الأحد، 02 يونيو 2024 09:20 ص

"الائتلاف" يناقش صياغة الائحة النهائية..اليزل: النواب المنضمون 375 عضوا..ولن أترشح لأى منصب بالمجلس..الفقى يطالب البرلمان بأن يكون ظهيرا للسيسى..ونائب وفدى يحضر رغم رفض الحزب الانضمام

كواليس اجتماع "دعم مصر"

كواليس اجتماع "دعم مصر" كواليس اجتماع "دعم مصر"
الثلاثاء، 29 ديسمبر 2015 06:11 ص
كتب محمود حسين
عقد ائتلاف دعم مصر أمس الاثنين، اجتماعه الثانى مع النواب المنضمين للائتلاف والذى حضره نواب محافظات الدقهلية والمنوفية والقليوبية وشمال وجنوب سيناء، بأحد الفنادق الكبرى بالتجمع الخامس.

وعقد الاجتماع برئاسة اللواء سامح سيف اليزل عضو مجلس النواب ورئيس الائتلاف، والذى وصل متأخرًا وبدأ الاجتماع قبل وصوله، وحضر من قيادات الائتلاف الدكتور على عبد العال، والدكتور أحمد سعيد، ومصطفى بكرى، وعلاء عبد المنعم، وأسامة هيكل، وطاهر أبو زيد، واللواء سعد الجمال، الذى وصل متأخرا بسبب حالة وفاة فى عائلته، ولكنه قطع العزاء وحضر الاجتماع.

وبدأ النواب فى التوافد على مقر الاجتماع منذ ظهر أمس، ودارت المناقشات حول المشروع النهائى للائحة الائتلاف.

سامح سيف اليزل: سندعم عدلى منصور لرئاسة البرلمان حال تعيينه


وقال اللواء سامح سيف اليزل، رئيس ائتلاف دعم مصر: إن الائتلاف ينتظر معرفة أسماء المعينين بمجلس النواب لحسم موقفه من اختيار اسم المرشح الذين سيدعمونه لرئاسة المجلس والوكلاء واللجان.

وأضاف "سيف اليزل"، فى تصريح لـ"برلمانى": "لم نستقر على اسم الدكتور على عبد العال ولو تم تعيين المستشار عدلى منصور كلنا هندعمه ونؤيده، وسندعو المعينين للانضمام للائتلاف".

وأكد "سيف اليزل"، أنه لن يترشح لرئاسة مجلس النواب ولا على الوكيلين أو رئاسة أى لجنة من اللجان، متوقعًا أن تنعقد الجلسة الإجرائية الأولى للبرلمان بين يومى 9 و10 يناير المقبل".

وأشار إلى أن مشروع اللائحة الجديدة الائتلاف مقبولة لدى الأعضاء، وأنهم أوشكوا على الانتهاء منها لصياغتها بشكل نهائى، وأن الملاحظات التى أبداها النواب عليها بسيطة لا توقف الدنيا، بحسب قوله. وأوضح "اليزل"، أن عدد أعضاء الائتلاف وصل إلى نحو 375 نائبًا، وجارٍ وضع اللمسات النهائية لتشكيل الائتلاف.

أسامة هيكل: "دعم مصر" يتعرض لحملة تشويه ممنهجة.. وسعينا للأغلبية ليس بدعة ولا حرام


فيما، قال أسامة هيكل، عضو مجلس النواب بائتلاف دعم مصر: الائتلاف يتعرض لهجمة تشويه ممنهجة، ولكنه متماسك وسيعلن عن عدد أعضائه بعد انتهاء المفاوضات والمشاورات مع النواب الذين سينضمون إليه والانتهاء من اللائحة.

وأضاف "هيكل"، أن فكرة ائتلاف دعم مصر هدفها أن "العجلة تلف وتدور"، قائلا: "لو العجلة ملفتش مصر تقع، وهناك قوانين مكملة للدستور تحتاج إلى أغلبية الثلثين من أعضاء مجلس النواب للتصويت عليها، منها قانون الانتخابات وقانون مباشرة الحقوق السياسية وغيرها، ماذا نفعل إذا لم يكن هناك ثلثى النواب؟".

وتابع: "كل برلمانات العالم بها أغلبية، وسعى ائتلاف دعم مصر للأغلبية ليس بدعة ولو لم نسع نحن لها سيسعى إليها غيرنا، ولا هى حلال على الآخرين وحرام علينا".

