السبت، 18 مايو 2024 05:47 م

البرنامج يستهدف 1500.. واختيار المشاركين إلكترونيا الدورة القادمة.. التخطيط: نؤهل 4000 ببرامج مختلفة لتحقيق التنمية.. لن نحاسب موظف قبل تدريبه

150 موظفا ينضمون لبرنامج تأهيل القيادات الشابة

150 موظفا ينضمون لبرنامج تأهيل القيادات الشابة 150موظفا ينضمون لبرنامج تأهيل القيادات الشابة
الثلاثاء، 09 أكتوبر 2018 04:00 ص
كتب - مصطفى عبد التواب

تواصل الحكومة خطتها لتأهيل العاملين بالجهاز الإدارى، حيث انضم 150 كادر من مختلف الوزارات لبرنامج تأهيل القيادات والمنفذ بالتعاون بين وزارة التخطيط والمدرسة العليا للعلوم التجارية التطبيقية اسلسكا مصر، وتم تنظيم حفل استقبال للقيادات بحضور الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، والمهندسة غادة لبيب نائبة الوزيرة للإصلاح الإدارى.

وقالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، إن الدولة المصرية توجه اهتماما خاصا ببرامج تأهيل القيادات الشابة بالجهاز الإدارى، الذى يتم بالتعاون مع المدرسة العليا للعلوم التجارية التطبيقية اسلسكا، مشيرة إلى أن هناك توجها بأن تغطى برامج التدريب كافة الوزارات والمحافظات المصرية فى إطار توسيع وتعميم الاستفادة وتوفير الكوادر التى تلبى متطلبات تحقيق التنمية الشاملة والمتوازنة على مستوى المحافظات.

وأضافت السعيد، أن النظام المتبع للاختيار هو أن ترسل وزارة التخطيط للوزارات المختلفة لترشيح الأسماء التى تراها مناسبة للمشاركة فى برنامج تأهيل القيادات، ولكن بدءا من الدورة القادمة وإيمانًا بتكافؤ الفرص فسوف يكون الاختيار عبر موقع الكترونى يتقدم اليه الراغبين للتقدم فى البرنامج، على أن  تختار الوزارة منهم، ثم تعود الى الوزارات المختلفة بالقائمة النهائية لإبداء الرأى، مشيرة إلى إنه جارى العمل على تدريب 4000 موظف من القيادات العليا فى الجهاز الإدارى.

وشددت السعيد، على أنه لا يمكن محاسبة أى موظف على جودة وكفاءة العمل قبل إعطاؤه التدريبات الكافية، مشيرة إلى أنه يجب الاستفادة من الثروة البشرية الهائلة التى حبا الله بها مصر فى مجتمع تمثل فئة الشباب فيه ما يزيد عن 60%، وذلك من خلال تعزيز وبناء القدرات وتوفير الكوادر المدربة القادرة على المنافسة، والتعامل مع تكنولوجيا العصر، والقادرة كذلك على تلبية متطلبات برامج ومشروعات التنمية المستدامة، مشيرة إلى الخطة الشاملة لإصلاح الجهاز الإدارى للدولة والتى وضعتها الحكومة المصرية ، وأقرها رئيس الجمهورية، مؤكدة أن برامج بناء القدرات والتدريب جاء كمحور رئيسى فى خطة الحكومة لتحقيق الإصلاح الإدارى الى جانب المحاور الأخرى التى لا تقل أهمية وتشمل الإصلاح التشريعى والتطوير المؤسسى وميكنة وتطوير المعاملات والخدمات الحكومية فضلاً عن محور انشاء قواعد البيانات وتعزيز علاقة المواطن مع الدولة.

فى سياق متصل، تُجرى الحكومة ممثلة فى الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة  تعداد للعاملين بالجهاز الإدارى، فى الوقت الراهن، لمعرفة امكانيات العاملين بالجهاز الإدارى، والتخصصات المتوفرة، وكذلك التخصصات التى تشهد نقص، تمهيدًا لتأهيل عدد من العاملين بالحكومة، من خلال تدريبات تحويلية، تؤهلهم لشغل الوظائف التى يحتاج الجهاز الإدارى إليها، وتتماس مع تخصصاتهم. 

ومن جانبه أعلن الدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، إن الحكومة ستطلق تطبيق على الهاتف المحمول خلال الأيام المقبلة  يتيح الحكومة التواصل مع جميع قيادات الجهاز الإدارى للدولة، مشيرًا إلى  أن التطبيق الجديد يشمل حساب لكل قيادة بالجهاز الإداري  والقوانين الخاصة بمنصبه، ويتاح من خلاله التواصل السريع مع القيادات، مؤكدًا  أن هذا التطبيق ضمن الاستراتيجية الوطنية لتدريب العاملين بالجهاز الإداري، والتى تشمل ٥ برامج تدريبية أخرى بالتعاون  بين  الجهاز ووزارة التخطيط، مؤكدًا أن الاستراتجية تحتاج لعام حتى تنتهى من المادة العلمية المقرر تدريسها خلاله حتى يكون هناك توحيد للرسالة الموجه لتأهيل العاملين بالجهاز الإدارى.

من جانبها قالت المهندسة غادة لبيب، نائب وزيرة التخطيط للإصلاح الإدارى ،  أن البرنامج يأتى تنفيذا لاستراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030 التى تهدف إلى رفع كفاءة الجهاز الإدارى للدولة من خلال تنمية القدرات والمهارات القيادية والإدارية للإدارة الوسطى والعليا كل فى مجال اختصاصه بهدف إتاحة فرص أكبر لشغل الشباب للمناصب القيادية بالدولة، وذلك فى إطار البروتوكول الموقع بين وزارة التخطيط وجامعة اسلسكا مصر لتأهيل عدد 1500 كادر بالجهاز الإدارى للدولة للحصول على شهادات أساسيات الإدارة ودبلوم إدارة الأعمال وماجستير إدارة الأعمال الحكومية.

يذكر أن وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى كانت خاطبت جميع الوزارات والمحافظات لترشيح الكوادر العاملة بها لبرنامج تأهيل القيادات الشابة بالجهاز الإدارى للدولة، كما تم مد فترة البرنامج إلى عام 2021 بدلا من 2020 حتى تتاح الفرصة لتدريب وتأهيل عدد أكبر من شباب الجهاز الإداري.

 


الأكثر قراءة



print