الإثنين، 06 مايو 2024 10:22 ص

وزارة التربية التعليم تعلن بدء المرحلة الثانية من تدريبات استراتيجيات النظام الجديد.. وأولياء أمور يرصدون عجزا فى تخصصات مختلفة بعدة مدارس

عقود مؤقتة لسد عجز المعلمين فى المدارس

عقود مؤقتة لسد عجز المعلمين فى المدارس عقود مؤقتة لسد عجز المعلمين فى المدارس
الأحد، 07 أكتوبر 2018 11:00 ص
كتب محمود طه حسين

تواصل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، العمل لخدمة النظام الجديد للتعليم والذى تم تطبيقه وتنفيذه فعليا على أرض الواقع 22 سبتمبر الماضى مع انطلاق العام الدراسى، حيث أكد الدكتور محمد عمر، نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، أن الوزارة سوف تضع خلال الأسبوع الجارى جدول المرحلة الثانية من تدريب المعلمين بمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى على منظومة النظام الجديد واستراتيجيات التعلم المختلفة وتنفيذ كافة الاجراءات التى تم خلال المرحلة الأولى.

 
 

وأضاف عمر فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن المرحلة الثانية تستهدف نفس أعداد المرحلة الأولى والتى تجاوزت الـ100 ألف معلم ومعلمة على النظام الجديد للتعليم، لافتا إلى أن تدريب المعلمين مستمر طوال العام الدراسى.

 

وأوضح نائب وزير التربية والتعليم، أن الوزارة سوف تضع جدول لتدريب العلمين يتناسب مع أوقات المعلمين واليوم الدراسى، مع تجهيز قاعات التدريب وتحديد محاور التدريب الخاصة بالمرحلة الثانية لتدريب أعضاء هيئة التدريس.

فيما أعلن أولياء أمور طلاب المدارس الحكومية والرسمية عن وجود عجز فى أعضاء هيئة التدريس فى بعض المدارس مما أدى إلى تأخر بدء الدراسة خاصة فى مرحلة رياض الأطفال، حيث أكد أولياء أمور مدرسة السيده نفيسة الرسمية لغات بإداره الخليفة والمقطم، أن هناك عجزا فى مدرسين kg1، وبعض الطلاب تم قبولهم فى المدرسة ولم يبدأوا الدراسة لعدم وجود مدرسين.

وفى مدرسة بنى عدى الرسمية لغات بإدارة منفلوط فى أسيوط أوضح أولياء الأمور أنه يوجد عجز فى معلمات رياض الأطفال حيث تم تخصيص معلمة واحدة لكل قاعة، كما يوجد عجز أيضا فى معلمى اللغة العربية والماث والإنجليزى بمدرسة أبو بكر الصديق الرسمية للغات التابعة لإدارة العبور التعليمية، كما رصد أولياء الأمور عجز فى مدرسى اللغات بمدرسة المشير احمد إسماعيل بزهراء مصر القديمة.

وأوضح أولياء الأمور، أنه فى مدرسة الشيخة فاطمة بنت مبارك الرسمية للغات بإدارة شرق مدينة نصر يوجد نقص فى اللغات فى المرحلة الابتدائية، إضافة إلى عجز فى العمال، وفى مدرسة الشيخ زايد الرسمية للغات بالعوايد بمحافظة الإسكندرية شكا أولياء الأمور من نقص فى معلمى اللغات" الماث"، كما رصد أولياء الأمور وجود عجز فى مدرسة الحى الثانى الرسمية المتميزة بأكتوبر عجز تخصص لغة إنجليزية ولغات للمرحلتين الابتدائية والإعدادية ومشرفين وعمال النظافة.

كما أعلن أولياء أمور مدرسة السادات الرسمية للغات ببهتيم بشبرا الخيمة بالقليوبية عن عجز فى جميع المواد، وتخصصات اللغة الإنجليزية واللغات والأنشطة فى مدرسة حلوان الرسمية بحلوان، كما أكد أولياء أمور مدرسة رمسيس التجربية للغات بباب الشعرية وجود عجز مدرسين، إضافة إلى مدرسة كفر منصور الإعدادية بكفر شكر بالقليوبية لا يوجد مدرس علوم حتى الآن.

وفى مدرسة ثروت عكاشة التجريبى بإدارة بولاق هناك عجز مدرسين وعمال كما أن الكتب لم تصل، وفى مدرسة المستقبل التجريبية الرسمية المتميزة للغات بالاسماعيلية هناك نقص فى مدرسين الماث.

 

2018_9_17_19_51_11_979

وقال خالد صفوت، مؤسس ثورة أمهات مصر على المناهج، إنهم تلقوا مجموعة كبيرة من الشكاوى التى تؤكد وجود عجز شديد فى أعضاء هيئة التدريس والتخصصات الأساسية فى جميع الصفوف الدراسية والإداريين والعمال، حيث وصل ما تم رصده لأكثر من 300 مدرسة من جميع المحافظات.

من جانبه قال محمد عمر، نائب الوزير لشئون المعلمين، إن المديريات سوف تتعاقد لسد العجز من المعلمين حيث يتم توفير عقود لمدة محددة غير قابلة للتجديد إلا فى حالة رغبة المديرية فى البقاء على المعلم المتعاقد معه، لافتا إلى أن الأمر يتعلق بكل مديرية ويتم من خلال المحافظات.

 

print