وقال "هيكل"، إنه حتى الآن لم يتم الانتهاء من اللائحة التنفيذيه لائتلاف دعم مصر، وأن الائتلاف لم يتحدث عن أى أسماء مرشحة لرئاسة لجان البرلمان فى الفترة الحالية.

وأستطرد: "لدينا اتجاه داخل الائتلاف لتأجيل الحديث عن ترشيحات رؤساء اللجان البرلمانية، إلى أن يتم إقرار اللائحة التنفيذية الجديدة للبرلمان.

مصطفى بكرى: تولى نائب معين رئاسة البرلمان إهانه للمجلس.. وأدعم عبد العال


قال مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب وعضو ائتلاف دعم مصر: "أرفض مبدأ أن يتولى رئاسة المجلس أحد المعينين، وأنا شخصيًا أدعم الدكتور على عبد العال، رئيسًا لمجلس النواب".

وأضاف "بكرى"، لـ"برلمانى": إن تولى نائب معين رئاسة البرلمان إهانة للمجلس كله، قائلا: "ألا يوجد بين 568 نائبًا منتخبًا شخص يصلح لرئاسة مجلس النواب".

وعن طرح ترشيح المستشار عدلى منصور، قال: "أرفض ذلك مع تقديرى لشخصه الكريم".

طاهر أبو زيد: ائتلاف دعم مصر وصل مرحلة الحسم.. ولا مجال للمهاترات والمعارك الجانبية


وقال طاهر أبو زيد، عضو مجلس النواب بائتلاف دعم مصر، وزير الرياضة السابق: إن عدد أعضاء الائتلاف حتى الآن تجاوز 300 نائب، ولم يتم حصر العدد النهائى، ولكن الائتلاف وصل إلى مرحلة الحسم.

وتابع أبو زيد: "العالم كله شهد بنزاهة انتخابات مجلس النواب، وهذه المرحلة للعمل فقط لمصلحة مصر، ولا مجال للدخول فى مهاترات ومعارك جانبية".

وأكد أبو زيد تمسكه بموقفه من عدم الترشح لرئاسة أى لجنة من لجان مجلس النواب، ورفضه الانضمام لأى لجنة.

نائب من "الوفد" يحضر الاجتماع رغم قرار الحزب بعدم الانضمام


وحضر السيد حسن موسى عضو مجلس النواب عن حزب الوفد بقائمة فى حب مصر، اجتماع ائتلاف دعم مصر، رغم قرار حزب الوفد بعدم الانضمام إلى الائتلاف.

وقال: إننى أحرص على حضور أى اجتماعات من شأنها التحدث فى القضايا المهمة التى تهم الشعب والأمن القومى المصرى ووحدة نسيج الوطن.

وأضاف، أن الوفد يدعم كل شىء من شأنه دعم مصر حتى لو كان المصريين الأحرار، ونحن كنواب نرى ما هو الصالح لمصر ونفعله وأى ائتلاف لصالح مصر سأكون معه.

مصطفى الفقى: ائتلاف دعم مصر قوى.. والبرلمان يجب أن يكون ظهيرًا للرئيس


من جانبه، قال الدكتور مصطفى الفقى المفكر السياسى ورئيس لجنة العلاقات الخارجية السابق بمجلس الشورى، إن محاضرته لنواب ائتلاف دعم مصر خلال اجتماعهم اليوم الاثنين، تضمنت الحديث عن أبرز التحديات التى تواجه البرلمان والدور المنتظر منه وأهميته ودوره فى السياسة الخارجية ومواجهة المؤامرات الخارجية التى تتعرض لها مصر.

وأضاف الفقى، فى تصريحات صحفية عقب انتهائه من إلقاء المحاضرة للنواب، أن بعض الموضوعات طرحت نفسها للحديث خلال الاجتماع، ومن أبرزها أزمة سد النهضة والتواجد الداعشى المنتشر وكيفية القضاء عليه.

وتابع: "أنا متفائل بالائتلاف والحماس المزروع داخل نوابه مما يبشر بأننا على الطريق الصحيح، وهو ائتلاف قوى جدًا، والبرلمان الجديد مبشر نظرا لأن به تنوعا وتعددية وكل الفئات ممثلة فيه، ويجب أن يكون مجلس النواب ظهيرًا سياسيًا قويًا للرئيس عبد الفتاح السيسى، وليس معنى ذلك أن يوافقونه فى جميع الأمور وإنما التى تتعلق بتنمية وإدارة الدولة".

وبسؤاله عن رفض حزب المصريين الأحرار الانضمام لائتلاف دعم مصر، أجاب قائلاً: "مش هعلق نجيب ساويرس صديقى".

print