الأربعاء، 08 مايو 2024 08:43 م

بعد مطالبة "عمرو الشوبكى" بوجود قواعد صارمة على التعامل مع ملف التمويل الأجنبى..حساسين: "أى حد يأخد فلوس من وراء الحكومة خاين.. وراه مصيبة سودا".. ويسرى نجيب: "ما بيجيش من وراهم إلا الخراب"

"التمويل الحرام"

"التمويل الحرام" التمويل الحرام
الأربعاء، 30 ديسمبر 2015 06:01 ص
كتب محمد أبو عوض
يعد ملف التمويل الأجنبى من أخطر الملفات التى ظهر بقوة على الساحة السياسية بعد ثورة 25 من يناير، وخاصة بعد ظهور العديد من المنظمات والهيئات والجمعيات الأهلية التى تعرف نفساها بأنها مؤسسات تعمل فى تنمية المجتمع، وهو ما كان ستار ظهرت ملامحه بعد ثورة 30 يونيو، وتم التصدى له من قبل الدولة والشعب فى آن واحد.

وعاد المشهد من جديد مع طرح الدكتور عمر الشوبكى الباحث بمركز الأهرام للدراسات، قائلا إنه يجب على رجال الأعمال تمويل ودعم الجمعيات الأهلية، خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن بعض رجال الأعمال ينفقون مئات الملايين على القنوات الفضائية لأغراض معينة، مشددًا على ضرورة إحياء "الوقف" لتمويل الجمعيات الأهلية خلال الفترة المقبلة.

وأشار عمر الشوبكى، خلال المؤتمر، الذى عقد بالمركز المصرى للسياسات العامة أمس، الثلاثاء، إلى أنه لم يتم حتى الآن تقنين وضع التمويل الأجنبى للجمعيات الأهلية، لافتًا إلى أن هناك تخوفًا من تمويل بعض الدول لعدد من الجمعيات، التى هى فى الأساس غطاء لتمويل سياسى لحزب أو شخصية سياسية، وهذا مجرم سياسيا.

حساسين: "أى حد يأخد فلوس من وراء الحكومة خاين ووراه مصيبة سودا"


قال سعيد حساسين، عضو مجلس النواب عن دائرة كرداسة، ورئيس الكتلة البرلمانية لحزب السلام: إنه يرفض تمويل المؤسسات الدولية لعدد من الجمعيات الأهلية بعينها دون الرجوع أو المرور عبر القنوات الشرعية، والتى تمثلها وزارة التضامن الاجتماعى، مضيفًا: "أى حد يأخد فلوس من وراء الحكومة خاين ووراه مصيبة سودا".

الإعدام فى القانون الجديد لمن يأخذ أموالا من الخارج


وأشار رئيس الكتلة البرلمانية، لحزب السلام فى تصريحات لـ"برلمانى": إلى أنه سوف يسعى تحت قبة البرلمان لتقديم العديد من مشاريع القوانين التى تغلق الباب أمام من تسول له نفسه تلقى أموال من مؤسسات ودول أجنبية هدفها غير معلن دون المرور بالقنوات الشرعية تصل العقوبة فى القانون إلى حد الإعدام لمن يقوم به.

يسرى نجيب "نائب عين شمس" عن منظمات المجتمع المدنى: "ما بيجيش من وراهم إلا الخراب"


من جانبه قال يسرى نجيب، عضو مجلس النواب عن دائرة عين شمس: إنه يرفض تمويل كل مؤسسات المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية من الخارج لغلق الباب أمام المتربصين بالوطن فى أى وقت، مضيفًا: "مبنشفش منهم حاجة عدلة ومبيجيش من وراهم إلا الخراب".

وأضاف عضو مجلس النواب عن دائرة عين شمس، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، يجب على أعضاء لجنة حقوق الإنسان فى البرلمان فور انعقاده تقديم مشروع قانون يطالب رجال الأعمال المصريين بالقيام بتمويل المؤسسات والجمعيات الأهلية بدلا من التمويل الأجنبى لهم ونغلق هذا الملف بالضبة والمفتاح.

مصر تعيش حالة حرب


وأشار نجيب، إلى أن مصر لازالت تعيش حالة حرب، والتى تتجلى فى محاولة بعض الدول تضيق الخناق على مصر، باستخدام بعض الممارسات غير القانونية لبعض أفراد أو ضباط الشرطة والمتاجرة بها عبر المنظمات الدولية، والتى لم نسمع لها صوتا أثناء تعرضنا لهجمات من قبل الإرهاب طول السنوات الماضية.

ثروت بخيت: أطالب الحكومة بتغيير السياسة الخارجية فى التعامل مع ملف التمويل الأجنبى


قال ثروت بخيت، عضو مجلس النواب عن دائرة عين شمس: إنه طالب خلال اجتماع ائتلاف دعم مصر بضرورة تعديل السياسة الخارجية لمصر فى التعامل مع ملفات عديدة منها ملف المنح والتمويلات الأجنبية، التى تتلقاها بعض مؤسسات المجتمع المدنى.

وأضاف عضو مجلس النواب عن دائرة عين شمس فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه يرفض أن يكون هناك مناورة باستقرار مصر والتدخل فى شئوننا الداخلية بحجة التنمية المجتمعية أو ما يعرف بالتثقيف السياسى عند تلك المنظمات.


الأكثر قراءة



print