الجمعة، 19 أبريل 2024 05:50 م

الرئيس: فيروس سى فتك بالمصريين خلال 40 عاما.. مليار جنيه تكلفة إنهاء قوائم الانتظار لـ3 سنوات.. وعن واقعة الغسيل الكلوى بديرب نجم: "مش هنسيب حاجة والمقصر هنتعامل معاه بالقانون"

السيسي يفتتح مستشفى المنوفية العسكرى

السيسي يفتتح مستشفى المنوفية العسكرى السيسي يفتتح مستشفى المنوفية العسكرى
الأربعاء، 19 سبتمبر 2018 02:00 م
كتب سمير حسنى – محمد شرقاوى

دعا الرئيس عبد الفتاح السيسى، المصريين بالتوجه إلى مقرات حملة فيروس سى عند بدء الحملة فى أكتوبر المقبل، مشيرا إلى أن المرض فتك بأهلنا على مدى السنوات الـ40 الماضية.

 

وقال الرئيس السيسى، خلال كلمته فى افتتاح مستشفى المنوفية العسكرى: "قمنا بما يلزم من إجراءات من أجل إنجاح فكرة المسح الطبى"، معربا عن أمله فى الانتهاء من المسح والعلاج خلال العامين المقبلين، مضيفًا قائلا: "نأمل خلال العامين القادمين فى القضاء على المرض بمصر بتضافر جهود الدولة مع مواطنيها".

 

السيسي: توافر التكلفة الحقيقية للعلاج تسمح بالانتهاء من قوائم الانتظار

قال السيسى، إن وجود أى ضعف أو خلل فى المراكز والمنشآت الطبية يترتب عليه مشكلة فى حياة المواطنين، مؤكدًا على أن زيادة نطاق الإشراف يقلل فرص الأذى.

 

وأضاف الرئيس: "يجب على المسئول فى أى مستشفى أو مدرسة الانتباه لمواطن الضعف بالمنشأة الطبية والتعليمية، وتوافر التكلفة الحقيقية للعلاج تسمح بالانتهاء من قوائم الانتظار، وكان ينقصنا التمويل لمواجهة التحديات فى المجال الطبى"، مشددًا على أن التحدى الأكبر هو توفير التمويل اللازم للخدمة.

 

الرئيس السيسى يوجه رسالة لأطباء المعهد القومى للكبد

دعا الرئيس السيسى لتكريم أطباء المعهد القومى للكبد على مجهودهم فى القضاء على فيروس سى، معربا عن أمله فى القضاء على فيروس سى فى مصر خلال عامين.

 

وقال السيسى: "لدينا حلم بأن يتم الكشف على كل المصريين فوق 18 سنة للقضاء على فيروس سى تمامًا"، متابعا: "نسعى لتوفير الكشف الطبى السريع على فيروس سى بالمدارس للاطمئنان على أبنائنا الطلاب".

 

السيسي: مليار جنيه تكلفة مبادرة إنهاء قوائم الانتظار على مدار 3 سنوات

وشدد الرئيس، على أنه يجب دراسة أسباب ارتفاع أعداد قوائم الانتظار حتى 40 ألف حالة، مضيفا أنه يجب الاستمرار فى منظومة العلاج الاعتيادية بالتوازى مع منظومة قوائم الانتظار، فيما علقت وزير الصحة الدكتورة هاله زايد، أن 40 ألف مريض تم تسجيلهم فى قوائم الانتظار، ولكن المرضى الفعليين الذى تلقوا العمليات الجراحية هما 1788 مواطنا، ولكن هناك من قام بالكشف وتبين أن حالتهم تحتاج إلى علاج فقط وتم فلترتهم إلى الرقم السابق.

 

وتابع السيسى: "احنا حطينا رقم سنوى لإنهاء قوائم الانتظار.. والرقم اللى أحنا حطيناه ممكن يلبى العدد.. والصحة كانت بتصرف 300 مليون جنيه كل عام وأنه خلال 3 سنوات سيتم صرف مليار جنيه على قوائم الانتظار، المفروض المستشفيات اللى بتعالج لابد من المحافظة على العدد دا.. لو أحنا حافظنا على 17 ألف هنقدر كل عام نقدم لهم العلاج وننهى قائمة الانتظار".

