السبت، 18 مايو 2024 08:06 ص

أبو هشيمة يرفع شعار "صنع فى مصر"..ويؤكد:"أنا مستثمر وبتكلم فى سياسة أكّل العيش"..عبء البرلمان تاريخى وقوة التشريع أكثر تأثيرا من "المال"..ويشيد بخالد صلاح: "بيحب اليوم السابع زى ولاده وأكتر شوية"

أبو هشيمة: عودة "الوطنى" مستحيلة

أبو هشيمة: عودة "الوطنى" مستحيلة أبو هشيمة: عودة "الوطنى" مستحيلة
الثلاثاء، 29 ديسمبر 2015 04:00 ص
كتب محسن البديوى
اعتبر رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، رئيس مجلس إدارة شركة حديد المصريين، أن السياسة فى مصر تعنى "أكل العيش" من خلال تشريعات اقتصادية ومعدلات نمو لعبور المرحلة الصعبة التى تمر بها البلاد.

وقال أبو هشيمة، خلال حواره مع الإعلامى يوسف الحسينى، ببرنامج "السادة المحترمون" على فضائية "on tv": "أحب التكلم فى السياسة التى تهدف إلى أكل العيش، وما تشجع على أن يعيش الناس فى رفاهية وبدون ذلك لا معنى للسياسة، أما ما يتعلق بالسياسات الخارجية يختص بها رئيس الجمهورية".

أحمد أبو هشيمة

وهنأ أبو هشيمة، المصريين بالاستحقاق الثالث وانتخابات مجلس النواب، معربًا عن تفاؤله بالبرلمان، وتحقيقه مفاجآت جيدة بعكس المتوقع.

وأضاف: "أنا مستثمر ورجل أعمال فقط لا غير، والشعب رافض نموذج رجل الأعمال فى السياسة، خصوصا لأن يناير قامت بسبب ربط رجل الأعمال والسياسة، ولذا يجب أن أحترم رغبة الشعب، وأحترم أنهم لا يقبلون هذا النموذج حاليا".

البرلمان عليه عبء تاريخى وقوة التشريع أكثر تأثيرا من "المال"


وصف رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، رئيس مجلس إدارة مجموعة "حديد المصريين" مجلس النواب بـ"التاريخى" لكون مصر تمر برحلة تاريخية، فى ظل الظروف والأزمات الاقتصادية الصعبة والتشريعات القديمة التى تعيق الاستثمار، وأبرزها قانون الصناعة.

وقال أبو هشيمة، "هذا المجلس عليه عبء تاريخى، واللى معاه قوة التشريع أقوى من قوة المال، لأنه بالتشريع يمكن الاستثمار وفتح مجالات لإصلاح التعليم والصحة وكذلك الاقتصاد.. والشعب لا يطيق الانتظار".

وشدد أحمد أبو هشيمة، على أهمية المشروعات القومية العملاقة لتحقيق نتائج سريعة، وأهمها تشغيل آلاف العمال والمصانع، لافتًا إلى أن 80% من المصريين يعملون بقطاع المقاولات.

"النواب" يتطلب قائدا صبورا له حنكة


وأعرب رجل الأعمال عن سعادته بالأخبار المتداولة بشأن تعيين المستشار عدلى منصور بمجلس النواب، مؤكّدًا أنه قيمة وقامة كبيرة، ورجل دولة، لكونه شغل منصب رئيس المحكمة الدستورية العليا، قبل أن يكون رئيسًا مؤقتًا للبلاد.

عدلى منصور

وأشار أبو هشيمة، إلى أن مجلس النواب يتطلب قائدًا له حنكة ورجل دولة صبور ويستوعب المرحلة الصعبة التى تمر بها البلاد، ويكون ساندًا للدولة قبل أن يكون ساندًا لرئيس الدولة، مؤكّدًا أن الآمال كلها متعلقة على هذا المجلس.

أبو هشيمة يشيد بقرارات البنك المركزى..ويؤكد على ضرورة رفع شعار"صنع بمصر"


أكد رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، رئيس مجلس إدارة حديد المصريين، أن التشريعات القائمة الآن، عفى عليها الزمن، ويقتضى على مجلس النواب تغييرها لتشجيع المستثمرين وخلق بيئة حقيقة لنمو استثمارى، مطالباً برفع شعار "صنع فى مصر" فى تلك المرحلة.

وطالب أبو هشيمة بضرورة رفع شعار "صنع فى مصر"، خصوصاً بعد ارتفاع معدل الاستيراد وخطورته والعجز الذى يصيب الميزان التجارى، واستنزاف الدولار، مؤكداً أن الأمل فى حماية الصناعة يكمن فى الصناعة المصرية.

