الجمعة، 29 مارس 2024 11:03 ص

مستشار النمسا يشيد بنجاح مصر فى وقف الهجرة غير الشرعية.. ترامب يواصل هجومه على سيشنز ويؤكد: "ليس لدى وزير عدل".. ومذكرة سرية لحزب المحافظين تطالب ماى بالتنحى بحلول مارس المقبل

ماذا تقول الصحافة العالمية؟

ماذا تقول الصحافة العالمية؟ ماذا تقول الصحافة العالمية؟
الخميس، 20 سبتمبر 2018 05:00 م
كتبت ريم عبد الحميد – إسراء أحمد فؤاد

رصد "برلمانى" خلال تغطيته اليومية والمستمرة للصحف الأجنبية الصادرة اليوم الخميس، العديد من التقارير فى مقدمتها، تقرير صحيفة "نيويورك تايمز" بشأن سخرية ترامب من وزرائه، وقالت "إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب سخر من وزير عدله جيف سيشنز والإف بى أى وأعضاء المجتمع الاستخباراتى، واستشهد بنظريات المؤامرة التى يتداولها المحافظون حتى مع إعلانه فى مقابلة واسعة أنه ليس بالشخص المتآمر.

 

وتقول الصحيفة، إن ترامب استغل مقابلة أجراها مع صحيفة ذا هيل داخل المكتب البيضاوى، ليطلق بعض من المظالم التى يشعر بها من منتقديه، وقال إن أحد إنجازات رئاسته ستكشف ما وصفه بالفساد بين الأشخاص الذين يجرون تحقيقا حول إدارته.

 

وقال الرئيس عن مسئولى تنفيذ القانون: "لدينا دعم هائل بالمناسبة لكشف السرطان الحقيقى فى بلادنا". ولفتت الصحيفة إلى أن هذا التصريح يشبه إلى حد كبير تصريح آخر فى عام 1073 عندما قال جون دين المستشار القانونى للبيت الأبيض للرئيس نيكسون أن فضيحة ووتر جيت سرطان داخلى قريب من الرئاسة.

 

وصعد ترامب حربه الكلامية ضد وزير العدل جيف سيشنز، فيما يتعلق بتأكيد الرئيس بأن وزير العدل فشل فى حمايته من التحقيقات الفيدرالية فى التدخل الروسى فى الانتخابات الرئاسية عام 2016 وبشأن ما إذا كان مساعدو ترامب قد تآمروا عليه.

 

وقال ترامب  "ليس لدى محامى للعدل"، فيما رأت صحيفة نيويورك تايمز أنه تصريح غير عادى لرئيس سبق أن وصف وزير عدله بأنه ضعيف وغير مخلص.

 

من ناحية أخرى، قالت وكالة "أسوشيتدبرس" إن مستشار النمسا سابستيان كورز يحث الاتحاد الأوروبى على الدخول فى محادثات مع مصر للمساعدة على وقف تدفق المهاجرين الذين يدخلون إلى أوروبا قادمين من أفريقيا.

 

وقال كورز فى تصريحات اليوم الخميس، إن مصر أثبتت أنها قادرة على أن تكون فعالة فى وقف المهاجرين من مغادرة سواحلها إلى أوروبا بحثا عن حياة أفضل وأكثر أمنا.

وتتولى النمسا حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبى، وكان كورز ومعه رئيس المجلس الأوروبى دونالد توسك قد زار القاهرة هذا الأسبوع وأجريا محادثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وقال توسك، إنه لا يوجد مهاجرين يغادرون من مصر فى الوقت الراهن. مضيفا أن مصر مستعدة الآن لإمكانية تعميق التعاون مع الاتحاد الأوروبى فى محادثات، ويجب أن يتم استغلال هذا.

 

 

الصحف البريطانية: مذكرة سرية لحزب المحافظين تطالب ماى بالتنحى بحلول مارس المقبل

كشفت صحيفة "التليجراف" البريطانية، عن ملف داخلى يتم تداوله بين نواب حزب المحافظين، يشير إلى أنه سيطلب من رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماى ترك منصبها قريبا بعد مارس 2019.

وأوضحت الصحيفة أنها أطلعت على مذكرة تشير إلى أن مجموعة مؤثرة من نواب المحافظين فى مجلس العموم سيدعون ماى إلى التنحى قريبا بعد مارس 2019. وتضمن الملف تحليلا لكافة الخلفاء المحتملين لتريزا ماى وعددهم 27، ومن بينهم أعضاء بالحكومة ومنافسين آخرين.

ويقول الملف، الذى صاغه نائب من حزب المحافظين لم يتم الكشف عن هويته، إن الوقت قد تأخر للغاية للدفع بوزير البريكست السابق ديفيد دافيس إلى المنصب الأعلى فى السياسة البريطانية.

ووصف الملف ليام فوكس، وزير الدولة للتجارة الدولية بأنه شخص يشهد تراجعا، فيما أشار إلى فيليب هاموند، الذى يعتقد أن لديه فرصة، بأنه حالة ميئوس منها.

ووصف الملف كذلك جيريمى هانت، الذى حل مجل بوريس جونسون كوزير للخارجية فى يونيو الماضى، بأنه حصان أسود يقترب من المقدمة.

ويأتى تسريب الملف فى الوقت الذى تحاول فيه تريزا ماى الحفاظ على خطتها للبريكست فى وجه معارضة أوروبية. وكان رئيس الاتحاد الأوروبى جان كلود جانكر قد قال فى قمة للاتحاد فى سالزبيوج إن الاتفاق بشأن البريكست لا يزال بعيدا، فيما قال رئيس المجلس الأوروبى دونالد توسك إن حدود أيرلندا الشمالية والعلاقات التجارية بين بريطانيا وبروكسل لا تزال فى حاجة إلى إعادة العمل عليها ومزيد من المفاوضات.

شيعة إيران تحيى ذكرى عاشوراء والبلاد تتشح بالسواد

يحيى الشيعة فى إيران عاشوراء يوم استشهاد الإمام الحسين فى معركة كربلاء، حيث تتشح البلاد بالسواد، ويتم تعليق الشارات والأعلام السوداء ذات الشعارات المذهبية على المبان وأسطح المنازل وداخل الإدارات الحكومية، وتتخذ طهران من يوم تاسوعاء وعاشوراء عطلة رسمية وتحظر السلطات مظاهر الفرح.

ويرتدى أغلب الإيرانيين الأسود، ويقيمون مجالس عزاء فى الشوارع والحسينيات، على واقع اللطم وضرب الصدور والبكاء وقراءة مراثى لأهل البيت على واقعة الطف بكربلاء، وتنتشر المواكب الجنائزية وغيرها من البدع.

وتحذر السلطات من استخدام آلات حادة فى ضرب الرؤس كالسيوف والأسلحة البيضاء أو السلاسل وهو تقليد يسمى لدى شيعة إيران "قمه زنى"، وفى بيانا للشرطة الإيرانية شددت على التصدى لهذه الأعمال يوم تاسوعاء وعاشوراء، لكن عادة لا يلتزم المتشددين بذلك.

ويقوم الإيرانيون بتوزيع النذور والحلوى فى يوم عاشوراء، ومن بين الموروثات لدى الإيرانيين، أن تتزين الفتيات وتخرج إلى الشوارع تشارك فى مواكب العزاء، لأن هناك من يقول أن أى شاب يتعرف على فتاة فى هذه المواكب ويتزوجا، ستكون من أفضل الزيجات وباركها الله -وفقا لبدعهم-، وهو ما استدعى السلطات لإغلاق صالونات التجميل لمنع تجمل الفتيات فى ذلك اليوم.

 


print