الجمعة، 29 مارس 2024 02:59 م

155 ألف محام مقيدون بجداول القيد.. و240 مليون جنيه فائضا فى ميزانية 2017.. وتنقية الجداول كانت المعركة الأشرس فى تاريخها.. وأعضاء المجلس: النقابة تعيش الآن فى أزهى عصورها

الذكرى الـ106 لتأسيس نقابة المحامين

الذكرى الـ106 لتأسيس نقابة المحامين
الأحد، 30 سبتمبر 2018 10:00 م
كتب محمد السيد
تحل اليوم 30 سبتمبر 2018، ذكرى مرور 106 أعوام على إنشاء نقابة المحامين، والتى نشأت فى عام 1912 بموجب القانون 26 لسنة 1912، ومنذ هذا التاريخ لعبت النقابة أدورا هامة وبارزة فى مسيرة الحياة الوطنية وكان لها علامات بارزة فى رسم الخريطة السياسية والتشريعية لمصر على مدار العقود الماضية.
 

 

وفى هذه الذكرى، أكد عدد من أعضاء مجلس نقابة المحامين، على أن النقابة تعيش الآن فى أزهى عصورها وأن المجلس الحالى قام بعدة إنجازات لم تحصل منذ تاريخ إنشاء النقابة، مشيرين إلى أن فائض ميزانية النقابة عن عام 2017 حقق إجمالى 281 مليون جنيه، وأنه تم تنقية جداول القيد من غير الممارسين للمهنة.

 

فى البداية، قال خالد أبو كريشة الأمين العام لنقابة المحامين، إن النقابة لازالت تلتزم بالمبادئ والانحياز للدفاع عن قضايا الوطن وحقوق المواطن وحرياته وأنه فى هذه الذكرى تسترجع تاريخها الممتلئ بالصفحات المجيدة وتحاول أن تحافظ على المعنى بأنها نقابة لوكلاء الأمة.

 

وأضاف أبو كريشة، لـ"برلمانى"، أن النقابة حريصة على أن تكون لمن يمارسون هذه المهنة وما أقسموا عليه، مشيرًا إلى أنها تواجه الكثير من التحديات وهى تحديات يعرفها المحامى يعرف أن طريق المطالبة بالحقوق يحمل الكثير من العقبات وأنه ليس هناك معنى للمحاماة إلا ممارستها.

 

وشدد الأمين العام لنقابة المحامين، على أن هناك الكثير من الأعراف المهنية التى بحاجة دائما إلى التذكير بها، وعن موقف خريجى كليات التعليم المفتوح من القيد بالنقابة، علق أبو كريشة قائلا: "ينبغى أن يغلق باب الحديث فيما هو مطروح أمام القضاء ".

 

وكشف يحيى التونى أمين الصندوق بنقابة المحامين، عن فائض ميزانية النقابة عن عام 2017 الفائض الإجمالى 281 مليون جنيه، مضيفا أن فائض الميزانية بالنسبة لصندوق الرعاية الصحية والاجتماعية 131 مليون وأن صافى فائض النقابة 109 ملايين جنيه، مشيرا إلى أن هذا الفائض لم يحدث فى تاريخ النقابة منذ انشائها.

 

وبمناسبة مرور 106 أعوام على إنشاء نقابة المحامين، تابع يحيى التونى فى تصريح لـ"برلمانى"، قائلا: "كل عام وانتم بخير بمناسبة مرور 106 أعوام على قلعة الحريات وبهذه المناسبة أناشد كل محامين مصر أن يكونوا صفا واحدا خلف نقابتهم وأن يلتفوا حول الوطن والتأكيد على أننا جميعا مع الدولة المصرية فى مكافحة الإرهاب جنبا إلى جنب ".

 

ودعا يحيى التونى جموع المحامين إلى الالتفاف والاصطفاف من أجل هذا الوطن العظيم الذى يعيش فى قلوبهم جميعا، لافتا إلى أنه بعد التنقية التى تمت أصبح المقيدين فى الجمعية العمومية الآن هم الممارسين الحقيقيين للمهنة، مضيفًا: "أصبح للمحاماة الآن قيمة عظيمة فى ظل وطن نحميه وندافع عنه بأرواحنا لأن مصر هى الأم وهى الحاضنة لنا جميعا".

 

وذكر يحيى التونى أمين الصندوق بنقابة المحامين، أن عدد المقيدين فى جداول النقابة الآن وصل إلى 155 ألف.

 

فيما أشار أبو بكر الضو، الأمين العام المساعد لنقابة المحامين، إلى أن النقابة تعيش الآن فى أزهى عصورها وأن المجلس الحالى قام بعدة إنجازات لم تحصل منذ تاريخ إنشاء النقابة، متابعا: "أصبح اليوم مبنى ضخم للنقابة".

وتابع أبو بكر الضو، لـ"برلمانى" قائلا: "فى الذكرى 106 أصبح اليوم تنقية لجميع الجداول وقضينا على كل غير الممارسين للمهنة من السواقين والعاملين، وأصبح الممارس الحقيقى للمهنة والحامل لكارنيه المحاماة مثل القاضى ووكيل النيابة".

 

وذكر أبو الأمين العام المساعد لنقابة المحامين، أن النقابة لها دور قومى ووطنى وخدمى، موجها رسالة للمحامين قائلا: "لا تعطوا الفرصة لمن يريدون تدمير النقابة".

 


print