وأشاد رجل الأعمال، بقرارات محافظ البنك المركزى الجريئة والممتازة التى تضبط قواعد عمليات الاستيراد، لافتاً إلى أن مصر استوردت مليونا ونصف طن حديد، بينما تعانى نصف مصانع الحديد فى مصر من التوقف بسبب أزمة الدولار، مطالبا بمحاسبة الوزراء على أدائهم وقراراتهم كل شهر، بجانب النظر فى اتفاقيات الشراكة مع تركيا لأنها تضر بمصر بعيداً عن أى خلاف سياسى.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة "حديد المصريين"،: "مصر محتاجة زقة للأمام فيما يتعلق بالاستثمار، والرئيس دائما يشجع الوزراء على اتخاذ القرارات الجريئة الصائبة، وهناك أشياء إيجابية فى مصر، ولكن الأيدى المرتعشة موجودة".

مساعدتى لـ"مستقبل وطن" مش عيب.. وشباب الحزب زى الورد


كما أعرب رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة،رئيس مجلس إدارة مجموعة "حديد المصريين" عن تفاؤله بحزب مستقبل وطن لتجربته الشبابية، مؤكّدًا أنه ليس عضوًا فى الحزب، ولكنه يدعم فقط الحياة الحزبية فى مصر.

وعن تمويله للحزب، رئيس مجلس إدارة مجموعة "حديد المصريين" أن مصر فى سنة أولى ديمقراطية، لذا قرر مساعدة حزب مستقبل وطن حتى لا يتهموه بالتمويل الخارجى.

وأوضح أن شباب حزب مستقبل وطن كونوا حركة منذ 3 سنوات بأفكار إيجابية تدعم الدولة وتحترم الجيش والشرطة، بثورة اقتصادية وثورة عمل وإنتاج، بعيدا عن النزول فى الميادين، مضيفًا: "أعجبت بأفكارهم، وقررت مساعدتهم وده مش عيب، وكان ممكن بعض الجهات الخارجية تساعدهم لو رفضت مساعدتهم، كما حدث للبعض بعد ثورة يناير.. فهؤلاء شباب زى الورد وممتازين، ومش عيب طالما مش بعمل خطأ".

وأكد أبو هشيمة أن أعضاء الحزب مسئولين عن مواقفهم بالكامل، لافتًا إلى أنه فوجئ بانسحابهم من ائتلاف دعم مصر، وطلب منهم التروى دون التدخل فى قراراتهم، معربًا عن تفاؤله بأنهم سيصبحون فى يوم من الأيام حزبا قويا ذى شأن مهم.

وأشار إلى أن مستقبل وطن حزب شبابى، لا تتجاوز أعمار أعضاء مكتبه التنفيذى الـ30 سنة، وهذا لا يمنع وجود من هم أكبر سنا فى الحزب، مضيفًا: "لا أعلم كام واحد من الحزب الوطنى بمستقبل وطن، ومش كل نواب الوطنى فاسدين، ولكن هناك بعض الرموز عليها اختلاف".

أبو هشيمة لـ"عكاشة": "الانتخابات نزيهة..لو كنا فى 2010 كنت هتجيب صفر"


وقال رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، رئيس مجلس إدارة شركة حديد المصريين، أن الأمن لم ينم منذ ثورة 30 يونيو، ومصر مرت بتجربة ديمقراطية نزيهة بشهادة الجميع، وشهادة النائب توفيق عكاشة نفسه، الذى يقول أن "الدولة ضده" ، وتابع موجها حديثه لـ"عكاشة": "أنت دخلت البرلمان بأعلى الأصوات وحصلت على 95 ألف صوت، ولو انتخابات 2015 كانت زى انتخابات 2010، كنت هاتجيب صفر، وحتى صوتك مكنتش هتاخده".

توفيق عكاشة

وأضاف "أبو هشيمة" أن الأمن لم يتدخل فى العملية الحزبية ورسم الخريطة السياسية، مشددا على نزاهة الانتخابات البرلمانية الأخيرة .

أبو هشيمة: رئيس "مستقبل وطن" يتعلم مع الوقت وأنصحه بالتواضع


أشاد رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، رئيس مجلس إدارة حديد المصريين، برئيس حزب مستقبل وطن، محمد بدران، مؤكدا أنه شاب محترم يكتسب الخبرة، مشيرا إلى أنه ربما يكون متسرعًا ولكنه يتعلم مع الوقت، وسيكون له مستقبل سياسى، ناصحا إياه بالتواضع حتى يتخذ قرارات صحيحة.

محمد بدران

أقدر ظروف البلد ولا أيأس من الصناعة


وأكد "أبو هشيمة" أنه لا ييأس من الصناعة، وسيتقدم للمنافسة على رخصة للأسمنت، مطالبا بفرض الجمارك على المنتجات المستوردة لحماية المنتجات المحلية أسوة بالدول الأخرى.

