الأربعاء، 28 سبتمبر 2022 08:34 م

نائب يتقدم بطلب مناقشة عامة بشأن خطة الحكومة للقضاء على "الاستروكس".. وكيل "دفاع النواب": ملف المخدرات أولوية للجنة بالانعقاد الرابع..وبرلمانى يطالب بمسح شامل فى المدارس والجامعات

النواب يواجهون "المخدرات"

النواب يواجهون "المخدرات"
الإثنين، 08 أكتوبر 2018 08:00 ص

بعد انتشار ظاهرة إدمان المخدرات وخاصة مخدر "الأوستركس" وخاصة بالمناطق الشعبية، نواب برلمانيون يطالبون بمواجهة إدمان المخدرات وتكثيف حملات التوعية بضررها، كما طالبوا بإجراء كشف طبى على المخدرات داخل المدارس والجامعات، ومعرفة خطة الوزارات المعنية فى التصدى له ولمنعه.

 

برلمانى يتقدم بطلب مناقشة عامة بشأن خطة الحكومة للقضاء على "الاستروكس"

 

تقدم النائب طارق متولى، بطلب مناقشة للحكومة بشأن أزمة مواجهة مخدر الاستروكس، وخطة الوزارات المعنية جميعها فى التصدى له لمنعه نهائيا من الانتشار خاصة فى المناطق الشعبية.

 

وأوضح متولى لـ"برلمانى"، أن هذا المخدر يؤثر على جسم الإنسان بالكامل ويسبب الموت السريع، مشيدا بإدراجه ضمن قوائم المواد المخدرة، لافتا إلى أن هذه الخطوة مهمة ولكنها غير كافية لمنع تداوله بشكل نهائى، ولابد من خطة وآلية محددة للقضاء عليه نهائيا ومنع تداوله بين الشباب خاصة وأنه رخيص الثمن مما يسهل تداوله بينهم بسهولة.

 

وطالب عضو مجلس النواب بحضور كل الوزراء المعنيين بهذا الأمر بما فيهم وزارتى التضامن، الصحة، بخطة بشأن نشر الوعى والثقافة بين الشباب حول خطورة هذا المخدر، وآليات وزارة الصحة فى التعامل مع المتعاطين وكيفية علاجهم، مناشدا وسائل الإعلام بإلقاء الضوء على أضرار هذا المخدر على الصحة العامة للشباب.

 

 

النائب محمد زين يطالب بتعميم قرار الوقف عن العمل حال ثبوت تعاطى المخدرات

 

قال النائب محمد عبد الله زين، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن وقف العاملين بقطاع السكك الحديد وخاصة السائقين عن العمل لمدة 6 أشهر فى حال ثبوت تعاطيهم للمخدرات من خلال أخذ عينات عشوائية للتحليل، هو أحد إجراءات رفع معدلات الأمان بالقطاع.

 

 

 

وأضاف عضو مجلس النواب، فى تصريحات له، أن نسب التعاطى بين السائقين بصفة عامة تنذر بخطر شديد، حيث تبلغ 12% وهى نسبة لا يمكن التهاون فيها، نظرا لحساسية مهنة القيادة التى قد تؤدى بحياة ملايين من البشر.

 

وأشار إلى ضرورة استمرار الكشف الفجائى والدورى على السائقين، وتطبيق قرار الايقاف بكل حسم، لافتا إلى أن من يثبت له تكرار التعاطى يتم إيقافه عن العمل بشكل نهائى.

 

وطالب عضو مجلس النواب ، كافة المؤسسات بالدولة بتعميم قرار ايقاف العاملين والموظفين فى حال ثبوت تعاطيهم للمخدرات أسوه بهيئة السكة الحديد، مشيرا الى ان المخدرات خطر يهدد قيم المجتمع ويهدم جهود التنمية التى تقوم بها الدولة.

 

وأكد  على ان تعميم القرار على كافة جهات الدولة سوف يساهم بصورة كبيرة فى خفض نسب الإدمان التى يعانى منها المجتمع والتى تفاقمت بصورة كبيرة، حيث بلغت نسبة التعاطى بين المصريين 10.%

 

 

طلب إحاطة لوزراء الداخلية والتضامن والتعليم بشأن إدمان الطلاب للمخدرات

 

تقدم النائب فايز بركات عضو لجنة التعليم، بطلب إحاطة إلى وزارة الداخلية، والتضامن الاجتماعى، ووزارة التربية والتعليم، بشأن إدمان المخدرات بين طلاب المدارس.

 

وقال النائب، فى بيان صحفى، إن طلاب المدارس يحصلون على المخدرات من المدرسة وما حولها، ما يمثل كارثة حقيقية تعصف بمستقبل الطلاب وتمثل خطرا على خطط الدولة التنموية، ومن ثم يجب التصدى لها والقضاء عليها.

 

وأوضح النائب، أن إدمان المخدرات بين طلاب المدارس يرجع لعديد من الأسباب منها المشاكل الاجتماعية والأسرة والتعليم والظروف الاقتصادية، قائلا: "وبحل هذه القضايا سنحمى الأجيال من خطر الإدمان".

 

وأشار النائب إلى أن انتشار ظاهرة الإدمان بين الطلاب ليس بواقع الصدفة وإنما هناك حملات ممنهجة لتدمير الشباب المصرى بإدمان المخدرات خاصة بين أواسط طلاب المدارس، مؤكدا على ضرورة إيجاد آلية جديدة للقضاء على المخدرات يشترك فيها مختلف الوزارات والهيئات ومؤسسات المجتمع المدنى.

 

المخدرات على مائدة "دفاع البرلمان"

 

قال النائب أحمد العوضى وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب ، إن اللجنة ستعقد اجتماعا مرتقبا برئاسة اللواء كمال عامر ، لوضع خطة عملها خلال دور الانعقاد الرابع وترتيب دولاب العمل من حيث الموضوعات ذات الأولوية العمل خلال الفترة المقبلة .

 

وأضاف العوضى فى تصريحات صحفية، أن مناقشة ملفات انتشار المخدرات من ضمن الموضوعات ذات الأهمية التى ستطرح بقوة داخل اللجنة خلال الفترة المقبلة .

 


الأكثر قراءة



print