الخميس، 28 مارس 2024 03:21 م

البداية بـ"مصر الجديدة".. "القومية للأنفاق" تعدل التصميمات لتركيب سلالم متحركة بمداخلها ومخارجها.. السلالم ستكون بالمستويات الثلاث لكل محطة بدلا من المستويين الثانى والثالث

تعديل تصميم المحطات الجديدة بالخط الثالث للمترو

تعديل تصميم المحطات الجديدة بالخط الثالث للمترو
الأربعاء، 03 أكتوبر 2018 04:00 م
كتب رضا حبيشى
قررت الهيئة القومية للأنفاق تعديل تصميمات كافة المحطات الجديدة الجارى إنشاءها ضمن المرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث لإنشاء وتركيب سلالم كهربائية متحركة فى مداخلها ومخارجها للتسهيل على المواطنين، بحيث يمكن للركاب الصعود أو النزول عبر هذه السلالم المتحركة خلال اتجاهه لاستقلال المترو، بدلا من التصميمات السابقة التى كان يقتصر إنشاء السلالم الكهربائية على المستويين الثانى والثالث فقط، حيث أصبح مع التعديل الأخير تصل السلالم الكهربائية من رصيف المحطة حتى مستوى سطح أرض الشارع.

 

 

تطبيق التصميم الجديد للمحطات على كافة المحطات الجديدة

 

وقالت مصادر مسئولة لـ"برلمانى"، إنه تقرر تطبيق التصميم الجديد للمحطات على كافة المحطات الجديدة الجارى إنشاءها أو التى سيتم إنشاءها مستقبلا فى أى من مراحل خطوط شبكة المترو المخطط تنفيذها فى القاهرة الكبرى، وأنه سيتم أول تطبيق لهذا القرار على الجزء النفقى الأول من المرحلة الرابعة بالخط الثالث للمترو الممتد من هارون حتى نادى الشمس بمصر الجديدة بطول 4 كم وعدد 4 محطات نفقية.

وأضافت المصادر، أنه تم التنسيق مع التحالف الفرنسى المنفذ للجزء النفقى الأول من المرحلة الرابعة بالخط الثالث والمرحلة الثالثة بالخط الثالث من العتبة حتى الكيت كات وبولاق الدكرور لتطبيق وإدخال هذه التعديلات على تصميمات كافة المحطات، بحيث يتم إنشاء وتركيب السلام الكهربائية بكافة المستويات بكل محطة سواء كانت تتكون من مستويين أو ثلاثة أو أربع مستويات بالمناطق التى يتم الحفر على أعماق كبيرة.

 

 

القرار يستهدف راحة كبار السن والمرضى والمعاقين

 

 

وأكدت أن هذه التعديلات فى تصميمات المحطات للتكامل مع المبادرة على إطلاقها الرئيس عبد الفتاح السيسى باعتبار 2018 عاما لذوى الاحتياجات الخاصة، لافتة أن القرار يستهدف التخفيف وراحة المواطنين خصوصا كبار السن والمرضى والمعاقين خلال اتجاهم لاستقلال محطات المترو، بدلا من الاعتماد على المصاعد التى لا تناسب أعداد الركاب المتوجهين لاستقلال المترو من كبار السن والمرضى والمعاقين.

وأشار الدكتور عمر شعت، نائب وزير النقل القائم بأعمال رئيس الهيئة القومية للأنفاق، فى تصريحات خاصة، إلى أن كافة مشروعات مترو الأنفاق المستقبلية ستراعى فيها الهيئة القومية للأنفاق احتياجات ذوى الاعاقة من إنشاء وتركيب مصاعد ومنحدرات، بجانب تركيب ماكينات تذاكر لخدمتهم خلال انتقالهم من المنطقة المجانية إلى المنطقة المدفوعة، بهدف تسهيل حركة السير لذوي الإحتياجات ومحاولة دمجهم في الحياة، وتوفير وسيلة مواصلات آمنة وجيدة لهم.

 

 

توفيره بكافة محطات خطوط المترو الثلاثة الحالية

 

ولفت نائب وزير النقل القائم بأعمال رئيس الهيئة القومية للأنفاق أن هذا التوجه ليس قاصرا على المشروعات المستقبلية لكن تعمل الهيئة على توفيره فى كافة محطات خطوط المترو الثلاثة الحالية، مشيرا إلى أن توفير الراحة لذوى الاحتياجات الخاصة خلال انتقالاتهم لن يكون قاصر على خطوط المترو إنما سيمتد ليشمل كافة وسائل النقل.

 كان الدكتور هشام عرفات وزير النقل، قد شهد توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة القومية للأنفاق وإحدى المؤسسات الأهلية لتنفيذ تعديلات وتطوير بمحطتى جامعة القاهرة وفيصل بالخط الثانى للمترو  لتهيئة مسارات للمشاه وتعديل وبناء المنحدرات الخاصة بنقاط الخروج والدخول للمحطة وتسهيل عملية شراء التذاكر،  حيث متوقع يستفيد من مشروع إتاحة محيط جامعة القاهرة أكثر من خمسة آلاف شخص ذوى الإعاقة منهم حوالى ألف طالب وعامل بالجامعة.

 


الأكثر قراءة



print