 

ولفت السيسي، إلى أن مستشفى العديسات بالأقصر، تولتها أحدى الجمعيات الأهلية ستكون مخصصة فى الأطفال، متابعًا: "أحنا بنتكلم فى 600 مليون جنيه بدل 300 مليون جنيه كل حاجة بتتحسب وليها نظام احنا كنا ماشيين قبل كده وكان يتبقى من العلاج بالمسار التقليدى كان يتبقى عدد قوائم الانتظار اللى احنا وجهناه وقولنا أن احنا لازم نخلصهم وننهى ومنخليش مصرى أو مصرية يعانى من حاجة.. ونضع تمويل لازم لهم".

 

أول تعليق من الرئيس السيسى على واقعة الغسيل الكلوى بديرب نجم

دعا الرئيس عبد الفتاح السيسى، وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، لطمأنة المصريين عن واقعة الغسيل الكلوى بمستشفى ديرب نجم بمحافظة الشرقية.

 

وقال الرئيس السيسى: "مش هنسيب حاجة، وأى مقصر هيتم التعامل معاه بالقانون".

 

فيما علقت الدكتور هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، عن واقعة الغسيل الكلوى بمستشفى ديرب نجم بمحافظ الشرقية، قائلة: " تم تحول الواقعة إلى النيابة العامة للتحقيق، وتم جمع عينات مياه من كافة المناطق المحيطة بالمستشفى وتم مراجعة عقد الصيانة الشهرية وتقاريرها، والتدخل الطبى بمستشفى أنقذ باقى المرضى الغسيل الكلوى".

 

وأضافت وزيرة الصحة والسكان، أن منظومة هناك لجة عليا تشرف على الخدمات الصحية على لجنة القلب ولجنة الكلى ولجنة الكبد، يتبعوا المنظومة العليا، مضيفة أن هذا الواقعة شيء مؤسف.

 

وزيرة الصحة: إنهاء تطوير 31 مستشفى تأمين صحى بـ6 مليارات جنيه يونيو 2019

قالت الدكتور هالة زايد، إن الوزارة تعمل على إيجاد مستشفى نموذجى بكل محافظة لتطبيق نظام التأمين الصحى الجديد، مضيفة أن الوزارة تعمل على تطوير وإحلال وتجديد الأجهزة الطبية للقضاء على قوائم الانتظار.

 

وأضافت زايد، أن خطة تطوير المستشفيات المرحلة الأولى كلفت 6 مليارات جنيه، وسيتم الانتهاء من 31 مشروع جدول زمنى قبل يونيو 2019، ومنها مستشفيات بورسعيد ومستشفى بلطيم بكفر الشيخ، وطوارئ الحوامدية، والعديسات بالأقصر.

 

خطة وزارة الصحة لعلاج طلاب الثانوى المصابين بالسمنة وفيروس سى

أعلنت وزيرة الصحة، عن إجراء مسح لفيروس سى على طلاب الثانوى، الأزهرى والعام والفنى، خلال العام الدراسى الحالى، كاشفة عن إجراء مسح آخر على الطلاب بدءا من سن 12 سنة، فى العام المقبل.

 

وأضافت وزيرة الصحة، أنه سيتم علاج أى طالب مصاب بفيروس سى مجانا، كما سيتم توجيه أى طالب يعانى من مرض السمنة إلى المراكز الطبية التابعة لوزارة الصحة للحصول على العلاج بشكل مجانى.

 

وزيرة الصحة تخصص خطا ساخنا لحملة القضاء على فيروس C لتلقى شكاوى المواطنين

وأعلنت وزيرة الصحة، أن وزارة الصحة خصصت خطا ساخنا لحملة القضاء على فيروس سى هو "15335 " لتلقى شكاوى المواطنين، مضيفة أن هناك حملة إعلانية ستبدأ الأسبوع القادم فى الفضائيات والشوارع المصرية، وذلك فى إطار حملة القضاء على فيروس سى.

