى، ما يُعنى حاجة «نيوم» و«رؤية المملكة 2030» لسياق اجتماعى وثقافى منفتح، وظهير واعٍ يعزز هذه الرؤية ويدعم عملية إعادة إطلاق طاقات المملكة وأهدافها فى مسار آخر لم يغب ذلك عن ذهن ولى العهد السعودى، فبجانب النشأة الأسرية التى فتحت له بابا واسعا للقراءة والمعرفة بقدر أكثر انفتاحا من السياق الذى تسمح به بيئته المحيطة، يعى الشاب صاحب الرؤية التحديثية المغايرة أن الرهان على الثقافة واجب ضرورى لإنجاح رهانات الاقتصاد، ووفق هذه الرؤية لعب دورا مهما من موقعه السابق كمستشار لولى العهد الأمير سلمان، ثم موقعه كولى للعهد لاحقا، فى إحداث تغيرات جوهرية فى البنية المعرفية والثقافية للمجتمع السعودى، والتدرج فى هذه التغيرات بشكل لا يجرح القيم التقليدية للمجتمع وتوجهاته المحافظة، بغية إنتاج سياق تنويرى نابع من تفاعلات الآراء والتوجهات المكونة لمجموع الخريطة الاجتماعية، دون تغليب توجه على آخر، هذا الأمر أثمر حالة واضحة من الحراك والتطوّر داخل نسيج المجتمع السعودى خلال سنوات قليلة.

 


الأكثر قراءة



print