الجمعة، 03 مايو 2024 05:18 ص

فيديو.. الحرس الثورى يؤكد استهداف مقاتلين أكراد معارضين شمال العراق.. الخارجية العراقية ترفض القصف الإيرانى.. وإعلام طهران يتهم خصومها بضرب العلاقات مع بغداد

إيران تنتقم لحرق قنصليتها بالبصرة بـ7 صواريخ

إيران تنتقم لحرق قنصليتها بالبصرة بـ7 صواريخ إيران تنتقم لحرق قنصليتها بالبصرة بـ7 صواريخ
الإثنين، 10 سبتمبر 2018 10:00 ص
كتبت - إسراء أحمد فؤاد – أحمد جمعة

انتقمت إيران لحرق قنصليتها بالبصرة بعد ساعات من انتشار مقاطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعى بالاضرار بمحتويات القنصلية، وأمطرت مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني المعارضة بمدينة كويسنجق الواقعة على بعد نحو60  كلم شرق أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق بـ 7 صواريخ أرض - أرض قصيرة المدى، فى وقت اتهم فيه اعلام طهران وبعض المسئولين خصومها السياسيين بضرب علاقاتها مع بغداد.

 

 

وفى بيانه أكد الحرس الثوري الإيراني اليوم الأحد أنه أطلق 7 صواريخ على مقر حركة معارضة كردية إيرانية في العراق، أطلقتها فرقة من "القوة الجيوفضائية التابعة للحرس مما أسفر عن مقتل 11 شخصا على الأقل وإصابة العشرات".

 

 

 

فيديو من داخل القنصلية الايرانية في البصرة قبل إحراقها.

225 331 people are talking about this
 
 

 

كما أعلن الحرس الثوري الإيراني في بيانه أن الهجوم "في أعقاب الأعمال الشريرة التي وقعت في الأشهر الأخيرة من قبل الزمر الإرهابية في المنطقة الكردية (العراق)ضد المناطق الحدودية جعل الحرس الثوري على جدول أعماله معاقبة المعتدين".

 

وتابع البيان أن عددا من "فرق الإرهابيين"أرسلت مؤخرا انطلاقا من منطقة الحكم الذاتي في العراق إلى محافظات أذربيجان الغربية وكردستان وكرمنشاه، وبث التلفزيون الإيراني الرسمي صورا لعملية إطلاق الصواريخ وصورا أخرى للأضرار التي سببتها التقطت عبر طائرات مسيرة.

 

 

 

من جانبها، عبرت وزارة الخارجية العراقية عن رفضها للقصف الإيرانى وأكد المتحدث الرسمى باسم زارة الخارجية العراقية أحمد محجوب، حرص العراق على أمن جيرانه، ورفضه لاستخدام أراضيه لتهديد أمن تلك الدول، مشددا على أنها ترفض رفضا قاطعا خرق السيادة العراقية من خلال قصف أي هدف داخل الأراضي العراقية، دون تنسيق مسبق مع الجهات العراقية، لتجنيب المدنيين آثار تلك العمليات.

 

 

كما طالبت حكومة إقليم كردستان العراق إيران بعدم تكرار هذا القصف واحترام قوانين الإقليم وعدم جعله ساحة للصراعات، وأدان رئيس الحزب الديمقراطي الكردستانى، مسعود بارزانى، الهجوم الصاروخى الإيرانى، وعبر بارزاني في بيان نشره عبر موقعه الرسمي عن إدانته للهجوم الذي أودى بحياة عدد من الأشخاص وجرح آخرين، وواسى عائلات الضحايا وتمنى الشفاء العاجل للجرحى. وناشد الرئيس السابق لإقليم كردستان العراق الأطراف المتنازعة بعدم جعل كردستان العراق ساحة للعداوات، وشدد على أن القضايا الكردية لا يمكن أن تحل بالعنف بل عبر السبل السلمية.

 

وربط مراقبون مشهد احراق القنصلية الإيرانية بالبصرة بغضب المسئولين الإيرانيين وضرب شمال العراق، فقد اتهم اعلام طهران ومسئولين خصوم طهران، ودول إقليمية بعينها إضافة إلى خصمها اللدود الولايات المتحدة الأمريكية بتحريض العراقيين على الهجوم على القنصلية الإيرانية لإحداث شرخ فى العلاقات مع دولة العراق.

 

واتهم رئيس لجنة الأمن القومى والسياسة الخارجية حمشت الله فلاحت بيشه، فى مقابله مع صحيفة "آرمان" الإصلاحية، من أسماهم بقايا البعث العراقى فى التخطيط للهجوم على القنصلية الإيرانية بالعراق، وتواطوء رجال الأمن فى البصرة، نافيا تدخل الدواعش فى الأحداث، ومتهما خصوم طهران الاقليميين بمساعي لتدمير العلاقات بين إيران والعراق.

 

 

 


print