 

وأضافت زايد، أن سيتم علاج أى مريض يثبت إصابته بفيروس سى مجانا، مضيفة أن هناك مستشفيات التعليمية، وتم افتتاحها فى الشهر الحالى، تكون مهمتها التدريب والتعليم، وتم التوسع فى المستشفيات التعليمية إلى 16 مستشفى تعليمى و9 معاهد تعليمية.

 

وأشارت وزيرة الصحة والسكان، إلى أن تدريب الفرق الطبية التى ستعمل على تشغيل المستشفيات النموذجية والتأمين الصحى على أعلى مستوى، مضيفة أن هناك انتشار لـ25 معهدا ومستشفيات تعليمية فى الجمهورية، مؤكدة على أن اليوم سيتم افتتاح لأهم معهد تذكارى للأبحاث للرمد ومقره القاهرة، عدد المترددين سنويا 250 ألف مريض و1000 عملية جراحية شهريا، ومعهد الطب القومى بدمنهور، كما سيتم افتتاح العيادات الخارجية لأبحاث الرمادية للأطباء بمستشفى الرمد بالجيزة.

 

منظومة جديدة للقضاء على قوائم انتظار حضانات الأطفال

قالت الدكتورة هالة زايد، إن الوزارة تقوم بالإعداد لمنظومة للقضاء على قوائم الانتظار فى الرعاية المركزة وحضانات الأطفال، موضحة أن هناك غرفة عمليات بالوزارة للانتهاء من المنظومة الجديدة بهدف تخفيف العبء عن الأسر والمواطنين.

 

وفيما يتعلق بجهود القضاء على فيروس سى، قالت هالة زايد، إن مصر ستقوم بأكبر مبادرة فى تاريخ الإنسانية لعمل مسح شامل للفئة أكبر من 18 سنة، على الأمراض غير السرية مثل الضغط والسكر، وفيروس سى، والسمنة، مبينة أن المبادرة ستكون على 3 مراحل، وتبدأ الأولى فى أول أكتوبر ولمدة شهرين، بـ 9 محافظات.

 

علاج 20 ألف حالة من قوائم الانتظار بتكلفة 667 مليون جنيه

استعرضت وزيرة الصحة والسكان، مشروعات وجهود الوزارة للقضاء على قوائم الانتظار، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال افتتاح مستشفى المنوفية العسكرى.

 

وقالت "زايد، إن من أهم الأشياء التى تؤرق الأسر المصرية هى قوائم الانتظار والتى وصل عددها أكثر من 18 ألف حالة، موضحة أن البنك المركزى ضخ 980 مليون جنيه دعما لقوائم الانتظار، حيث تم تسجيل 38 ألف حالة على قوائم الانتظار تم علاج 20 ألف منهم، حتى أمس، بتكلفة 667 مليون جنيه.

 

وزيرة الصحة تنفى تفشى مرض الفشل الكلوى فى مصر

شددت الدكتورة هالة زايد، على أن علاج الغسيل الكلوى فى مصر علاج أمن، نافية تفشى المرض فى مصر، قائلة: "زيادة متوسط عمر مريض الفشل الكلوى جعلنا نشعر بمعاناة المرضى وزيادة مرضى الفشل الكلوى".

 

وكشفت وزيرة الصحة والسكان، عن أن زيادة قيمة جلسة الغسيل الكلوى إلى 325 جنيها لتتوافق مع قيمة التكلفة، ساعد فى القضاء على التحديات التى كانت تواجه المنظومة، مشيرة إلى أن مخصصات وزارة الصحة والعلاج على نفقة الدولة والتأمين الصحى ساعدت أيضا فى القضاء على التحديات التى كانت تواجه إرسال المرضى إلى المستشفيات القريبة لإجراء جلسات الغسيل الكلوى.

 


الأكثر قراءة



print