الأحد، 19 مايو 2024 06:08 م

حزب مستقبل وطن: مستعدون وسننافس على جميع المقاعد.. و"الوفد" يعقد ندوات تدريبية لإعداد الكوادر الشبابية.. و"المصريين الأحرار" يطالب بتعديل النسب الدستورية

الأحزاب تعلن جاهزيتها لماراثون المحليات

الأحزاب تعلن جاهزيتها لماراثون المحليات الأحزاب تعلن جاهزيتها لماراثون المحليات
الأحد، 09 سبتمبر 2018 06:00 م
كتب محمد صبحى

أعلن عدد من الأحزاب السياسة عن الجاهزية والاستعداد لانتخابات المحليات المرتقبة بداية العام الجارى فور إصدار مجلس النواب لقانون الإدارة المحلية الذى ينظم العملية الانتخابية، مؤكدين على البدء فى تنظيم الدورات التدريبية للأعضاء لإعداد الكوادر الشبابية، بينما رأى حزب المصريين الأحرار ضرورة لإجراء تعديل دستورى قبل اتمام انتخابات المحليات حتى لا تهدد العملية.

 

 

"مستقبل وطن": جاهزون لانتخابات المحليات وننافس على جميع المقاعد بمستوى الجمهورية

عصام هلال أمين التنظيم بحزب مستقبل وطن

فى البداية، قال عصام هلال أمين التنظيم المركزى بحزب مستقبل وطن، إن الحزب جاهز لإجراء انتخابات المحليات، وأنه سينافس على جميع المقاعد على مستوى الجمهورية، موضحا أن تلك المنافسة ليس المقصود بها الاستحواذ على المقاعد، وإنما الحزب لديه الكوادر التى تستطيع الفوز والعملية تتوقف على اللعبة الانتخابية ومن لديه القدرة على التواصل مع الجمهور وإقناعه وتقديم الخدمات للمواطنين.

 

وأضاف هلال، لـ"برلمانى"، أنه من المتوقع أن تكون انتخابات المحليات بداية العام المقبل خاصة وأن قانون الإدارة المحلية لم يصدر من البرلمان ولكن فور صدوره ستبدأ الاستعدادات للانتخابات، مؤكدا على أن الحزب جاهز لمعركة انتخابات المحليات.

 

ولفت أمين التنظيم بحزب مستقبل وطن، إلى أن الحزب بصدد إعداد دورات تدريبية على إدارة الحملات الانتخابية للمرشحين وأخرى بشأن المجالس المحلية حتى يكون أعضاء الحزب قادرين على ممارسة أعمالهم كأعضاء مجالس شعبية محلية.

 

الوفد ينظم دورات تدريبية لإعداد كوادر شبابية

طارق التهامى سكرتير مساعد حزب الوفد

ومن جانه توقع طارق التهامى سكرتير مساعد حزب الوفد، إتمام انتخابات المحليات فى وقت قريب، قائلا: "ربما تكون بعد انتخابات مجلس النواب القادمة لأنه إلى الآن لم يصدر قانون الإدارة المحلية والقانون وهناك بعض المشكلات المتعلقة بالنسب الدستورية المتعلقة بالشباب والمرأة والأقباط وذوى الاحتياجات الخاصة التى تناسب حاليا عضوية مجلس النواب ولكن فيما يتعلق بالمحليات فهناك مشكلة متعلقة بالنسب لأن هناك مدينة وقرية ومركز وهل هذا النص الموحد يتناسب مع كل أشكال الدوائر وبالتالى القانون بحاجه إلى وضوح وظهور".

 

 

وأضاف التهامى، لـ"برلمانى"، أنه فيما يتعلق بالمحليات مستعدون من الآن وحتى إجراء الانتخابات لخوضها بشكل كبير فى كل المحافظات مع الأخذ فى الاعتبار بأنه لا يوجد حزب فى مصر قادر على خوض الانتخابات وحدة على كل المقاعد المحليات متسائلا: "هل هناك حزب من يمتلك 50 ألف كادر للمنافسة على المقاعد؟، واعتقد أنه سيكون هناك تحالفات وقوائم مشتركة بين الأحزاب التى تتفق حول الأهداف والأفكار وربما المبادئ وقد يصل الأمر إلى أن يكون هناك".

 

وأشار سكرتير عام مساعد حزب الوفد، إلى أن الحزب ينظم بصفة دورية دورة تدريبية لأعضاء لجنة الوفد المناطق المختلفة متابعا: "نذهب لتدريب الناس بالأقسام والمراكز والقرى ولا نكتفى بأحاديث عامة وأطلقنا مبادرة للتواجد بين صفوف المواطنين للبحث عن مشكلاتهم والسعى لحلها ونقل مشاكل المواطنين للحزب وطرحها بشكل عام عبر قيادات الحزب سواء من خلال الهيئة البرلمانية أو اللجان المعنية بالحزب".

 

عصام خليل يطالب بتعديل النصوص الدستورية المتعلقة بالنسب الدستورية

عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار

بدوره قال عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار، إن الحزب لديه نظرة مختلفة حول انتخابات المحليات، خاصة وأن المادة الدستورية لقانون المحليات معيبة بالأساس ويحتاج إلى تعديل الدستور لأنها لا تتناسب مع مصر فى مرحلتها الحديثة وما تصنعه القيادة السياسية فى الوقت الحالى فى بناء مصر الجديدة.

 

وأضاف خليل، لـ"برلمانى"، أنه لابد من تعديل نصوص المادة المتعلقة بالنسب الدستورية ثم تقام انتخابات المحليات، كما هناك تقسيم إدارى بالدولة لا يليق بمصر بمرحلتها الجديدة والنهضة الاقتصادية التى تحدث والتوزيع العادل لتطوير كافة المحافظات، بالإضافة إلى أن المادة المتعلقة بالنسب الدستورية تصطدم مع مادة أخرى والتى تنص على منع التمييز بين المواطنين، فضلا عن المادة المتعلقة بتصويت المصريين بالخارج فى انتخابات المحليات لأنه سيترتب عليه صعوبة شديدة بما يهدد من الانتخابات.

 

 

 


الأكثر قراءة



print