وأوضح أبو هشيمة أن الدولة للأسف تشجع الاستيراد خصوصا مع إعفاء بعض المنتجات من الجمارك دون حماية المنتج المصرى، لافتا إلى أنه دخل مصر أكثر من مليون طن حديد بدون جمارك، بينما يدفع المستثمر المصرى 30% جمارك على الآلات المصنعة للحديد.

وقال أحمد أبو هشيمة: "أقدر ظروف البلد جيدا، ولكن هناك 600 مليون دولار دفعوا هذا العام لاستيراد حديد بصفر جمارك بينما المصانع فى مصر متوقفة"، مضيفا: "القطاع الخاص يشارك بقوة فى مشروعات الطاقة مع وزارة الكهرباء، ولكننى غاوى فقر وبشتغل فى صناعات صعبة".

كما توجه أبو هشيمة" بالشكر لرئيس الجمهورية، وكذلك وزير الكهرباء بعد "معجزة" حل مشكلة الكهرباء، لافتاً إلى أن مصانعه سوف تتوجه للعمل بطاقة الفحم لوجود مشكلة فى توفير الغاز، مضيفا: " الرئيس قال لنا فى إحدى الاجتماعات، لو جبت مليون جنيه خصم للبلد أنا مبسوط".

خبرة البرلمان السياسة معدودة على الأصابع..وعودة "الوطنى"مستحيلة


أكد رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، رئيس مجلس إدارة حديد المصريين، أن الخبرة السياسية فى مجلس النواب المقبل تعد على الأصابع، لافتا إلى أن المجلس سيعيش تجربة برلمانية غير مسبوقة فى مصر نتيجة لعدم وجود أغلبية.

وقال "أبو هشيمة": "أنا ضد تقسيم التورتة، ولكن على هذا المجلس أن يعى أننا فى اقتصاد حرب ومهمته تاريخية، ولو فكر فى اللجان وتقسيم التورتة هيضيع"، مؤكدا ضرورة وجود مجلس نواب منظم، بجانب المعارضة.

وتابع: "مبسوط من التجربة الديمقراطية ومش قلقان منها أبدا، ولكن عدم وجود أغلبية داخل المجلس تقتضى وجود ائتلاف داخله"، مؤكداً أنه لا عودة للوراء ومن المستحيل رجوع " الوطنى المنحل" مرة أخرى.

أبو هشيمة: "وزراء لا يستحقون الجلوس على كراسيهم..والبيروقراطية هاتودينا فى داهية"


قال رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، رئيس مجلس إدارة حديد المصريين، فى تقيمه لحكومة "شريف إسماعيل"، إنه لا يمكن تقييم أداء المجموعات الاقتصادية عموما، ولكن هناك وزراء جيدين، وآخرين متوسطى الآداء، مضيفا: "الأيادى المرتعشة مشكلة، وبعض الوزراء لا يستحقون أن يظلوا على كراسيهم بسبب الخوف وليس لأنهم سيئون..البيروقراطية هاتودينا فى داهية".

وأكد "أبو هشيمة" فى حواره مع الإعلامى يوسف الحسينى، ببرنامج "السادة المحترمون" المذاع عبر فضائية "on tv"، أن رئيس الوزراء رجل متزن الأداء ومع مجلس النواب سيقدم إنجازا أفضل، مطالبا فى نفس الوقت بتعديلات وزارية.

كما أعرب عن أمله فى استحداث وزارة مكونة من اقتصاد الحرب تضم المجموعة الاقتصادية بقياد نائب اقتصادى لرئيس الوزراء، مرشحا محمد العريان أو فاروق العقدة.

وأشار إلى أن المستثمرين يواجهون مشكلة فى الحصول على الموفقات، حيث يتطلب الأمر حصول المستثمر على موافقات من 20 هيئة موزعة على 10 وزارات، لافتتاح مصنع جديد.

أبو هشيمة: خالد صلاح بيحب اليوم السابع زى ولاده وأكتر شوية


وأشاد "أبو هشيمة" بالكاتب الصحفى، خالد صلاح، رئيس تحرير "اليوم السابع"، قائلا: "إنه بيحب اليوم السابع زى ولاده وأكتر شوية وبيفضل اليوم السابع عن أى حد وأولهما أنا"، كما أشاد برجل الأعمال وشريكه محمد بن سحيم آل ثانى، مؤكدا: "مصرى زينا وأكتر واحد شوفته مخلص خلال السنوات الماضية".

خالد صلاح رئيس تحرير اليوم السابع

ووجه رسالته لمجلس النواب، قائلا: "مصر فى بداية عهدكم تحتل المركز الـ 112 من بين 189 فى جذب الاستثمار وعليكم وضع خطة للتقدم إلى الأمام"، مؤكدا أن مصر ستصبح أفضل بلد فى الدنيا.


print